أخر الأخبارتقارير

معامل الـpcr وحظر التجوال والعائدون من إيطاليا.. أبرز تداعيات كورونا بأسيوط

شهدت محافظة أسيوط خلال الأسبوع الماضي عددا من الأحداث المهمة حول تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، كان أبرزها تحديد 4 معامل pcr لإجراء تحاليل فيروس كورونا، وشباب أبنوب القادمين من الخارج، والمنح الاستثنائية للعاملين بجامعة أسيوط، وحظر التجوال من 7 مساء لـ6 صباحا.

أماكن الـpcr

أعلنت مديرية الصحة بأسيوط، تخصيص 4 معامل “pcr” المتوفرة بمستشفيات الصدر والحميات بالمحافظة، لإجراء تحليل فيروس كورونا المستجد بأسيوط، ويبدأ خلال أيام في استقبال العينات من حالات الاشتباه بدلاً من إرسال العينات إلى القاهرة اختصارًا للوقت.

وقال الدكتور محمد زين الدين، حافظ وكيل وزارة الصحة بأسيوط، إنه تم وصول كميات كبيرة من “الكيتسات” الخاصة بتحليل فيروس كورونا المستجد والتي سيتم استعمالها في تحليل العينات بمعامل “pcr” بإجمالي 4 معامل منها 3 معامل بمستشفى الصدر وواحد بمستشفى الحميات بعد تدريب فريق الأطباء والأخصائيين على إجراء التحاليل بالكيتسات اختصارا للوقت، بدلًا من إجراء التحليل بمعامل وزارة الصحة بالقاهرة والتي تستغرق عدة أيام.

العائدون من إيطاليا

أعلنت محافظة أسيوط، اتخاذ إجراءات مشددة وعاجلة تجاه القادمين من بعض الدول العربية والأجنبية، خاصة التى شهدت ظهور إصابات بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

الدكتور محمد زين الدين حافظ، وكيل وزارة الصحة بأسيوط، يقول إنه جرى حصر القادمين من الخارج بمركزي أبنوب والقوصية، وباقي المراكز وتحديد أعدادهم وأماكنهم والبالغ عددهم 296 شخصا قدموا عن طريق مطار القاهرة الدولي خلال شهرى يناير وفبراير، وخضعوا للفحوصات الطبية بالمطار، باستثناء 60 شخصا لم يتم التأكد من عناوينهم، أو بياناتهم وجارى عمل الاتصالات اللازمة للوصول إلى بياناتهم وعناوينهم.

حظر التجوال

فيما ترأس اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، حملة مكبرة لمتابعة قرارات غلق الأسواق التجارية والمحال في المواعيد المحددة، وتحرير محاضر فورية للمخالفين، وحث المواطنين على الالتزام بالمنازل وعدم النزول إلا للضرورة ومنع التجمعات تنفيذًا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 739 لسنة.

التعقيم والتطهير

وانطلقت بأسيوط، حملات تطهير وتعقيم المنشآت الخدمية والحكومية وغير الحكومية والمرافق العامة بالمحافظة بالتنسيق مع اللواء أركان حرب أيمن نعيم، قائد المنطقة الجنوبية العسكرية وبمشاركة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط ومديريات الصحة والطب البيطرى والزراعة والبيئة ورؤساء المراكز والأحياء، وضمن خطة تطهير وتعقيم جميع المنشآت والمصالح بالمحافظة، وشملت  حملات التعقيم والتطهير معهد جنوب مصر للأورام ومحطة سكة حديد مدينة أسيوط.

خط ساخن

أعلنت مديرية الصحة بأسيوط، تكليف إدارة المتابعة بالمديرية بعمل خط ساخن رقم (٠١٥٥٠٠٥٠٢٩٢) لتلقي شكاوى المواطنين والرد على استفساراتهم الخاصة بفيروس كورونا المستجد والتعامل الفوري مع أية حالات اشتباه، على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، بالإضافة إلى أرقام وزارة الصحة والسكان ( 105) و(15335)، والتي خصصتها وزارة الصحة لتلقي أية بلاغات خاصة بفيروس كورونا المستجد وتقييم الحالات وتوجيه المتصل لأنسب طريقة لتلقي الرعاية الطبية .

ضبط مخالفين

وضبطت مديرية الصحة بأسيوط، 950 زجاجة بخاخة كحول صغير، وعدد 180 لتر كحول، و133600 قفاز طبي و8869 كمامة طبية، و51 لتر مطهرات متنوعة، وتم تحرير عدد 40 محضرا جنح أمن دولة طوارئ وتنوعت المخالفات ما بين امتناع عن البيع وغش تجاري وبيع أزيد من السعر الجبري، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفات والمضبوطات بالصيدليات.

الدراسات العليا

أعلن الدكتور أحمد المنشاوي، نائب رئيس جامعة أسيوط لشؤون الدراسات العليا والبحوث، عن قرار مجلس قطاع الدراسات العليا المنعقد برئاسته، والذي يقضى بتأجيل امتحانات الدراسات العليا لدرجتي الماجستير والدكتوراه بمختلف كليات الجامعة إلى 31 مايو القادم، بدلا من أبريل 2020، نظرا للظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد وحرصا على صحة وسلامة الدارسين.

منح للعاملين

الدكتور طارق الجمال، رئيس جامعة أسيوط، أعلن عن إصداره قرارا بمنح إجازة استثنائية مدفوعة الأجر للعمالة المؤقتة واليومية للعاملين بالقطاعات التعليمية والإدارية بالجامعة، وذلك بواقع يومين أسبوعيا بالتناوب.

وأوضح أن القرار ساري العمل به لحين إشعار آخر، كما أن تلك الأجازة يتم منحها تحت إشراف وبمعرفة عمداء الكليات والمعاهد وأمناء الجامعة المساعدين ومدير العموم والرؤساء المباشرين في كل أدارة على أن يتم خصم أي يوم غياب متجاوز الفترة المنصوص عليها في القرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى