اخر الأخبارحاجات تهمك

لموظفي التعليم.. كيف تحصل على معاش مبكر؟

تنص المادة 70 من القانون 81 لسنة 2016، بشأن الخدمة المدنية، للموظف الذي جاوز سن الخمسين، أن يطلب إحالته للمعاش المبكر، ما لم يكن قد اتخذت ضده إجراءات تأديبية.

ويذكر عصام خريشي، كبير باحثين قانونين بالشؤون القانونية بإدارة قوص التعليمية، أن الحقوق التأمينية تسوى كالآتي:

1- إذا لم يكن قد تجاوز سن 55، وتجاوزت مدة اشتراكه في نظام التأمين الاجتماعي 20 عاما،وتسوى حقوقه التأمينية بعد ترقيته على أساس مدة اشتراكه، في نظام التأمين الاجتماعي، مضافا إليه 5 سنوات.

2- إذا كان قد جاوز سن 55، وجاوزت مدة اشتراكه في التأمينات الاجتماعية 20 عاما، فتسوى حقوقه التأمينية، على أساس مدة اشتراكه في التأمينات الاجتماعية، مضافًا إليها المدة الباقية لبلوغه السن المقررة، لانتهاء الخدمة أو 5 سنوات أيهما أقل.

وأضاف أنه لا يجوز تعيين من يحال للمعاش المبكر، وفقا لأحكام هذه المادة، في أي من الوحدات الخاضعة لأحكام هذا القانون، كما أنه يجب البت في طلب الإحالة الي المعاش المبكر، خلال ثلاثين يوما من تاريخ تقديم الطلب، وإلا اعتبر طلب الإحالة الي المعاش مقبولا بحكم القانون.

نص مواد القانون:

مادة “181”

على إدارة الموارد البشرية بالوحدة، إذا تقدم الموظف بطلب كتابي برغبته في الإحالة للمعاش المبكر، طبقا لأحكام المادة “70” من القانون، أن تثبت علي تاريخ وروده، وأن تعرضه فورا علي السلطة المختصة، مشفوعا بمذكرة تفصيلية عن حالة الموظف من واقع ملف الخدمة.

مادة  “182”

يجب البت في طلب الإحالة إلي المعاش المبكر، خلال ثلاثين يوما من تاريخ تقديم الطلب، وإلا اعتبر طلب الإحالة إلى المعاش مقبولًا بحكم القانون.

مادة “183”

يجوز للسلطة المختصة أو من تفوضه خلال المدة المنصوص عليها بالمادة السابقة، إخطار الموظف بإرجاء النظر في طلب الإحالة إلي المعاش المبكر، لمدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر، تبدأ من اليوم التالي لتاريخ إخطاره، وذلك لحين وضع خطة لضمان استمرارية العمل.

مادة  “184”

يجب علي الموظف أن يستمر في عمله إلي أن يعلن بقرار قبول طلب الإحالة إلى المعاش المبكر، أو إلى أن ينقضي الميعادان المنصوص عليهما في المادتين “182-183” من هذه اللائحة بحسب الأحوال.

مادة  “185”

يشترط في تطبيق أحكام المادة “70”من القانون، أن تكون مدة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية 20 سنة فعلية، طبقا لقانون التأمينات الاجتماعية.

  • للوظيفة أكثر من سنة، يعتبر مرقى للوظيفة التالية،من اليوم السابق علي تاريخ إحالته للمعاش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى