اخر الأخبارتقارير

100% زيادة في أسعار الفول والترمس.. والفقراء خائفون على «رغيف الطعمية»

شهدت أسعار عدد من البقوليات ارتفاعًا كبيرًا خلال الأيام القليلة الماضية، بلغت نسبته 100%، وبحسب باعة بمركز نجع حمادي، شمالي قنا، أثر ارتفاع الأسعار على نسبة الإقبال على الشراء بشكل كبير، فيما ترددت تخوفات من أن يطل الارتفاع سعر “رغيف الطعمية” بالمطاعم.

100%

يقول عمرو عبد الحفيظ، تاجر بقوليات بشارع الجنينة في نجع حمادي، إن البقوليات التي شهدت ارتفاعًا في الأسعار هي الفول بنوعيه “الصحيح والمدشوش” والترمس، موضحًا أن سعر كيلو الفول الصحيح وصل إلى 22 جنيهًا، وبلغ سعر الكيلو من الفول المدشوش والترمس 20 جنيهًا.

ويبين عبدالحليم أحمد علي، تاجر بقوليات بنجع حمادي، أن أسعار الفول المدمس والمدشوش سابقًا كانت تتراوح ما بين 8 إلى 12 جنيهًا للكيلو، والترمس 8 جنيهات للكيلو، لكن بعد الزيادة الجديدة تضاعفت تلك الأسعار ليصل الفول إلى 22 جنيهًا والترمس إلى 20 جنيهًا.
ويذكر تاجر البقوليات أن الأسعار الجديدة أقرها التجار الكبار الذين يقومون بتوريد مختلف أنواع البقوليات للمحال بمختلف أنحاء الجمهورية منذ أيام، منوهًا أن إقبال المواطنين على الشراء انخفض بنسبة 80% بعد ارتفاع الأسعار.
ويشير بعرور الكموني، تاجر بقوليات بنجع حمادي، لاتجاه الزبائن لتقليل الكميات المشتراه، فمن كان يشتري كيلو أصبح يكتفي بنصف أو ربع الكيلو، لافتًا أن الترمس بدأ سعره يزداد منذ شهر رمضان الماضي بشكل أسبوعي حتى وصل إلى 20 جنيهًا للكيلو، أما الفول فقفز مرةً واحدة لهذا السعر.

رغيف الطعمية

ويتوقع الكموني قيام أصحاب المطاعم برفع سعر رغيف الفول والطعمية والوجبات المقدمة لديهم بعد شكوى عدد كبير منهم من ارتفاع الأسعار، واتجاههم للاعتماد على الكميات المخزنة لديهم.

 

ويقول سيد محمد، الشهير بـ”أبو ميدو”، صاحب مطعم فول وطعمية،  إن الأسعار الجديدة للفول المدمس والمدشوش ستؤثر على أسعار وجبات الفول والطعمية خلال الفترة المقبلة، فالمطعم الذي يبيع الرغيف حاليًا بجنيهين أو جنيهين ونصف سيضطر لرفع سعره في ظل غلاء الفول والزيت والطحينة وحتى رغيف الخبز.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى