اخر الأخباربيانات و تصريحات

صور| أهالي صعايدة دشنا يحتفلون بخروج “توب” الشيخ السنجق

احتفل الآلاف من مريدي الطرق الصوفية وأهالي منطقة الصعايدة مركز دشنا، اليوم السبت، شمالي محافظة قنا، بمولد العارف بالله الشيخ عبدالرحيم السنجق وخروج “التوب”، حيث شهدت الاحتفالات إقامة المديح على أنغام الطبول، والدفوف والمزمار، وسط حضور أبناء مركز دشنا والقري المجاورة، بمنطقة شارع مصنع السكر، وتنظيم مسيرة بالشوم والعصي وركوب الخيول أستقرت  أمام المقام.

واختتمت مساء أمس الجمعة، احتفالات أهالي قرية الصعايدة في دشنا، بالليلة الأخيرة لمولد السنجق، حيث شهدت حضورًا جماهيريًا مكثفًا من الأهالي والمتصوفة بدشنا وخارجها، في حضور الشيخ زين العابدين أحمد رضوان، والشيخ حسن عوض قارئ الإذاعة المصرية، وأعضاء البرلمان والقيادات التنفيذية والشعيبة.

وتنوعت مظاهر الاحتفال ما بين تلاوة القرآن، والتي تخللها تقديم وجبة العشاء للضيوف ولعبة التحطيب والمزمار البلدي.

انطلقت مسيرة اليوم من المقام، يتقدمها حفيد “السنجق” على حصان، ومن حوله آلاف المواطنين يحملون الأعلام الخضراء والجريد الأخضر، ومجموعة تحمل العصي، يهللون ويكبرون على أنغام الطبول والدفوف والمزمار، وجابت شارع المنطقة وشارع مصنع السكر حتى استقرت مرة أخرى أمام المقام.

يذكر أن العارف بالله عبدالرحيم أحمد السنجق، يعود نسبه إلى قبيلة العمرانيين وهم من العرب القحطانية باليمن وحضرت قبيلته إلى مصر منذ حوالي 700 سنة، واستقرت في أول الأمر بمنطقة الجيزة ومنها ارتحلت إلى الصعيد وكان عالما وفقيها وزاهدا صوفيا ومدفون ضريحه بمنطقة صعايدة دشنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى