اخر الأخبارتقارير

طلاب «هندسة قنا» يصنعون سيارة كهربائية.. استغرقت 8 أشهر وكلفت نصف مليون جنيه

صنع طلاب بكلية الهندسة بجامعة جنوب الوادي بمحافظة قنا أول سيارة من نوعها بالصعيد تعمل بالطاقة الكهربائية، وذلك ضمن منافسات سباق الطريق (المرحلة الأولى) لطلبة وطالبات الجامعة وذوي الاحتياجات الخاصة بالتعاون مع الاتحاد الرياضي للجامعات، والذي أقيم في العاصمة الإدارية الجديدة، وشارك فيه 26 جامعة بمحافظات مصر المختلفة.
وقال مروان نبيل، الطالب في العام الجامعي الخامس بكلية الهندسة بجامعة جنوب الوادي، إن البداية كانت عندما أعلنت أكاديمية البحث العلمي عن تنظيم مسابقة لتصنيع السيارات الكهربائية في مقابل مبلغًا ماليًا، لتشارك تلك السيارات في منافسات سباق الطريق.
وتابع نبيل: تقدمت 26 جامعة للمسابقة عقب فتح باب التقديم، وتم التصفية فيما بينهم لاختيار 9 جامعات، كانت من بينهم جامعات جنوب الوادي بقنا، التي اجتازت مراحل التصفيات النهائية، ووصلت للتصنيف الأخير لتكون بين الـ9 جامعات الذين تم اختيارهم بعد تصنيع السيارة الكهربائية الجديدة، ليشاركوا في ماراثون السباق الرياضي.
وأوضح طالب الهندسة أن 13 طالبًا من الكلية شاركوا في تصنيع السيارة، واستغرقوا قرابة 8 أشهر لتصنيعها، 4 أشهر تصميم و4 أخرى تصنيع، لافتًا أن الكلية حصلت علي مبلغ 450 ألف جنيهًا نظير تصنيع السيارة الكهربائية.
وكشف الطالب بكلية الهندسة أن السيارة مميزة جدًا لعدة أسباب، من أبرزها أن الشاسية الخاص بها، مصنوع من مادة الألومنيوم والجسم مصنوع من مادة الفايبر بلات، وهي مادة خفيفة تعمل على تخفيف السيارة وجسمها، فضلًا عن كونها بها نظام تكنولوجي يُظهر استهلاك السيارة من الطاقة أمام السائق، وينقل كل بيانات السيارة من مسافة السير أو مقدار الاستهلاك أو المتبقي منه عن طريق الإنترنت – الواي فاي – إلى أحد أجهزة الكمبيوتر أو الهاتف المحمول المتصلة بها.
وذكر نبيل أن السيارة الكهربائية تعمل بالطاقة النظيفة فقط، عن طريق بطاريتين يصدران مصدر الطاقة لماتورين بها، منوهًا أن سرعاتها تتراوح مابين 70 إلى 80 كيلو في الساعة الواحدة، ومن الممكن أن يتم تعديلها والسير بها في الشوارع وليس سباق الطرق فقط.
وأكد الطالب بكلية الهندسة أن السيارة مخصصة للكلية فقط لأنها تم تصنيعها من أجل المسابقة التي تم تنظيمها، لكن ليس من الصعب أن نصنع سيارة أخرى يتم طرحها بالأسواق لكن لا يوجد خطوة جدية، فضلًا عن وجود عائق مادي أمام الطلاب.
ولفت الطالب أن كلية الهندسة بجامعة جنوب الوادي حصلت في سباق ماراثون الطريق على المركز الأول لذوي الاحتياجات الخاصة، وفاز به محمد عبدالله عبدالستار، والمركز الثاني محمد شورى حسين، والمركز الثالث محمد عبدالعاطي.
وفي سباق الطالبات حصلت على المركز الأول صفاء عبدالحميد، والمركز الثاني هاجر وليد، والمركز الثالث ميار عبدالعزيز، وفي سباق الطلاب حصل على المركز الأول كرم عبدالسميع، والمركز الثاني خالد جمال، والمركز الثالث محمد هاشم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى