أخر الأخبارتقارير

كيف تحصل على أفضل أنواع التقاوي لزراعة محصول القمح؟

تستهدف محافظة أسيوط هذا العام، زراعة 244 ألف و447 فدانا من محصول القمح، خلال الموسم الشتوي المقبل، وتستعد مديرية الزراعة بالمحافظة للموسم، المزمع البدء فيه أول نوفمبر المقبل من خلال ندوات توعية بأهمية المحصول وكيفية الاستعداد له.

يقدم حمدي خليل، مدير إدارة الإرشاد الزراعي بمديرية الزراعة في أسيوط، نصائح للمزارعين استعدادا للموسم، ومنها التجهيز المناسب للأرض الزراعية، وذلك بعد إزالة المحصول الصيفي السابق، ورفع المخلفات الناتجة من المحاصيل الصيفية، ثم تقليب التربة الزراعية بالجرار الزراعي جيدًا، ومن ثم تقسيم الأرض الزراعية إلى أحواض على حسب ما يرى الفلاح مناسبا له.

تقاوي القمح

عن أفضل أنواع التقاوي التى يفضل أن يستخدمها المزارع لمحصول القمح، يوضح خليل، أنه لابد وأن يكون هناك تفريق في نوعية القمح، فلدينا نوعان، قمح الخبز وقمح المكرونة.

قمح الخبز

يوضح خليل، أن تقاوي قمح الخبز تشمل الأنواع التالية، سدس 1 وجيزة 168، وجيزة 171، ومصر 1، ومصر 2، وسدس 12، وجميزة 11، ويبلغ سعر شيكارة التقاوي بالسعر الحكومي وتباع في مديرية الزراعة أو الجمعيات الزراعية التابعة للمديرية، وسعرها نحو 230 جنيها، والشيكارة زنة 30 كيلو جرام، وهناك أسعار للشركات الخاصة، ويبلغ سعر شيكارة لتقاوي الشركات من 240 لأعلى.

قمح المكرونة

أما عن أنواع تقاوي قمح المكرونة، فيشير مدير إدارة الإرشاد الزراعي بأسيوط، إلى أن هناك نوعان من التقاوي معروفة في السوق الزراعي، وهما بني سويف 1، وبني سويف 5، مشيرا إلى أن هناك سعران سعر حكومي وسعر شركات، والسعر الحكومي 230 جنيهًا للشيكارة زنة 30 كيلو جرام، وتباع في مديرية الزراعة أو في الجمعيات الزراعية التابعة للمديرية، وسعر الشركات يبدأ من 240 جنيهًا.

إنتاجية الفدان

يلفت مدير الإدارة، إلى أن متوسط الفدان الواحد من محصول القمح لتقاوي الخبز نحو 18 إردبًا تقريبًا، أما تقاوي قمح المكرونة فمتوسط إنتاج الفدان يبدأ من 19 إردبًا.

محصول القمح

بلغت المساحة المنزرعة بمحصول القمح في محافظة أسيوط، العام الماضي 239 ألفا و105 فدان، وبلغ إجمالي ما تم توريده من المحصول للشون والصوامع بنطاق المحافظة 95 ألفا و790 طنا، حسب بيان إعلامي سابق لمحافظة أسيوط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى