أصل و فصل

“كمت” معرض فني يجسد الحياة المصرية بجاليري قرطبة

جسد الفنان التشكيلي الدكتور أيمن قدري، أستاذ الجرافيك بكلية الفنون الجميلة بالأقصر، بيئة الحياة المصرية في أكثر من عشرين عملًا إبداعيًا، يتم عرضهم في معرض فني بجاليري قرطبة للفنون بالمهندسين بعنوان “كمت”، الذي يفتتحه الدكتور أحمد حمد، رئيس الجامعة البريطانية، يوم الأحد الموافق ٢٨ أكتوبر.
اللوحات التي شكلها الفنان قدري ضمت مشاهد من البيئة المصرية؛ بعضها من جنوب مصر في الأقصر وأسوان ونيلهما، وأخرى من الواحات، وكذلك مشاهد من وادي الجمال بالقرب من مرسى علم و بحيرة البرلس شمالًا.
وأوضح الفنان التشكيلي أن أعمال المعرض هي من الفن التشكيلي، وتم رسمها بالأحبار وألوان مائية وأقلام.
وعن عنوان المعرض “كمت” لفت قدري إلى أن مصر عرفت عبر العصور بمجموعة من المسميات عبرت عن طبيعة أرضها وعن وضعها الجغرافي، وتم تقسيم هذه المسميات إلى ثلاث مجموعات حسب التسلسل الزمني لظهور هذه المسميات؛ كالتالي:
المجموعة الأولى التي أطلق عليها المصري القديم، منذ أقدم العصور، اسم ” كمت” أي ” الأرض السوداء” أو” الأرض الخصبة” إشارة إلى وادي النيل، والذي كان المصري يزرع فيه منذ عرف الزراعة، وأطلق عليها كذلك “دشرت” أي “الأرض الحمراء” أو “الأرض الصحراوية”، إشارة إلى المساحة الأكبر من أرض مصر التي تمثل الأرض الصحراويةٌ وأسماها “تاوى”، أي: “الأرضين”، إشارة إلى الإقليمٌينٌ الرئيسيين في مصر (جنوب مصر و شمالها) أي: الصعيد والدلتا.
وتابع أن من بين كل هذه الأسماء كان أكثر الأسماء قربا إلى قلب وعقل المصري القديم اسم (كمت) ومن ثم فقد كان الأكثر استخداما للإشارة إلى البلد كلها، وظل مستخدما طوال العصور المصرية القديمة.
والفنان أيمن قدري ساعدته موهبته وخبراته في مجال الفن التشكيلي في شغل عدة مهام بالثقافة والفن، بجانب كونه مدرسًا بكلية الفنون الجميلة، فهو عضو المجلس الأعلى للثقافة “لجنة الفنون التشكيلية” بوزارة الثقافة، وعضو لجنة المقتنيات بوزارة الثقافة، ورئيس نادي التذوق البصري بقصر ثقافة قنا، إلى جانب كونه المدير التنفيذي لمركز تنمية الحرف التقليدية والصناعات والمشروعات الصغيرة جامعة جنوب الوادي.
كما كان “قوميسير” عام ملتقى الأقصر الدولي الثاني للجرافيك 2018 و”قوميسير” تنفيذي صالون الجنوب الدولي الخامس مارس 2017، عضو لجنة تحكيم الملتقى الإبداعي الثامن عشر للجامعات العربية 2016.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى