اخر الأخباربين الناس

فيديو وصور| بعد قرار الحكومة.. كيف يُطبق ارتداء الكمامة إجباريا بمواصلات نجح حمادي؟

بدأ سائقو المواصلات العامة بمدينة نجع حمادي شمالي محافظة قنا، تطبيق قرارات مجلس الوزراء المصري، الصادرة قبل أيام، بشأن ارتداء الكمامة إجباريا هم والركاب ما، ضمن الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا المستجد.

السائقون عبروا عن غضبهم بشأن القرار، الذي يفرض عليهم غرامات أثناء السير في حال رفض أحد الركاب ارتداء الكمامة، أو قرر نزعها، يقول أحدهم ” نركز في الطريق ولا نركز مع الركاب، وارتداؤهم كمامات”.

السائقون والكمامات

قال ياسر رياض، 41 عاما، سائق ميكروباص بمجمع مواقف نجع حمادي، قبل أن يقوم بإثبات سيارته، ليحصل علي دوره بمجمع مواقف نجع حمادي، يشتري كمامته ويرتديها طوال اليوم، تطبيقا لقرار رئيس الوزراء المهندس مصطفي مدبولي، لمواجهة انتشار وباء فيروس كورونا المستجد.

إلتزام المواطنين بالكمامة بالموقف، تصوير: إسلام نبيل
إلتزام المواطنين بالكمامة بالموقف، تصوير: إسلام نبيل

وتابع، أن جميع السائقين يرتدون الكمامة، تطبيقا للقرار، قبل دخولهم مجمع المواقف بنجع حمادي، لمنع انتشار العدوى، فضلا عن ارتداء الكمامة ايضا أثناء سيرهم علي الطرق الصحراوية والزراعية.

أضاف أن إرتداء الكمامة يحمي السائقين أنفسهم قبل أن يحمي الركاب، قائلا “نرتدي الكمامة حفاظا على أنفسنا أولا قبل الخوف من تطبيق الغرامة المعلن عنها من قبل الحكومة”.

إلزام الركاب

ويضيف محمد، أن السائقين يقومون بإلزام ركاب ومستقلي السيارات بارتداء الكمامة “قبل جلوس الراكب علي المقعد داخل السيارة لا بد أن نتأكد من ارتدائه الكمامة”، منوها أن الركاب يلتزمون بتعليمات السائقين بضرورة ارتداء الكمامة طالما بدأ استقلال السيارة، وذلك في جميع مواقف مركز نجع حمادي وتوابعها من القري والنجوع المختلفة.

إلتزام المواطنين بالكمامة بالموقف، تصوير: إسلام نبيل
إلتزام المواطنين بالكمامة بالموقف، تصوير: إسلام نبيل

ويقول عمرو محمد، سائق ميكروباص بمجمع مواقف نجع حمادي، إنه في حال قيام الراكب بنزع الكمامة عن وجهه أثناء السير، يضطر إلى إيقاف السيارة في الطريق، ولا يتحرك إلا إذا ارتدى الكمامة مرة أخرى “لو راكب نزع الكمامة بنزله علي طول من العربية، لكن دا يؤدي إلى العديد من المشكلات بين الركاب والسائقين”.

ويشير إلى أن هناك العديد من الركاب يرفضون النزول من السيارة عند مطالبتهم بالنزول حال عدم ارتداء الكمامة وحتى لا يأذي غيره، مما يؤدي إلى حدوث مشكلات كثيرة بينه وبين الركاب “نفعل ما بوسعنا للالتزام بقرارات الحكومة بضرورة ارتداء الكمامات أثناء القيادة، ومن قبل الركاب أيضا فهذه مسؤوليتنا تجاه أسرنا وأهالينا”.

 

محاسبة السائق

وذكر سائق الميكروباص، أنه هناك لجان وأكمنة مرورية وأمنية، تقوم بمحاسبة السائق بدلا من الراكب، حال استيقاف السيارة ومشاهدة راكب لا يرتدي الكمامة، على الرغم من التنبيه على الراكب قبل استقلال السيارة بضرورة ارتدائها وعدم نزعها.

يقول “رخصنا بتتسحب لو فيه راكب نزع الكمامة، ولم نشاهده أثناء السير علي الطريق.. إحنا نخلي بالنا من الطريق ولا من ارتداء الراكب للكمامة، علي الرغم من أننا لا نقوم بالسماح باستقلال الراكب للسيارات دون الكمامات” مطالبا الأجهزة التنفيذية بمحاسبة الراكب فقط، دون محاسبة السائق.

الكمامة ضرورة

يرى أحمد عاطف السنبسي، مدير مواقف مركز نجع حمادي شمالي محافظة قنا، إن الكمامة ضرورة للسائق لإثبات سيارته في مجمع مواقف نجع حمادي، موضحا أن مشرفي المواقف لا يقومون بإثبات السيارة في الموقف دون ارتداء السائق لكمامته، فضلا عن التنبيه على عدم ركوب المواطنين دون ارتداء الكمامة، وسط انتشار كمائن ثابتة ومتحركة طوال اليوم، ومتابعة مستمرة للسائقين وسياراتهم، كما أن عقوبة عدم ارتداء السائق للكمامة يتم تطبيقها عليه، فضلا عن عدم إثبات سيارته بالمواقف.

منفذ بيع الكمامات بالمواقف، تصوير: إسلام نبيل
منفذ بيع الكمامات بالمواقف، تصوير: إسلام نبيل

مدير مواقف نجع حمادي، رد على شكوى السائقين بمحاسبة السائق، بدلا من الراكب في حال قيام الراكب بنزعها أثناء السير، قائلا “لو لقينا واحد بس اللي نزع الكمامة وباقي الركاب لم يقوموا بنزعها لا يتم محاسبة السائق، يكون الأمر واضح أن الراكب أصر على ارتداء الكمامة، وأن نزعها من أي راكب هو عمل فردي وليس جماعي، لكن لو السيارة بأكملها قد نزعت الكمامة في الحالة دي يتم تطبيق العقوبة علي السائق ايضاً”.

بيع الكمامات

وأورد مدير مواقف نجع حمادي، أنه تم توفير منفذ لبيع الكمامات بأسعار مخفضة للسائقين والركاب المترددين علي مجمع المواقف بمنطقة الشادر في مركز نجع حمادي شمالي قنا، وذلك بأسعار مخفضة، وتبلغ سعر الكمامة 2.25 جنيه للمواطنين والسائقين”.

منفذ بيع الكمامات بالمواقف، تصوير: إسلام نبيل
منفذ بيع الكمامات بالمواقف، تصوير: إسلام نبيل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى