أثار و أماكنثقافة وتراثمتابعات وتغطيات

صور| تعامد الشمس على قدس الأقداس.. والفيوم تستعد للانقلاب الشتوي

تعامدت الشمس فجر اليوم الجمعة، علي قدس الأقداس متمثلة في “وجه الإله سوبك”، بمعبد قصر قارون بالفيوم، والذي يعني يوم “الانقلاب الشتوي”، بالمحافظة، الذي يوافق 21 ديسمبر من كل عام.

حضر الفعاليات اللواء عصام سعد محافظ الفيوم، وسيد الشورة مدير عام هيئة الآثار بالفيوم، وقيادات هيئة تنشيط السياحة والثقافة والآثار، وعدد من القيادات الأخري.

تضمن الحفل عدة عروض فنية وثقافية كان على رأسها فرقة التنورة.

وقال سيد الشورة مدير عام هيئة الآثار بالفيوم، إن تعامد الشمس ظاهرة فلكية تتكرر فجر يوم الحادي والعشرين من شهر ديسمبر من كل عام، حيث تتعامد الشمس على قدس الأقداس “وجه الإله سوبك”، بمعبد قصر قارون، والذى يعتبر حدثا عالميا وظاهرة فلكية فريدة.

وأكد الشورة لـ”ولاد البلد”، إنه تم الاحتفال بعدة عروض فنية قبل وبعد تعامد الشمس، بواسطة فرق الفنون شعبية وفرقة عرب الفيوم البدوية، والتنورة.

وفي السياق ذاته أكد أشرف درويش، مدير الصندوق الاجتماعي بمحافظة الفيوم، أن جهاز تنمية المشروعات بالمحافظة، شارك بمعرض للصناعات البيئية والحرفية والتراثية، الذي تنظمة هيئة تنشيط السياحة بالتعاون مع ديوان عام محافظة الفيوم، في احتفالية تعامد الشمس علي قدس الأقداس بقصر قارون.

كما أكد درويش في تصريح لـ” ولاد البلد”، أن الجهاز شارك بعدد من العارضين الذين يمثلون القطاعات الحرفية والتراثية والصناعات، القائمة على المنتجات البيئية، سواء صناعة منتجات النخيل والخوص أو الخزف والفخار والسجاد اليدوي.

وتابع أن الهدف من المعرض هو الإعلان عن الصناعات البيئية والحرفية والتراثية التي تميز محافظة الفيوم عن غيرها.

 

إقرأ أيضًا:

من هو “الإله سوبك” الذي تتعامد الشمس على تمثاله منذ 7 آلاف سنة؟

صور| الفيوم تستعد لـ”تعامد الشمس” على معبد قصر قارون

تزامنا مع تعامد الشمس على قدس أقداس معبد قارون.. قصص وأساطير القصر بالفيوم

جهاز تنمية المشروعات يشارك في احتفالية تعامد الشمس بمعارض تراثية

ثقافة الفيوم| عروض فنية على هامش احتفالية تعامد الشمس على قدس الأقداس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى