اخر الأخبارتقارير

نشرة الأسبوع| عودة صلاة الجمعة بالمساجد.. و”النواب” يوافق على قانون الدوائر الانتخابية

13 وفاة جديدة بسبب كورونا، و161 مصابا، بحسب ما أعلنته وزارة الصحة حتى يوم أمس الخميس، ليبلغ بذلك إجمالي عدد المصابين 96 ألفا و914 مصابا، ويرتفع إجمالي الوفيات إلى 5 آلاف و197، مقابل 62 ألفا و553 حالة شفاء.

في نفس الإطار، قررت الحكومة الإبقاء على عمل مستشفيات العزل بطاقتها الحالية حتى بداية سبتمبر، تحسبا لأي موجة جديدة محتملة لفيروس “كوفيد-19″.

وشدد مجلس الوزراء، على ضرورة الاستمرار في اتباع التدابير والإجراءات الاحترازية اللازمة، لمواجهة الفيروس، خاصة مع اقتراب دخول المدارس والجامعات.

واعتبارًا من يوم الجمعة المقبل 28 أغسطس، تعود صلاة الجمعة بالمساجد الكبرى بناءً على قرار مجلس الوزراء.

قرار الوزراء اشترط أن تكون المساجد معين لها إمام وبها عاملون من وزارة الأوقاف، وتُطبق نفس الإجراءات الاحترازية التي تتم في الصلوات العادية، مع التشديد على ألا تتجاوز مدة الخطبة عشر دقائق.

وشمل القرار، الذي نشر في بيان الوزراء، استمرار غلق الزوايا والمساجد التي لا يسري عليها الضوابط والشروط، واستمرار منع إقامة أي أنشطة في دور المناسبات، وغلق أماكن الوضوء.

كما تستأنف العبادات الجماعية طوال الأسبوع، بما فيها الجمعة، في الكنيسة الإنجيلية، بناءً على قرار الكنيسة، مع اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية.

وأعلنت شركة مصر للطيران، أمس الخميس، اشتراط تقديم عملائها المصريين والأجانب الوافدين ما يفيد إجراء تحليل PCR للكشف عن فيروس كورونا المستجد بنتيجة سلبية، قبل 72 ساعة على الأكثر من الوصول إلى مصر، اعتبارًا من مطلع سبتمبر المقبل.

كان مجلس الوزراء قرر منع دخول الأجانب إلى مصر بدون تحليل PCR، واستثنى من القرار السائحين العرب والأجانب القادمين على خطوط طيران مباشرة إلى مطارات شرم الشيخ وطابا والغردقة ومرسى علم ومطروح، وكذلك ركاب الترانزيت إلى تلك المطارات.

رسالة مؤثرة تركها طبيب بالإسكندرية قبل وفاته متأثرا بكورونا، قال فيها “أنا الآن في بداية طريق أعلم نهايته المحتومة، طالما شاهدته وأنا طبيب مسؤول عن علاج هذا المرض اللعين…”.

كانت هذه آخر رسالة تركها الدكتور أحمد ماضي، اختصاصي الأمراض الصدرية بمستشفى صدر المعمورة بالإسكندرية، الذي وافته المنية، السبت الماضي، بعد معاناته مع الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

الدكتور أحمد ماضي؛ بصحبة زملائه بمستشفي صدر المعمورة
اقرأ القصة كاملة من هنا: وفاة ثالث طبيب بمستشفى صدر المعمورة بكورونا

بعيدا عن أخبار كورونا، قررت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق رفع أسعار تذاكر المترو لتصبح 5 جنيهات بدلا من 3 جنيهات للمنطقة، و7 جنيهات بدلا من 5 جنيهات، و10 جنيهات بدلا من 7 جنيهات.

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، عن النتيجة النهائية للجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ.

وبلغ عدد الناخبين 8 ملايين و959 ألفًا و35 ناخبًا، بنسبة حضور بلغت 14.23%، من أصل 62 مليونًا و940 ألفًا و165 ناخبًا من المقيدين في قاعدة البيانات.

وأوضح رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أنه قد بلغت نسبة الأصوات الصحيحة 7 ملايين و757 ألفًا، بنسبة بلغت 84%، فيما بلغت نسبة الأصوات الباطلة مليونًا و831 ألفًا و284 صوتًا، بنسبة 15.42%.

خلال إعلان نتيجة الجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ
خلال إعلان نتيجة الجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ
اقرأ التقرير كاملا: الوطنية للانتخابات تعلن الفائزين في انتخابات الشيوخ بالجولة الأولى

13 حالة غرق، هي إجمالي ما تم تسجيله في قطاع غرب الإسكندرية منذ الجمعة الماضي، بخلاف ما يتجاوز قرابة الـ40 حالة منذ بداية فصل الصيف، وذلك علي الرغم من وجود قرار رسمي من رئيس الوزراء بغلق كافة الشواطئ في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.

أحد شواطئ قري الساحل الشمالي.. تصوير: دعاء جابر
كيف دخل هؤلاء إلى مياه البحر رغم غلق الشواطئ؟ وما دور الجهات الرقابية في منعهم؟ وهل هناك إجراءات رادعة لمنع تكرار تلك الحوادث؟ جميعها أسئلة يجيب عنها “ولاد البلد” في هذا التقرير: من المسؤول عن 13 حالة غرق غربي الإسكندرية في 5 أيام؟

وافق مجلس النواب، في جلسته العامة بشكل نهائي على قانون تقسيم الدوائر الانتخابية المقدم من رئيس ائتلاف دعم مصر عبد الهادي القصبي.

وينتظم مشروع القانون في 4 مواد إصدار بخلاف مادة النشر، وجداول تحدد نطاق ومكونات كل دائرة انتخابية وعدد المقاعد المخصصة لها ولكل محافظة.

مجلس التواب – المصدر: الصفحة الرسمية للمجس
اقرأ التقرير كاملا: بعد طرح قانون تقسيم الدوائر الانتخابية.. جدل بين المتطلعين للترشح بالفيوم

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى