اخر الأخبارتقارير

عبر رحلات غير منتظمة.. عودة العالقين من الخارج في الأسبوع الأول لإعادة تشغيل مطار برج العرب

مع إعلان رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، عودة الطيران تدريجيا، شهد مطار برج العرب رحلات متنوعة من وإلى عدد من الدول، خلال الأسبوع الحالي، لعودة العالقين المصريين بالخارج وخروج الراغبين في العودة إلى دول أخرى، بعد توقف دام 3 أشهر منذ تعليق حركة الطيران حول العالم بسبب جائحة كورونا.

رحلات غير منتظمة

“عودة 200 مصري في أول رحلة قادمة من الإمارات إلى الإسكندرية، وتبعها عودة قرابة 74 شخصا من السعودية، وأكثر من 120 عالقا من الكويت”.. جميعها رحلات استقبلها مطار برج العرب خلال هذا الأسبوع في رحلات غير منتظمة، استعدادا لانتظام حركة الطيران في يوليو المقبل، في حالة استقرار الأوضاع، طبقا للواء طيار محمد راشد، مدير مطار برج العرب.

وخلال تشغيل تلك الرحلات غير المنتظمة، وضع مطار برج العرب مجموعة من التدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية، في إطار توجيهات وتعليمات كل من وزارة الطيران المدني ووزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية بإتباع قواعد التباعد الجسدي والحماية للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.

إجراءات إحترازية بمطار برج العرب
إجراءات احترازية بمطار برج العرب
تدابير وقائية

ويوضح “راشد”، أن المطار اتخذ حزمة من الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار الفيروس وحماية الركاب المسافرين والعاملين بالمطار، وهي:

– وضع كافة اللافتات الإرشادية والتعليمات المستجدة لإتمام إجراءات السفر ولحماية المسافرين.

– تطبيق المسافات الآمنة بين كل فرد.

– استمرار حملات التطهير والتعقيم التي تتم على مدار اليوم.

– يقوم فريق الحجر الصحي بالمطار بتوقيع الكشف الطبي على كل ركاب الرحلات، وفي حين وجود أي حالة ارتفاع في درجات الحرارة يتم التعامل معها لاستكمال الفحص.

– إذا ثبت أن هناك حالة مشتبه بإصابتها، يتم نقلها بواسطة سيارة مجهزة إلى مستشفى الحميات، ويتم الكشف المبدئي على الركاب داخل الطائرة، وبعدها يتم تعقيم الطائرة بالكامل.

– يتم السماح للمصريين العائدين بالخروج من الدائرة الجمركية بالمطار عقب توقيعهم إقرار العزل الذاتي بالمنازل لمدة 14 يوما متتاليا، تنفيذا لإرشادات وتعليمات وزارة الصحة.

إجراءات إحترازية بمطار برج العرب
إجراءات احترازية بمطار برج العرب

وذكر مدير مطار برج العرب، أن هناك 9 رحلات جوية لعودة المصريين العالقين في دولتي المملكة العربية السعودية والكويت، من خلال خطوط طيران شركتى إيركايرو ومصر للطيران.

وكانت أولى الرحلات التي تم استقبالها  من الإمارات بعودة 200 راكب، ووصلوا على متن طائرة شركة مصر للطيران، قادمين من مطار دبي الدولي، وتم اتخاذ كل الإجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية المتبعة وإجراء الفحوصات والكشوفات الطبية اللازمة للتأكد من عدم حملهم الفيروس.

فيما يستمر مطار برج العرب خلال الأيام المقبلة في استقبال آخرين عبر الرحلات لعودة العالقين، بالتنسيق مع السفارات المصرية بالدول ووزارة الهجرة، وأعلن الموقع الرسمي للمطار عن تلك الرحلات على النحو الموضح بالصورة أدناه.

الرحلات المُعلن عنها من وإلي مطار برج العرب
الرحلات المُعلن عنها من وإلى مطار برج العرب
كاميرات حرارية

وفي سياق متصل، أفاد “راشد”، بأن الشركة القابضة للمطارات والملاحة تقوم حاليا بتركيب أحدث مستجدات فحص القادمين من الخارج حال ظهور أعراض ارتفاع درجة الحرارة، التي تعد من أهم أعراض فيروس كوفيد 19، عن طريق نشر كاميرات حرارية تعمل بالأشعة تحت الحمراء.

وتعمل تلك الكاميرات الحرارية بأشعة ديجيتال تصور الوجه الحقيقى للراكب، كما تقوم بقياس درجة حرارته ضمن مجموعات وتوجيه إنذار لحظى فى حالة وجود درجة حرارة راكب أعلى من المستوى الطبيعى، وتقوم بالتقاط صورة للراكب من منطقة الرأس حتى الخصر.

‏وتعد الكاميرات الحرارية إحدى الوسائل الرئيسية الآن للتعرف على حالات اشتباه الإصابة بفيروس كورونا، الأمر الذى جعل الكثير من الدول تعمل على الاستعانة بها فى تأمين حدودها وموانيها المختلفة، خصوصا المطارات ومراكز التسوق التجارية.

إجراءات احترازية بمطار برج العرب
إجراءات احترازية بمطار برج العرب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى