تحقيقات وتقارير

كسر العادات والتقاليد.. تكوين أول فريق كرة قدم نسائي في مطروح

شهدت كرة القدم النسائية تطورا كبيرا على كافة الأصعدة خلال الفترات الأخيرة داخل مصر وفي المحافظات المختلفة، لكن لم يكن متوقعا أن تشهد مطروح تكوين أول فريق كرة قدم نسائي في محافظة مطروح، لتكسر بذلك العادات والتقاليد، على الرغم من وجود اعتراضات كثيرة من أشخاص يرون أن كرة القدم ليست للنساء وأنها ضد العرف.

أول فريق كرة قدم نسائي في مطروح
أول فريق كرة قدم نسائي في مطروح
من أكاديمية إلى فريق كرة قدم

في البداية قررت دينا إمام مدربة ومحكمة بمنطقة مطروح، إنشاء أكاديمية كرة قدم، وفتحت بالفعل أكاديمية لتعليم أساسيات كرة القدم للفتيات، في البداية، تم إشتراك 3 لاعبات فقط، ثم تزايد العدد إلى 16 لاعبة، حتى ذاع صيت الأكاديمية في مطروح بالتعاون مع غزال سليمان حكم كرة قدم في مطروح، وتم التواصل مع مسئولي المحافظة لتكوين أول فريق كرة قدم نسائي.

تقول دينا إمام في تصريحات لـ”استاد ولاد البلد”: “عندما تم إنشاء الأكاديمية لم يكن هناك أي دعم لأنها بالمجهود الشخصي، مما جعلنا نتواصل مع الدكتورة دينا عثمان نائبة محافظ مطروح، في مارس الماضي، لم تكن تعرف أن هناك أكاديمية فتيات في المحافظة مما جعلها تتشجع للأمر وتدعمنا بكل الطرق”.

وأضافت: “ولكن بعد جائحة الكورونا توقفت التدريبات وكل الإجراءات، حتى شهر يوليو الجاري، كان من المفترض المشاركة في دوري مدارس في الإسكندرية، ولكن لم يتم الأمر أيضا بسبب الكورونا”.

أول فريق كرة قدم نسائي في مطروح
أول فريق كرة قدم نسائي في مطروح
المشاركة في دوري الكرة النسائية

وإسترسلت قائلة، “قررنا تسجيل الفريق النسائي مع فريق مطروح، لأن المسئولين عليه أهل ثقة ووقفوا بجانبنا، وملعب الفريق في وسط البلد يكون سهل على الفتيات الذهاب إليه، وأخذنا وعد من مجلس الإدارة بالدعم وتذليل كافة العقبات، مثل كابتن بازوكا الأب الروحي للفريق، والأستاذ حمد فرج المدير التنفيذي لنادي مطروح.

وعن خطة المرحلة القادمة: “قررنا المشاركة في دوري الكرة النسائية الموسم القادم، حتى لو لم نؤدي بشكل جيد ولكن التجربة ستعطينا خبرات كثيرة للقادم”.

أما عن الهجوم الذي يتعرض له الفريق قالت إمام: “يوجد أشخاص من أهل المحافظة رافضين فكرة فريق نسائي تماما، ويرون أن ذلك مخالف للعادات والتقاليد ويعلنون الحرب علينا علنًا، ولكننا سنكمل في طريقنا، ويجب أن أشكر سيادة اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، والدكتورة دينا عثمان نائبة المحافظ بأنهم داعمين لنا في تسهيل أي إجراءات للتسجيل في إتحاد الكرة والمشاركة في الدوري”.

وعن التواصل مع مسؤولي اتحاد الكرة، أكدت إمام أن الفريق يتواصل مع سحر عبد الحق عضو اللجنة الخماسية والمسئولة عن ملف الكرة النسائية.

الفريق الذي لم يكتمل
أول فريق كرة قدم نسائي في مطروح
لم تكن المرة الأولى

لم يكن تجربة تكوين فريق نسائي في مطروح هي المرة الأول، حاربت دينا إمام من أربع سنوات على تكوين فريق، وبدأت تكوين أول فريق لكرة القدم النسائية في مطروح، ولعبوا في النادي الاجتماعي بمطروح، ولكن عدد الفريق كان 12 فتاة فقط، واشترط مسئولي النادي على زيادة العدد إلى 20 لاعبة على الأقل، للإعلان عن وجود فريق نسائي.

بالإضافة إلى المحيطين بهم الرافضين ممارستهم هذه الرياضة في النادي، بحجة أنها تخالف العادات والتقاليد، فكانوا يحددوا موعد المران يوم الجمعة، وقت الصلاة، حتى لا يتم مضايقتهم، ولكن تعثر زيادة عدد اللاعبات، جعل المشروع لم يكتمل وتفكك الفريق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى