تحقيقات وتقارير

أندية المجموعة الثانية عن عودة النشاط: ملتزمون بقرارات الرياضة ونحتاج مزيدا من التوضيح

كتب : ميرنا علي وإيمان الجعيدي

حالة من الجدل والتخبط تجتاح مدربي المجموعة الثانية من دوري القسم الثاني و مسؤلي الأندية ، بعد القرارات التي صدرت الإثنين، من وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي بشأن عودة الدوري.

وتضمنت القرارات تحديد يوم 20 يونيو الجاري موعدا لعودة التدريبات، ويوم 25 يوليو موعدا تمهيديا لاستئناف الدوري.

“استاد ولاد البلد” رصد ردود الفعل لدى مسؤولي الأندية في المجموعة الثانية بدوري القسم الثاني والتي جاءت كالآتي:

منتخب السويس
أشرف خضر المدير الفني لمنتخب السويس

يرى أشرف خضر المدير الفني لفريق منتخب السويس، أن القرارات التي صرح بها وزير الرياضة، بشأن تحديد مواعيد التدريبات واستئناف الدوري مبهمة وتحتاج مزيد من الوضوح .

وأضاف “خضر” أن الاستنتاج من تلك القرارات هو موعد عودة التدريبات، لكن لم يتم توضيح هل سيتم استئناف الدوري أم ستكون التدريبات بمثابة إعداد لموسم جديد.

وأشار خضر إلى أن توضيح موقف الدوريات مهم من البداية لمعرفة هل الفرق ستدرب بكامل طاقتها أم لا، فالكلام الأقرب إلى عدد كبير من الناس هو استئناف بطولة كأس مصر.

 

الداخلية
هشام زكريا
هشام زكريا

من جانبه يرى هشام زكريا المدير الفني لنادي الداخلية، أن القرارات التى تصدر خلال آخر ثلاثة شهور، قرارات غير واضحة وتستعمل الحكومة ألفاظ تحمل أكثر من معنى لتهدئة الأوضاع فقط.

وأوضح زكريا أن كلمة عودة الدوري التي استخدمها دكتور أشرف صبحي خلال المؤتمر، تحمل أكثر من معنى، مشيرا إلى أنها قد تكون استئناف الدوري أو تكون بداية دوري جديد.

وتابع حديثه أنهم يريدون معرفة قرارات واضحة، حتى تعمل الأندية على تلك القرارات، موضحا إذا كان القرار عودة الدوري يبدأ الفريق تجهيز نفسه للعب الـ5 مبارايات المتبقية، أما لو كان دوري جديد يبدأ النادي استعداده ببناء فريق جديد.

المريخ البورسعيدي
أحمد فوزي المدرب العام للمريخ

يشير أحمد فوزي المدرب العام لنادي المريخ البورسعيدي، إلى أن أندية القسم الثاني والثالث لا تملك الإمكانيات التي تمكنها من تطبيق الإجراءات الاحترازية بكافة شروطها .

وأوضح ” فوزي ” أنه من الصعب توفير أكثر من أتوبيس لفريق واحد خلال التوجه لخوض مباراة ، الى جانب صعوبة حجز غرفة واحدة لكل لاعب بالفريق في حالة المبيت.

وأشار “فوزي” إلى أن الوضع صعب جدا بالنسبة للقسم الثاني والثالث، بعكس الدوري الممتاز، حيث تتوفر للاعبين فرص للحفاظ على لياقتهم داخل المنزل ويوجد إمكانيات متابعة من مدربيهم، وفي خلال 20 يومًا يكون اللاعب جاهز لخوض المباريات.

ويتابع “فوزي” أن لاعب القسم الثاني والثالث بعيد عن الكرة منذ حوالي 3 أشهر ونصف، ما يجعله بحاجة إلى فترة إعداد طويلة حتى يستعيد فورمة المباريات.

واختتم فوزي بالقول: لابد أن يكون التفكير في القادم إيجابي وأن نستفيد من تلك المحنة من خلال التفكير فيما هو قادم، فمن الممكن أن يتم إقامة صندوق، مثل صندوق الزمالة الذي يتواجد في أي مصلحة حكومية، وأن يتم خصم مبلغ من كل لاعب كل شهر، وفي حالة الأزمات يتم صرف مرتبات شهرية منه للاعبين.

الترسانة
شاكر عبد الفتاح المدير الفني للترسانة

فيما أكد شاكر عبد الفتاح المدير الفني لفريق الترسانة، أن تصريحات أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، مبهمة تحمل أكثر من معنى، ومواعيد المواسم متداخلة في بعضها، فحاليا من المفترض التجهيز للموسم الجديد.

وتابع عبد الفتاح، أن ما جاء خلال المؤتمر هو عناوين فقط لا تحمل تفاصيل موضحة، ويضيف من الممكن أن توضح الأمور بالفاكاسات الرسمية التي سترسل للأندية.

وواصل عبد الفتاح حديثه، بأنه المواعيد التي ذكرها وزير الشباب والرياضة غير منطقية، إذ يرى أن الفترات الزمنية قليلة وغير كافيه.

وأشار إلى أن بعد توقف استمر لمدة ثلاثة أشهر ونصف، من المنطقي أن تتجاوز فترة الأعداد شهر، حتى يكون هناك فرصة لتجهيز اللاعبين بالتدريبات والمباريات الودية.

وأكمل حديثه، بأن الأوضاع غير مطمئنة وهناك تزايد كبير في الأعداد، لذلك يرى أنه من الصعب عودة الموسم وتحمل الكوارث التى من الممكن أن تنتج عن تلك الخطوة.

 

سيراميكا
معتز البطاوي

سيراميكا

من جهته، قال معتز البطاوي المشرف العام على الكرة في نادي سيراميكا كيلوباترا، أنهم ملتزمين بأي قرار يصدر من الدولة أو اتحاد الكرة.

وأضاف خلال تصريحاته، أن ما جاء على لسان وزير الشباب والرياضة من قرارات، ليست واضحة بالنسبة للأندية، إذ يرى أن الكلام لم يحدد استكمال الدوري أم بداية موسم جديد.

وواصل حديثه في تلك النقطة، أنهم كانوا يريدون قرارات حاسمة في المؤتمر اليوم، سواء استكمال أو الغاء، لكن القرارات لم تضيف جديد.واتم حديثه بأن الأمور ستكون واضحة أكثر في اجتماع الاتحاد مع الأندية، والذي سيناقش من خلاله اللائحة والأمور الشائكة.

 

هيثم شعبان المدير الفني لسيراميكا

 

فيما أضاف هيثم شعبان المدير الفني لفريق سيراميكا كيلوباترا متصدر مجموعة القاهرة والقناه، أنهم كانوا على ثقة في قرار الدولة بعودة النشاط الرياضي وتكليل مجهود الفرق طوال الموسم.

وتابع شعبان في تصريحات لـ”استاد ولاد البلد” إنه عقب إعلان دكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة عن عودة النشاط الرياضي، جمع الجهاز الفني والطبي والإدارة اجتماع لوضع خريطة العودة.

واستطرد حديثه بأن الاجتماع تناول العودة للتدريبات والتي ستكون يوم 20 يونيو الجاري وتجهيز الملعب للتدريب، إضافة لأخذ الإجراءات الاحترازية اللازمة.

وتحدث عن الفترة الزمنية التى أوضحها وزير الشباب والرياضة، بأنه لن يلتفت لطول المدة أو قصرها، فسيراميكا كيلوباترا لديه جهاز فني وطبي محترف، وسيعملوا على تجهيز اللاعبين خلال تلك الفترة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى