اخر الأخبارتقارير

«الصحة» تحذر من تناول بعض المكملات الغذائية و23 مستحضرًا دوائيًا

كتب: بسام عبدالحميد وأيمن الوكيل

خاطبت وزارة الصحة إدارة الصيدلة بمديريات الشؤون الصحية، في منشورها الدوري رقم 73 لسنة 2018م “غش تجاري” بضبط وتحريز ما قد يوجد بالسوق المحلية والحدات الحكومية، بعد اتخاذ كافة الإجراءات المخزنية بالوحدات بالوحدات الحكومية، من المستحضر الطبي (pro-vit syrup)، والمدون له رقم تسجيل 3322/2008.

غير مسجلة

ولفتت الوزارة أن الإدارة العامة للتسجيل “إدارة تسجيل المكملات الغذائية” أفادت بأن المستحضر المذكور غير مسجل بإدارة تسجيل المكملات الغذائية والأدوية العشبية، بالإدارة المركزية للشؤون الصيدلية، طبقًا لقاعدة البيانات المتوفرة لدى الإدارة، وكذلك أفاد المعهد القومي للأغذية بأن هذا المستحضر غير مسجل.

وأضاف المنشور بأنه ستم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد أى مؤسسة صيدلية في حال ضبط هذا المستحضر بها، مع الإفادة بما تم حول هذا الموضوع.

23 مستحضرًا

أتى ذلك ضمن تحذيرات وزارة الصحة، خلال شهر أكتوبر الحالي، التي شملت 23 مستحضرًا دوائيًا، جرى تداولها في السوق المحلية خلال الفترة الماضية، من بينها المطالبة بسحب تشغيلتين من إنتاج إحدى شركات الأدوية لعلاج “فيروس سي”، بحسب المنشورين رقم 71 و 75 لسنة 2018، والتي تقضي  بضبط ما قد يوجد بالسوق المحلية من دواء “sofoheb 400 mg F.C.T”، الذي يحمل التشغيلتين رقم “17127”، و”17054″، كونهما غير مطابقتين للمواصفات من حيث “الخواص الطبيعية”.

مستحضرات مغشوشة

وشملت التحذيرات التي أطلقتها الوزارة، تحذير الإدارة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، من مستحضر “مغشوش” يستخدم للعلاج البيطري، وهو “DECLOMEN INJECTABLE SOLUTION”، والمدون عليه رقم التسجيل 3361 لسنة 2013، وفقًا لما جاء بالمنشور رقم 69 لسنة 2018 “غش تجاري”

وضمت التحذيرات، مستحضرات التجميل التي بلغت 19 مستحضر بالأسواق بالمخالفة للقانون، بحسب المنشورين رقم 70 و74 لسنة 2018 “غش تجاري”، بشأن تلك المستحضرات “شامبوهات، وماسكرا، وكريم ما بعد الحلاقة، وأصناف أخرى منها.

سحب المنتج من الأسواق

من جانبه قال الدكتور أحمد النقيب، نقيب الصيادلة بقنا، في تصريحات خاصة لـ”النجعاوية”، إن الأصناف التي جرى التحذير منها من الأصناف غير المتداولة بكثرة في صيدليات المحافظة، لافتًا إلى اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لسحب المستحضرات المشار إليها.

وأضاف النقيب أنه جاري التنسيق مع الصيدليات العاملة بالمحافظة، لتجميد الأرصدة الموجودة منها، وارتجاع ما تم بيعه منها لمخازن الشركة وإبلاغ إدارة الصيدلة بمديرية الشؤون الصحية بالمحافظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى