اخر الأخبارتقارير

أبرزها الميول الإجرامية.. نصائح مهمة للتعامل مع مدمني المخدرات

يحيي العالم، اليوم الجمعة، اليوم الدولي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع، رافعا شعار “الصحة من أجل العدالة.. والعدالة من أجل الصحة”، الذي يوافق 26 يونيو من كل عام.

وبهذه المناسبة، يقدم الدكتور إبراهيم مجدي، استشاري الطب النفسي بجامعة عين شمس، عبر “ولاد البلد” نصائح مهمة، للتعامل مع المرضى المدمنين، كما يتناول عرضًا لأبرز مخاطر الإدمان وتأثيره المباشر وغير المباشر على المجتمع والأسرة والمدمن.

يقول الدكتور إبراهيم مجدي، استشاري الطب النفسي بجامعة عين شمس، لـ”ولاد البلد”، إن الإدمان مرض مُزمن قابل للإنتكاسة، وفي نفس الوقت قابل للعلاج، موضحًا أن الإدمان ليس فقط سوء سلوك شخصي.

علاج الإدمان

ويضيف استشاري الطب النفسي، يوجد أماكن تقدم علاج للإدمان بشكل علمي وشكل إنساني، حيث انتشرت في الأونة الأخيرة فكرة سيئة عن عدم وجود علاج من الإدمان، وانتشار فكرة أخرى وهي الإهمال والتعذيب والضرب داخل المصحات، وعلى عكس ذلك يوجد أماكن تقدم بالفعل علاج للإدمان بشكل علمي وإنساني رائع، تحت إشراف أطباء نفسيين متخصصين، وأخصائيين نفسيين متخصصين في علاج الإدمان.

كما يقدم برامج علاجية لعلاج الإدمان، لافتًا عن توفر خط ساخن لعلاج الإدمان يتبع الدولة، يوفر أيضًا في سرية وخصوصية تامة، العلاج للشخص المدمن، فضلًا عن حجز مريض الإدمان.

ويشير الدكتور إبراهيم مجدي، إلى أن علاج الإدمان يوجد منه الدوائي، لأعراض الإنسحاب من المرض، فضلًا عن أدوية مستمرة مع الشخص لفترة ما، للتغلب على التوتر والإكتئاب والقلق، وأدوية أخرى لتقليل رغبة الشخص في تناول المخدرات.

نصائح طبية

وينصح الطبيب الأشخاص قبل خوضهم معركة الإدمان قائلًا: على الأشخاص معرفة مخاطرالإدمان قبل اللجوء إليه، ناهيًا، لاتلجأ لهذا الطريق، بسبب المرور والخوض بأي تجربة سلبية في حياتك.

الطريق إلى الإدمان

وعن الطريق إلى الإدمان، يوضح الطبيب، أن الإدمان يبدأ من السيجارة العادية، حتى يصل الشخص إلى تعاطي البودرة والكوكايين، معبرًا”لابد أن يتعلم الشخص ثقافة لأ، وثقافة إن صحتك أهم من أي شئ، تعلم ثقافة أن لاتكون عبدًا لأي شئ، فالمخدرات تجعل الشخص المدمن عبدً لها وتتحكم فيه”.

المخدرات ليست حلا

ونصح الطبيب الشباب بعدد من النصائح كالتالي:

استبدل المخدرات عند مزاجك السيئ بممارسة الرياضة.

اهتم بالجزء الديني والروحاني في حياتك.

إشغال الوقت الفارغ ببدائل مهمة مفيدة، ولا تترك نفسك للفراغ.

إذا مررت بأي مشكلة، فالمخدرات مش هي الحل، ولا هي اللي هتنسيك.

المخدرات تزيد من مشاكل الشخص وتسبب انتكاسات فيما بعد على الشخص والصحة، مثل تدمير الكبد والكُلى، ومضاعفات في القلب، وموت مفاجئ ومبكر.

الموت المُبكر في الشباب نسبة كبيرة منه نتيجة الإدمان وتعاطي المخدرات بأنواعها، فكثير من الأشخاص يعتقدون أن اللجوء للمخدرات هي الحل لمشاكلهم الحياتية.

تأثير الإدمان

ويوضح استشاري الطب النفسي بجامعة عين شمس، أن الإدمان له تأثير مباشر وآخر غير مباشر، يؤثر فيما بعد على المجتمع، فالتأثير المباشر، هوتحول الشخص المُدمن إلى شخص عنيف له ميول إجرامية.

أسرة موصومة بالإدمان

يتابع، كما أن الإدمان يؤثر على اقتصاد الأسرة نفسها من ناحية تقليل موارد الأسرة، فضلًا عن تحطيم حياة الأسرة من الناحية الإجتماعية، بالإضافة إلى الوصمة الكُلية التي تقع على الأسرة بوجود شخص ضمنها مُدمن، فتصبح أسرة موصومة بالإدمان، موضحًا ذلك”عند ارتباط أحد أفراد الأسرة، بالتقدم بالزواج أو الخطوبة، يعود ذلك بالسلب على باقي أفراد الأسرة”، بالإضافة لدخول الأسرة في دوامة نحو مريضهاعند الإدمان والانتكاسة.

مخاطر الإدمان

أما التأثير غير المباشر على جميع المجتمع، يقول الطبيب، أبرزها السرقة وجرائم القتل بسبب لهفة المدمن على الحصول على النقود لشراء المخدرات بأي شكل، وقضايا الاغتصاب التي تحدث من قبل المدمن لأنه يكون مغيب، وحوادث الطرق والسيارات، بسبب السواقة بدون وعي وإدراك نتيجة الإدمان، والإصابة بالإيدز وفيروس سي، بسبب تبادل الحقن من شخص لآخر، فكل ذلك تكلفة على الدولة، وتكلفة كثيرة في الأرواح.

أسباب الإدمان

وعن أسباب الإقبال على الإدمان يقول الدكتور إبراهيم، يوجد أنواع من الشخصيات، منهم أشخاص بالفعل لديهم قابلية على الإدمان، وهما “الشخصيات السيكوباتية”، شخصيات ضد المجتمع، وشخصيات لديها تقلبات مزاجية شديدة، إضافة لغياب دور الأسرة والتفكك الأسري، أحيانا الأسر تهتم بالجانب المادي بدون رقابة، بدون الاهتمام بالجانب الإنساني لأبناءهم، فبعض الأسر تمد أبناءها بالأموال فقط، وانفصال الإتصال بين الآباء والأبناء.

ويختتم الطبيب النفسي بنصيحة مباشرة للشباب قائلًا: “أهم نصيحة للشباب حتى لا يتجهون لهذا الطريق السيئ، بلاش فكرة إنك تجرب المخدرات، لأن التجربة ستدفعك للإدمان على فترات، وتزويد في الجرعات، اوعى تجرب أي حاجة لها علاقة بالمخدرات، فالتجارب سبب وهتخليك تكمل، وهي بداية الطريق”.

نصائح لمدمني المخدرات.. تصميم: بسام عبدالحميد
نصائح لمدمني المخدرات.. تصميم: بسام عبدالحميد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى