اخر الأخباربيانات و تصريحات

حملة لتحصين الماشية ضد الحمى القلاعية بجزيرة مطيرة.. هذا موعدها

أعلنت الإدارة البيطرية في قوص، اليوم الخميس، شن حملة تحصينات وقائية، يوم السبت المقبل، في جزيرة مطيرة بقوص، ضد مرض جدري الأغنام، حسب ما أفادت إيفا إلييا مرقص، رئيس قسم الإرشاد بالإدارة البيطرية، في تصريح لـ”قوص النهاردة”.

وأوضحت إلييا أن الحملة تأتي كجرعة تنشيطية، للوقاية من المرض والحد من انتشاره، حيث ينجح التحصين في وقاية الأغنام من المرض لمدة عام.

تجري الحملة تحت إشراف سعيد جلال، طبيب بيطري بالإدارة بدءًا من الساعة 9 صباحًا حتى الانتهاء من التحصين، حيث يتم منح جرعة تحصينات من لقاح جدري الأغنام ضد المرض.

وأشارت إلى أن الحملة ليست ثابتة في القرية؛ بل تتنقل من منزل لمنزل، داعية الأهالي التواصل مع الحملة لتحصين أغنامهم ضد المرض.

يعرف مرض جدري الأغنام بأنه مرض فيروسي شديد العدوى، يتميز بطفح جلدي عام وحمى وبثو، ينتقل عن طريق التنفس، وذلك من خلال الهواء المحمل بالرزاز. كما ينتقل عن طريق الجلد المتقيح ولدغات الباعوض، ومن أهم أعراضه حمى شديدة عابرة مصحوبة بخمول وفقدان للشهية، مع إفرازات دمعية من العين.

وناشدت وزارة الزراعة مجددًا جميع المربين بالتعاون مع حملات التحصين للحفاظ على ثرواتهم الحيوانية، مؤكدة أنه من خلال الإدارة المركزية للطب الوقائية ومديريات الطب البيطرى، تواصل الحملة القومية لتحصين الماشية ضد الحمى القلاعية والوادى المتصدع عملها بجميع قرى المحافظات ومن منزل إلى منزل، وأن هناك عقوبات رادعة للمربيين الممتنعين عن تقديم حيواناتهم للتحصين والترقيم والتسجيل لمواجهة الأمراض الوبائية، واستقبال شكاوى المربيين على الخط الساخن 19561.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى