اخر الأخبار

صور| أمسية “سيوية” في معرض مربى الزيتون بالقاهرة

نظمت الفنانة لينا اسامة أمسية “سيوية”، على هامش معرضها الذي اختارت له عنوان “مربى الزيتون” في جاليري آرت كورنر بالزمالك، الذي بدأ  يوم الأحد 17 فبراير الحالي، ويستمر حتى 12 مارس المقبل، ويضم عددًا من اللوحات المستوحاة من الحضارة المصرية القديمة، بالإضافة إلى لوحات من وحي واحة سيوة.

جاءت الأمسية التي أقيمت مساء أمس الثلاثاء، بمشاركة الشيخ عمر راجح شيخ قبيلة أولاد موسى بسيوة، متحدثًا عن تاريخ الواحة وأسرارها، وتراثها المادي واللامادي المتمثل في الحكايات والأمثال الشعبية، والملابس، والعمارة والعادات والتقاليد.

حضر الأمسية العديد من نجوم الفن والإعلام ولفيف من الحضور كان منهم الفنان فتحي عبدالوهاب، وتستمر أعمال المعرض حتى يوم 12 مارس المقبل، حيث يفتح أبوابه للجمهورية من الساعة 11 صباحًا حتى 9 مساءً ما عدا يوم الأحد.

و”مربى الزيتون” هي أكلة مميزة من واحة سيوة في صحراء مصر الغربية.. يتم إضافة كميات كبيرة من السكر للزيتون لعمل مربى من الثمرة ذات المذاق المر في الأساس لتنتج مذاقا يجمع الحلو والمر معا وهما ثنائي يظهران جنبا إلى جنب في الكثير من مناحي الحياة.

في هذا المعرض، تجد لينا أسامه إلهاما قويا في سيوة، بعد زيارة الواحة خمس مرات منذ عام 2009.. لوحاتها تستكشف الحياة البسيطة لأهل الواحة التي تحوي طبقات تاريخية متعددة بآثارها القديمة وثقافة بصرية غنية بالعناصر الفنية التي تأتي من حضارات مختلفة مثل المصرية القديمة والرومانية اليونانية والأمازيغية والأفريقية والإسلامية عبر آلاف السنين.

لينا أسامه فنانة تشكيلية، مواليد 1986 بالقاهرة، حاصلة على بكالوريوس الفنون الجميلة في التصوير 2009 كما حصلت على أربع منح دراسية بأكاديميتي سالزبورج وتراونكيرشن للفنون بالنمسا 2006-2009.

حصلت لينا أسامه على الجائزة الأولى للتصوير في صالون الطلائع من جمعية محبي الفنون الجميلة 2015 وجائزة في التصوير بصالون الشباب الـ 18 بالإضافة إلى منحة مراسم سيوة من هيئة قصور الثقافة 2009.

شاركت في أكثر من سبعين معرض جماعي منذ 1999 في مصر والنمسا وفرنسا وإيطاليا ورومانيا والمغرب مثل معرض “أزمنة من الفن” بجاليرى بيكاسو 2018 ومعرض “أجندة” بمكتبة الإسكندرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى