ادب وفنثقافة وتراثمتابعات وتغطيات

صور| إبراهيم العشماوي يوقع كتاب “الساحر والأفاعي” بمكتبة مصر العامة بالمنصورة

عقدت مكتبة مصر العامة بالمنصورة، ندوة وحفل توقيع كتاب “الساحر والأفاعي” الصادر عن دار الأهرام للترجمة والنشر للكاتب الصحفي إبراهيم العشماوي، والذي عمل مراسلا للأهرام باليمن على مدار ربع قرن.

أدار الندوة الكاتب الصحفي حازم نصر، رئيس اللجنة النقابية للصحفيين بالدقهلية، ومدير تحرير جريدة الأخبار، وشارك بها الدكتور رضا محمد سيد أحمد، عميد كلية الآداب، وغادة عبد الحافظ، مدير مكتب المصري اليوم بالدقهلية.

جاءت الندوة بحضور الدكتور سامي النجار، رئيس قسم الإعلام بكلية آداب المنصورة، والعميد أحمد العناني، عضو مجلس الشورى السابق، وهشام لطفي، أمين تنظيم الحزب الناصري بالدقهلية، والدكتور ياسر الجمل، مدير الإعلام بجهاز شؤون البيئة، ولفيف من الشخصيات العامة والمثقفين والصحفيين بالمنصورة.

العشماوي واليمن

وتحدث العشماوي عن تجربته في اليمن، قائلا: “بعدما حصلت على بكالوريوس إعلام قسم صحافة بجامعة القاهرة، وتأدية الخدمة العسكرية، سافرت إلى الأدرن وعملت بجريدة أخبار الأسبوع لمدة عاما واحدا، ثم سافرت إلى اليمن كزيارة قصيرة، ولكن طالت هذه الزيارة لمدة 24 عاما، بعدما رأيت في اليمن صورة مصغرة من الأصالة التي دائما ما نبحث عنها، وبعدما وجدت تشابه كبير بين مصر واليمن في الجذور.”

أكد العشماوي، أن كتابه عن اليمن هو بمثابة شهادته الشخصية لكل ما يحدث داخل الدولة خلال الفترة الأخيرة وتقييم لتلك المرحلة، بالإضافة إلى تناوله لطبيعة اليمن وشعبها ولشخصية علي عبد الله صالح، رئيس اليمن السابق، اجتماعيا وسياسيا، مؤكدا أنه بعيد كل البعد على أن يحسب مع طرف ضد طرف آخر.

الأوضاع السياسية في اليمن

وأجاب العشماوي على أسئلة أحد الحضور، مؤكدا عدم تفائله بحال اليمن الفترة المقبلة، حيث أن الحيثيات تشير إلى أن اليمن ستظل سنوات طويلة في صراع لكثرة الأطماع واللاعبين المحليين والدوليين، وتجار السلاح والقبائل المواليه للحوثيين.

وأشاد حازم نصر، رئيس اللجنة النقابية للصحفيين بالدقهلية ومدير تحرير جريدة الأخبار، بمحتوى الكتاب، مؤكدا معالجة الكاتب للموضوعات معالجة موضوعية ومتكاملة، مشيرا إلى ذكاء الكاتب في عدم القطع باليقين في كثير من الموضوعات، حيث أن التاريخ لا يمكن القطع فيه بيقين حتى بعد مرور 50 عاما، إذ أنه مازال الجزء الغاطس في الأزمات العربية أكثر بكثير من الجزء الظاهر.

واختتمت فعاليات الندوة بحفل توقيع كتاب “الساحر والأفاعي.. قصة عبد الله صالح”، وحرص الحضور على التقاط الصور التذكاريه مع الكاتب إبراهيم العشماوي.

يذكر أن إبراهيم العشماوي كاتب وصحفي من مواليد محافظة الدقهلية، صدر له كتابين سابقين عن اليمن، الكتاب الأول بعنوان ”الوحدة اليمنية بعيون عربية” عام 1991، والثاني “اليمن كما رأيته” ضمن إصدارات صنعاء عاصمة للثقافة العربية عام 2004.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى