اخر الأخبارالأسرة والبيتحاجات تهمك

معلومة قانونية| ماذا تعرف عن المحاكم الابتدائية والدعاوى المختصة بها؟

المحاكم الابتدائية

في سياق الترسيخ لتقديم خدمات التوعية القانونية والاستشارات، لمتابعي “مطروح لنا”، نواصل التعريف بأنواع المحاكم، واختصاصاتها في النظام القضائي المصري.

يعرف فرحات ناجي القناشي، المحامي، المحاكم الابتدائية بأنها الخلية الأساسية في النظام القضائي المصري وتسمى أيضًا بالمحكمة الكلية.

وتستأثر المحكمة الابتدائية، بالاختصاص العام، في نظر المسائل، والدعاوى التي لا تدرجها النصوص في اختصاص المحاكم الجزئية.

ويضيف القناشي، أن المحكمة الابتدائية تتشكل من ثلاثة قضاة في جميع أحوال انعقادها، ويلقب قضاتها بلقب “قاض أو رئيس”.

ويجمع رئيس المحكمة الابتدائية بين نوعين من السلطات، فهو يمارس اختصاصًا إداريًا على جميع العاملين بالمحكمة، طبقًا لنصوص قانون السلطة القضائية، كما أنه يمارس أيضًا اختصاصًا قضائيًا، حينما يجلس على رأس إحدى دوائر المحكمة في القضايا المعروضة عليها.

وتوجد المحاكم الابتدائية في عواصم المحافظات على مستوى الجمهورية.

وأوضح فرحات ناجي القناشي، أنه بصدور القانون رقم 10 لسنة 2004، عرفت مصر نظام المحاكم االابتدائية المتخصصة، ومنها محاكم الأسرة، والمحاكم الاقتصادية، والدوائر المتخصصة، ومنها الدوائر العمالية، والتجارية، ودوائر إيجارات المساكن، ودوائر الأحوال الشخصية للمصريين وأخرى للأجانب.

وأشار القناشي، إلى أن المحاكم الإبتدائية مع كونها ذات الولاية العامة بالنسبة للدعاوى التي ترفع لأول مرة، فإنها تعتبر كذلك من محاكم الدرجة الثانية بالنسبة للأحكام الصادرة من المحاكم الجزئية التابعة لها، حيث يتم رفع الطعون بالاستئناف ضد أحكام المحاكم الجزئية إلى المحكمة الابتدائية.

ويعطي فرحات ناجي القناشي، المحامي أمثلة بالدعاوى التي تقام أمام المحاكم الابتدائية، بالدعاوى التي تزيد قيمتها عن أربعين ألف جنيه، أو الدعاوى الغير مقدرة القيمة، ومنها الصحة والنفاذ، ودعاوى البطلان بالنسبة للعقود، ودعاوى محو، وشطب العقود المسجلة، وأي استئناف لأحكام المحكمة الجزئية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى