اخر الأخبارتقارير

الأزهر يرد على انتقادات “واعظ الإسكندرية”.. وينظم قافلة جديدة بالمقاهي

ينظم الأزهر الشريف قافلة دعوية جديدة على عدد من مقاهي الإسكندرية، اليوم الإثنين، للأسبوع الثالث علي التوالي منذ بدء مبادرة “واعظ الإسكندرية”.

وعن انتقاد بعض المواطنين للمبادرة، خاصة علي صفحات “فيس بوك”، قال الشيخ الحميد الخطيب، المنسق الإعلامي للمبادرة، إن أكثر التعليقات الناقدة جاءت بسبب رفض فكرة الوعظ من قبل الشباب، مؤكدا أن هذا الرفض بسبب النماذج الدعوية التي أساءت للدعوة وسببت حالة رفض لكامل النماذج في ذهن الشباب.

وتابع الخطيب في حديثه لـ”إسكندراني” أن التفاعل الجماهيري بين الدعاة والمواطنين بدأ يتوسع، وذلك بعد انتشار فكرة المبادرة علي صفحات التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى أن قافلة اليوم علي عدد من مقاهي منطقة العجمي والعامرية غرب المحافظة.

وأوضح الخطيب أن الهدف من المبادرة أخلاقي في المقام الأول، وليس الوعظ الديني، إذ يضع الدعاة في المقام الأول توعية المواطنين ودعوة الشباب للوسطية والاعتدال والبعد عن التشدد.

وأضاف أن هذا المنظور علي رأس اهتمامات المبادرة، حيث يحاول الدعاة تغيير هذا المفهوم بالدعوة للأخلاق ومناقشة المواطنين حول السلوكيات، وليس لها بعد ديني، حيث تسلط الضوء على حب العمل والوطن، ومبادئ الانتماء والأمانة.

وأفاد أن تلك الفكرة جاءت من خلال تلقى لجنة الفتاوى مشكلات محددة، حيث لوحظ أن المجتمع يعاني من انحراف في اتجاه معين ولديه حاجه في توعية وترشيد المفاهيم تجاه هذا الانحراف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى