أخبار وتقاريربيئة

نائب وزير الزراعة: نستهدف فتح أسواق جديد لتصدير الموالح والعنب لأوروجواي

التقت الدكتورة مني محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، أنريكي ريبيرو، سفير أوروجواي في القاهرة لمناقشة زيادة التعاون بين البلدين في المجال الزراعي والإنتاج الحيواني.

وشمل اللقاء التعرف على الشروط والشهادات المطلوبة، من أجل تصدير وفتح سوق دولة أوروجواي أمام الموالح والعنب المصري.

وبحسب بيان أصدرته وزارة الزراعة، اليوم الثلاثاء، فقد اتفقت نائب وزير الزراعة مع سفير أورجواي بنهاية الاجتماع علي عقد لقاء آخر الشهر المقبل، لمناقشة الموضوعات التي ستعرض على وفد أعمال أوروجواي، وسبل زيادة التعاون التجاري بين البلدين في المجال الزراعي والإنتاج الحيواني.

ذكر سفير أوروجواي أن وفدا كبيرا من رجال أعمال بلاده، يعتزم زيارة مصر في ديسمبر المقبل، للاجتماع مع رجال الأعمال المصريين، ومناقشة سبل تشجيع التصدير والاستيراد بين البلدين، وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين والاتفاق علي استيراد قطع لحم مميز لتصديرها الي مصر.

وقالت محرز، في تصريحات صحفية اليوم، إن مصر عقدت اتفاقا بين الحجر الزراعي المصري ونظيره في أوروجواي لفتح أسواقها أمام المنتجات الزراعية المصرية “الموالح والعنب”.

وتابعت: يجب زيادة الصادرات المصرية خاصة لعدد من المحاصيل الواعدة في سوق أوروجواي، مثل الفراولة والبطاطس المصرية والتي تستطيع النفاذ إلي أسواقها في توقيت يناسب المستهلك في اورجواي.

وأضافت محرز أن الوزارة بصدد التجهيز لعقد لقاء مع الشركات المصرية ونظيراتها في أورجواي المتخصصة في تصدير الفواكه والخضراوات، لتسهيل مهمتهم وتشجيعهم على زبادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وأوضحت نائب وزير الزراعة أن العلاقات بين مصر وأوروجواي تقوم علي تحقيق المصالح المشتركة بين الطرفين، مشيرة إلى أن مصر استوردت خلال العام الحالي من أوروجواي 14 ألفا و200 رأس من الأبقار بغرض التسمين لزيادة انتاج اللحوم في مصر.

بالإضافة إلى منتجات الألبان الأخرى، منها: استيراد 1250 طن لبن بودرة و150 طن شرش لبن  و75 طن زبدة وذلك خلال العام الحالي من أوروجوا، بحسب محرز.

وأشارت إلى أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية وافقت على الشهادات الصحية الواردة مع منتجات أوروجواي، ويجرى مراجعتها كل 3 سنوات، وفقًا لقواعد استيراد اللحوم، وأن تكون من حيوانات مذبوحة في مجازر مؤهلة للذبح المعتمد من مؤسسات إسلامية، ومعتمدة للتصدير.

وطلبت نائب الوزير دراسة إمكانية فتح سوق جديدة في مصر، لتصدير الكبد البقري والأمعاء والأغنام والأبقار الحلابة والعشار، باسعار مناسبة، موضحة أن سفير أوروجواي وعد بإرسال قائمة تضم أسعار الكبد والأمعاء والاغنام، وأنواع الأبقار الحلابة وإنتاجيتها من اللبن واللحم وأسعارها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى