أخر الأخباربين الناسحاجات تهمك

الشروط والمستندات المطلوبة للالتحاق بالمدارس المصرية اليابانية

كتب: إيمان عبد اللطيف

أعلنت المدارس اليابانية ، عن مد فترة التقديم بالمدارس التابعة لها على مستوى المحافظات، استجابة لرغبة أولياء الأمور في إتاحة وقت كافِ للتقديم، وبناءً على ذلك تم مد فترة التقديم للالتحاق بالمدارس المصرية اليابانية للعام الدراسي 2020/2021حتى  12يونيو الجاري، علمًا بأن التقديم إلكترونيًا لمرحلة رياض الأطفال KG1، بحد أدنى  4سنوات.

وفي عدد من محافظات مصر، تم افتتاح 41 مدرسة، والتي تدرس المنهج المصري الجديد 2.0،  بالإضافة إلى أنشطة “التوكاتسو اليابانية”، التي تعمل على تنمية شخصية الطفل وتغرس فيه الانتماء والعمل الجماعي، وهوالنموذج الياباني من الأنشطة التعليمية التي تسعى هذه المدارس إلى تطبيقه.

وفي ظل إجراءات التباعد الاجتماعي، موقع “ولاد البلد” يقدم لك في التقرير التالي، الشروط، وكيفية التقديم والمصروفات، والمستندات المطلوبة للالتحاق بالمدارس اليابانية المصرية،  والنظام التعليمي بهذه المدارس.

النظام التعليمي
  • المنهج المستخدم في هذه المدارس هو المنهج الدراسي المصري الجديد “2.0” باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى أنشطة “التوكاتسو” كأنشطة أساسية.
  • لغة التدريس في المدارس هي اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى تدريس منهج المستوى الرفيع في اللغة الإنجليزية Connect Plus.
المصروفات الدراسية

تبلغ مصروفات المدارس المصرية اليابانية للعام الدراسى 2020/2021 مبلغ 11650 جنيهًا، للطالب، تشمل المصروفات المدرسية والكتب، ولا تشمل الزي المدرسي وذلك وفق قواعد وزارة التربية والتعليم.

وبحسب الموقع الرسمي للمدارس المصرية اليابانية،  يتم سداد مبلغ 1000 جنيه، كمقدم مصروفات لا يسترد، وسيكون من إجمالي المصروفات الدراسية، ويتم سداده خلال 15 يوما من تاريخ إخطار ولي الأمر رسميًا بقبول نجله بشكل نهائي، وفي حال رغبة ولي الأمر تحويل أوعدم إكمال ملف الابن، لا يحق له المطالبة باسترداد مبلغ مقدم المصروفات.

كما يتم تسليم المدرسة إيصال السداد قبل انتهاء المُهلة، وإلا سيتم رفض طلب ولي الأمر والانتقال إلى الطفل التالي في قائمة الانتظار، ولن يتم إعادة النظر في ملف الطفل مرة ثانية.

وتصدر وحدة إدارة المدارس المصرية اليابانية قواعد سداد هذه المصروفات بشكل سنوي، وهذا العام على قسطين الأول 7650 جنيها والثاني 4 آلاف جنيه، وذلك في مواعيد محددة وبقواعد ملزمة يتم تطبيق القانون عند مخالفتها، وستكون تلك المبالغ قابلة للزيادة وفقا للقواعد والأحكام التي تعتمدها وزارة التربية والتعليم فى شأن المدارس المصرية اليابانية.

الزي المدرسي 

وعن الزي المدرسى لطلاب المدارس المصرية اليابانية، فهو إلزامي لكل الطلاب الجدد والمنقولين من مرحلة إلى المرحلة الأعلى بتكلفة 1000 جنيه مصري لا غير.

ويتكون الزي من مجموعة تشمل الآتي: 1 بنطلون- جيب – 2 بولو شيرت واحد صيفى وآخر شتوي، زي رياضى قطعتين، جاكت شتوي.

شروط القبول
  • تقدم طلبات الإلتحاق بالمدارس المصرية اليابانية للصفوف الدراسية الجديدة عبر البوابة الإلكترونية للمدارس، ولا يتم النظر أو قبول أي طلبات للتقدم الجديد بأي وسيلة أخرى أو بعد المواعيد المحددة نظرا لاتاحة مبدأ تكافؤ الفرص لجميع الطلبات المقدمة من أولياء الأمور بغض النظر عن أولوية التسجيل.
  • التقدم هذا العام فقط لمرحلة رياض الأطفال المستوى الأول بجميع المدارس.
  • يشترط أن يكون الطفل المتقدم مصري الجنسية.
  • يشترط أن يكون سن الطفل وفق الشريحة العمرية المحددة للمرحلة التعليمية التي سيتم التقدم لها حسب ترتيب سن المتقدمين للمدرسة في أول أكتوبر من عام 2020 بناءً على قاعدتين أساسيتين كما يلى:

التنسيق الأول: بعد إغلاق باب التقدم سيتم ترتيب الأطفال بناء على أكبر طفل تقدم للمرحلة، المرحلة الأولى رياض أطفال من 4- 5 سنوات، عدا يوم واحد.

التنسيق الثانى “الأساس في الاختيار”: بناءً على نتيجة المقابلة الشخصية للطفل بعد تطبيق القواعد المعتمدة في هذا الشأن.

المستندات المطلوبة

وهي المستندات المطلوبة، أثناء عملية ملء بيانات التقدم وبعد الاختيار المبدئى تمهيدا للمقابلة الشخصية مع الطالب:

  • شهادة ميلاد مميكنة للطفل – التلميذ حديثة الإصدار”لا تزيد عن شهر”.
  • أن تكون بطاقة الرقم القومي لولي الأمر سارية.
  • إثبات محل الإقامة للعنوان الحالي بتاريخ سابق على إعلان فتح باب التقدم بسته أشهر على الأقل كتوثيق رسمي، وذلك في حال اختلاف محل الإقامة الحالي عن المثبت فى بطاقة الرقم القومي.
  • دفع مقدم المصروفات الدراسية على الحساب الموحد للمدارس، وتسليم أصل إيصال السداد في حال قبول ملف الطالب بشكل نهائي وبموجب إخطار سداد موجه للبنك من إدارة المدرسة بالمطالبة موجود بها رقم الحساب وتسليم أصل الإيصال لإدارة المدرسة، وفي حال عدم تسليم الإيصال للمدرسة يتم تجميد إجراءات الطفل لحين توفيره في مده لا تزيد عن 5 أيام عمل، وألا يتم رفض طلب التقدم نهائيا والانتقال للطفل التالي.
  • لا يحق لولي الأمر المطالبة باسترداد قيمة مقدم المصروفات بعد سدادها تحت أي بند.
  • التوقيع على إقرار ولي الأمر،عدد 2 أصل نسخة لولي الأمر ونسخة للمدرسة، وفى حال مخالفة ولي الأمر لأى من بنود الإقرار لا يتم قبول ملف الطفل، ولا يحق له المطالبة بقيمة مبلغ مقدم المصروفات.
شروط القبول بالمدارس اليابانية.. تصميم: بسام عبدالحميد
شروط القبول بالمدارس اليابانية.. تصميم: بسام عبدالحميد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى