متابعات وتغطيات

انطلاق مولد “السنجق” بصعايدة دشنا.. و”رضوان” في الليلة الأخيرة

أعلنت مشيخة الطرق الصوفية بدشنا، أمس السبت، انطلاق مولد العارف بالله “السنجق” بصعايدة دشنا، بحسب محمد خميس، وكيل المشيخة.
ولفت “خميس” في تصريح لـ”ثقافة وتراث” إلى أن الاحتفالات تبدأ مساء اليوم بإقامة الخدمات الصوفية ومجالس الصلوات وحلقات الإنشاد وتستمر حتى يوم الجمعة المقبل والموافق 21 من ديسمبر الجاري، ملمحا إلى حضور العارف بالله زين أحمد رضوان، شيخ الطريقة الرضوانية الخلوتية، الليلة الأخيرة بالمولد.

يذكر أن العارف بالله زين رضوان، هو نجل العارف بالله الحاج أحمد رضوان، الذي توفى في السبعينات، وهو صاحب الجملة الشهيرة “دشنا عشش الأولياء”.

ويوضح حاتم السنجق، من أحفاد الشيخ، أنه تقرر هذا العام بدء الاحتفالات قبل بدء مولد سيدنا الحسين حتى يتسنى للمتصوفة اللحاق بمولد الحسين بالقاهرة، ومضيفا أنه يجرى حاليا التشاور بين  عائلات الأنصار بصعايدة دشنا على تبكير موعد مولد السنجق ليبدأ مباشرة بعد انتهاء مولد الشيخ جلال الكندي بعزازية دشنا.

يذكر أن العارف بالله “السنجق” هو عبد الرحيم أحمد السنجق، وتعود أصوله إلى قبيلة العمرانيين من بني قحطان باليمن، وهاجرت أسرته قبل نحو 700 عام إلى مصر، واستقر فرع منهم بصعيد مصر في دشنا والأقصر وإدفو ودراو، ولد عبد الرحيم السنجق بصعايدة دشنا وكان زاهدا وعالما وفقيها وله ومخطوطة في الفقه والنحو، وهو مدفون في ضريحه الملحق بساحته في صعايدة دشنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى