اخر الأخبار

صور| وزير الآثار يصطحب “بن سلمان” في جولة لزيارة المناطق الأثرية

استقبل الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، سمو الأمير سلطان بن سلمان، رئيس هيئة السياحة والتراث السعودية، أثناء زيارته المناطق والمواقع الأثرية في مدينة الاقصر ظهر اليوم الخميس، كما بحث الجانبان سبل التعاون بين البلدين في مجال العمل الأثري.
جاء ذلك  على هامش زيارة المسؤول السعودي مصر لحضور المؤتمر الدولي للطيران والرياضات الجوية، وفق بيان صادر من وزارة الآثار.

 حضر الزيارة الوفد المرافق لسمو الأمير وممثلون من وزارة الخارجية وهيئة السياحة والتراث السعودية والسفير السعودي بالقاهرة وعالم الاثار الدكتور زاهي حواس .

 وزار الوفد السعودي منطقة آثار وادي الملوك بالبر الغربي بالأقصر، حيث استقلوا “طفطف” الخاص بالزائرين حتى وصلوا إلي بوابة وادي الملوك حيث زاروا مقبرة الملك توت عنخ آمون ثم مقبرة الملكة نفرتاي.

 وحرص سمو الأمير علي زيارة بيت عالم الآثار البريطاني كارتر مكتشف مقبرة توت عنخ امون وتمثالي ممنون بمعبد الملك أمنحت الثالث وقرية حسن فتحي

 كما قام سمو الامير سلطان بن سلمان و د. العناني ببحث سبل التعاون بين البلدين في مجال العمل الأثري في إطار تفعيل البروتوكول الذي تم توقيعه بين وزارة الاثار وهيئة التراث السعودية في مجال الآثار والمتاحف والتراث العمراني عام ٢٠١٦ بالشكل الذي تحقق به أهدافها لتنمية وتطوير العمل الأثري في البلدين. 

وتتناول مذكرة التعاون العديد من البنود المتعلقة بالمجالات الأثرية ذات الاهتمام المشترك والتي تساهم في الارتقاء بالمستوى المهني والعلمي للعاملين بوزارة الآثار والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودية على حد سواء، من حيث تبادل الخبرات في مجال البحث العلمي المشترك، والمسح، والتنقيب الأثري، وتطوير الدور التربوي والتثقيفي للمتاحف، وترميم المباني والمقتنيات الأثرية والإدارة المتحفي، إضافة إلى تشجيع الطرفين على إقامة المحاضرات والندوات العالمية وورش العمل ذات العلاقة بمجال الآثار والمتاحف والتراث العمراني، بالإضافة الي إمكانية تبادل إقامة معارض مؤقتة عن الفن الإسلامي بكل من مدينتي القاهرة والرياض، لخلق فرص أكبر للتبادل الثقافي بين الشعبين ومعرفة كل منهم حضارة الآخر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى