تحقيقات وتقارير

صور| أسعار العقارات في بني سويف.. “يوم في الطالع ويوم في النازل”

كتب- محمود العميد

يشهد سوق العقارات في محافظة بني سويف حالة من الاستقرار، فسرها خبراء ومطوري العقارات على أنها حالة مرحلة الركود، وتراجعت حركة البيع والشراء، وتغيرت أسعار العقارات عن العام الماضي، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع محدود في سعر المتر السكني في بعض مناطق وسط المدينة، مما أثر ذلك على الاستثمار.

يستعرض ولاد البلد” في هذا التقرير أسعار العقارات، في عدد من المناطق بمدينة بني سويف، وهي: شارع صلاح سالم، وشارع عبد السلام عارف، ومدينة بني سويف بشرق النيل، بحكم أن هذه المناطق الأعلى طلبا من ناحية النشاط التجاري والسكني والاستثماري، إلى جانب حجم الطلب على الشراء، خلال 6 أشهر، مقارنة بالعام الماضي ومدى الزيادة والنقصان والتي جاءت على النحو التالي:

شارع صلاح سالم
شارع صلاح سالم

شارع صلاح سالم وسط البلد

تعد منطقة شارع صلاح سالم، الأهم وسط المدينة والأعلى طلبا في سوق العقارات، لتمركز الحركة التجارية بها، ووجود مبنى الجامعة ومنطقة مجمع المحاكم والإسكان، ما تسبب في ارتفاع سعر المتر السكني والأرضي عن العام الماضي.

يقول أحمد حسين، مدير شركة الفردوس للاستثمار العقاري، إن شارع صلاح سالم من المناطق الحيوية، وهو الشارع الرئيسي بالمحافظة، وأحد أهم الشوارع، سواء من ناحية التأجير أو التملك، حيث يربط بين أرجاء المحافظة، ويمتد حتى طريق محافظة الفيوم، كما يقع فيه موقف محيي الدين، الموقف الرئيسي  للسفر إلى محافظة القاهرة، وقرى ومراكز المحافظة، ويتراوح سعر متر الأرض للشراء من 35 ألفًا إلى 40 ألف جنيه حسب المكان والأهمية، بعد أن كان في أبريل الماضى ما بين 30 ألفا إلى 33 ألفًا بزيادة قدرها 10% عن العام الماضي.

وشهدت أسعار تأجير الشقق التجارية بشارع صلاح سالم، من 1500 جنيه حتى 5 آلاف في الشهر، فيما رفع الملاك قيمة المتر السكني في نفس الشارع من 3 آلاف إلى 3500 جنيه، مقابل 2700 إلى 2900 جنيه العام الماضي.

عمولات السمسرة تهدد

ويوضح أحمد عطا، مطور عقارات، أن السوق العقاري شهد مؤخرا ارتفاعا بنسبة بلغت 20%، في الوقت ذاته فإن خوف المشتري من عمولات السمسرة وبعض المكاتب العقارية، دفع بعضهم إلى اللجوء مباشرة  إلى المالك ، فوقعوا أيضا ضحية رفع الملاك للأسعار بشكل مبالغ فيه.

ويرى أن عمولات  السماسرة تسببت في تراجع حركة البيع والشراء بنسبة  90%، واصفًا السوق بأنه مقبل على انهيار، إذا استمر مسلسل ارتفاع الأسعار بهذه الطريقة.

شارع عبدالسلام عارف
شارع عبدالسلام عارف

شارع عبد السلام عارف

ويعد شارع عبد السلام عارف، أحد أكبر الشوارع الحيوية، التي تحتوي على العديد من المصالح الحكومية، وهو شارع كبير يربط بين  شرق وغرب وشمال وجنوب المحافظة، وبه فروع خدمات شركات المحمول، إلى جانب رغبة الأهالي في شراء وإيجار عقارات وشقق بهذا الشارع لأهميته.

يقول محمد تهامي، سمسار، إن سعر متر الأرض ارتفع بشارع عبد السلام عارف، بنسبة 10%، وسجل العام الماضي المتر الواحد نحو 40 ألف جنيه، وسجل هذا العام من 45 ألفًا إلى 50 ألف جنيه، وينال هذا الشارع، الحظ الأوفر لإقبال المواطنين، خاصة بعد تطويره وتجميله، مما جعل الملاك يرون أن سعر المتر الحالي سيجلب له مئات الأضعاف خلال السنوات المقبلة.

قلب مدينة بني سويف
قلب مدينة بني سويف

مدينة بني سويف “شرق النيل

يذكر أحمد عبد الحميد،  مطور عقارات، أن سعر متر الأرض فى المرحلة الأولى بالمدينة سجل من 1000 إلى 1500 جنيه، بينما سجلت المرحلة الثانية من 1700 إلى 2000 جنيه، وهي زيادة بنحو 30% عن العام الماضي.

ويشير إلى أن أسعار العقارات شهدت ارتفاعا كبيرا، حيث سجل سعر المتر 3.5  آلاف، وفي بعض الأحياء سجل 5 آلاف جنيه، وارتفع السعر حسب المكان والمنطقة، ووصل سعر الشقة من 250 ألف جنيه إلى 350 ألفا.

ويوضح محمود شوقي، صاحب شركة عقارات، أن أسعار المتر السكني تغيرت منذ تعويم الجنيه بنسبة 70%، كما أن التغير في أسعار مواد البناء والإنشاءات وجميع مدخلات وعناصر التنفيذ، أسهمت في وصول الأسعار إلى مستويات لا تتناسب مع إمكانيات ودخول الشريحة الكبرى من المواطنين، وهذا سبب تراجع حركة البيع والشراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى