أخر الأخبارتقارير

محافظة أسيوط تنفذ سيناريو محاكاة هجوم إرهابي على قناطر أسيوط الجديدة

تصوير: أحمد دريم

شهد اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط، واللواء أركان حرب أيمن دياب، رئيس أركان قوات الدفاع الشعبي والعسكري، واللواء جمال شكر مدير أمن أسيوط، اليوم الثلاثاء، سيناريو محاكاة هجوم إرهابي على هدف حيوي “مشروع قناطر أسيوط الجديدة”، لقياس سرعة التعامل مع الظروف الأمنية الطارئة في المنشآت الحيوية.

صقر 37

يأتي ذلك ضمن أعمال التدريب العملي المشترك لمجابهة الأزمات والكوارث الطبيعية “صقر 37” الذي تنفذه المحافظة بالتعاون مع القوات المسلحة خلال الفترة من 25 إلى 27 نوفمبر الجاري، بحضور كل من المهندس عمرو عبدالعال، نائب المحافظ، والعميد أشرف المساح، مساعد قائد المنطقة الجنوبية للأزمات، والعميد أركان حرب عمرو أبوزيد، رئيس فرع التخطيط.

من الحضور

واللواء دكتور منتصر عويضة، مدير المباحث الجنائية بالمديرية، والمقدم وليد الشحات، المستشار العسكري للمحافظة، والمقدم أحمد رأفت، نائب المستشار العسكري، والمهندس مجدي عباس، مدير مشروع قناطر أسيوط الجديدة، والمهندس رمضان كمال، وكيل وزارة الري.

فيلم تسجيلي

بدأ العرض بشرح وعرض فيلم تسجيلي عن مشروع قناطر أسيوط الجديدة وأهميته للمهندس مجدي عباس، مدير المشروع، ثم تقديم وعرض للمقدم أحمد رأفت للهدف وكيفية تأمينه واستعراض القوات المكلفة بالتأمين ووظيفتها وأعقبه شرح لأهمية التدريبات العملية، ومحاكاة الأزمات، والحد من مخاطرها للمقدم وليد الشحات.

سيناريو محاكاة

ثم بدء التنفيذ الفعلي لسيناريو محاكاة لمواجهة هجوم إرهابي على قناطر أسيوط الجديدة بمشاركة قوات الحراسات المشددة المتخصصة في تأمين وحماية الأهداف الحيوية بالمحافظة نتج عنه بعض الإصابات من قوات الأمن.

تأمين المنشأة

بالإضافة إلى تفجير 2 جسم غريب بموقع المنشأة وعلى الفور قامت القوات المسئولة عن تأمين المنشأة بالتصدي للهجوم من خلال نشر تشكيلات من أفراد الحراسة بمواقع مختلفة والاستعانة بقوات الإنقاذ النهري وشرطة المسطحات والحماية المدنية لتمشيط المجرى المائي وإنزال قوات التدخل السريع من أعلى الكوبري إلى داخل المنشأة للتعامل مع العناصر الإرهابية،علاوة على طلب تعزيزات أمنية إضافية وسيارات إسعاف وقوات الحماية المدنية واستخدام قنابل الصوت والصدمات والغاز والاستعانة بعناصر القناصة أعلى مبنى الجامعة العمالية.

كفاءة القوات

وعقب انتهاء البيان العملي أشاد اللواء أركان حرب أيمن دياب، بمستوى السيناريو والبيان العملي وكفاءة القوات وتدريبهم المتميز مبديًا إعجابه بتكاتف كافة الجهات المشاركة في التدريب العملي وسرعة استجابتها للاستغاثة ثم قام بتكريم المقدم محمد الطيب، قائد قوات الحراسات المشددة بالمحافظة وقائد الهدف ومنحه مكافأة مالية هو وجميع أفراد قوة التأمين المشاركين في البيان.

تأمين الأهداف

وأشار إلى أهمية التدريب في رفع الكفاءة القتالية للضباط والأفراد وتدريبهم على اتخاذ القرارات وتأمين الأهداف الحيوية والارتقاء بمستوى التدريب والتخطيط واتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة من خلال الدراسة العملية للمنشآت الحيوية المراد تأمينها والتعرف على نقاط الضعف بها وتلافيها.

أهمية التدريب

وأكد محافظ أسيوط، أهمية التدريب العملي المشترك “صقر 37” في صقل مهارات وخبرات قوات التأمين من ضباط وأفراد، فضلا عن تدريب مديري الأجهزة التنفيذية والأمنية على رفع حالات الاستعداد القصوى للعناصر التابعة لها وكيفية التنسيق بين الأجهزة المختلفة لمجابهة الأزمات والكوارث والتدريب العملي على اتخاذ إجراءات تأمين الأهداف الحيوية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى