اخر الأخباربين الناستحقيقاتتقارير

بعد وقوع 5 حالات في أسبوع.. خبراء: الاكتئاب وراء حوادث الانتحار بالإسكندرية

شهدت الإسكندرية في شهر أكتوبر الحالي 5 حوادث انتحار وقعت جميعها في أسبوع واحد، ضمن 60 حالة أخرى شهدتها محافظة الثغر منذ بداية العام، بحسب بيانات مديرية الأمن، حيث كان لافتا للنظر اشتراك جميع الحالات في سوء الحالة النفسية، سواء بسبب الظروف الاقتصادية أو الاجتماعية، وهي الظاهرة التي ضمت مختلف الفئات العمرية من الشباب وحتى الشيوخ.

وحول أسباب الظاهرة وزيادتها، يوضح الدكتور سمير عبد العزيز، استشاري الطب النفسي بجامعة الإسكندرية، أسباب الانتحار، مشيرا إلى أن مرض الاكتئاب هو المسؤول الأول بسبب الضغوط النفسية التي يعانيها المواطن من مشكلات مختلفة مثل الأزمات المالية وعدم وجود عمل، والاضطهاد وضغط المذاكرة والضغوط العاطفية والشعور بالوحدة، وغيرها من الأسباب المختلفة ما يجعل الشخص المصاب بالاكتئاب يصل إلى الانتحار.

الاكتئاب للجميع

وأشار “عبد العزيز” إلى أنه وفقا للإحصاءات الدولية فهناك 15% من حالات الاكتئاب تنتهي بالانتحار، ما يجعل من الضروري إعادة النظر في أسلوب حياتنا، لافتا إلى أن حتى الأطفال من سن 10 سنوات يصابون بالاكتئاب، لذلك علينا أن نكون سندا قويا لهم لدعمهم في الحياة.

وتتابع الدكتورة جيداء مكي، أستاذ بقسم الأمراض النفسية و العصبية بكلية الطب جامعة الإسكندرية، لـ “إسكندرانى”، أن المجتمع يعاني كثيرا من الأمراض النفسية والعصبية في الفترة الأخيرة، خاصة وأن مرضى الاكتئاب في مصر أصبحوا أكثر من مرضي السكر، مؤكدة أن الناس أصبحت جميعهم مكتئبون لأننا نذاكر ونعمل فقط.

وتضيف أننا لا نعرف كيف نتعامل مع الوقت والضغوط النفسية والمهارات الحياتية التي تنقصنا، وتسبب غيابها في ارتفاع نسب الإحباط العالية ما يسلمنا إلي مرض الاكتئاب، مؤكدة أن من أكثر الأشياء السيئة التي تقابلنا في عملنا هي إنكار المرض لأن الناس في مصر غير قادرين علي استيعاب أن تلك الأمراض باتت حقيقة، ما يجعل الأسر لا تعترف بمرض أبنائها حتى لا تعترف بفشلها في التربية.

نصائح لمواجهة الاكتئاب

من جانبه، يقدم الدكتور سمير عبد العزيز، استشاري الطب النفسي بجامعة الإسكندرية، 5 نصائح كي تتغلب علي فكرة الاكتئاب التي توصل للانتحار من خلال “إسكندرانى”.

  • التوجه للطبيب النفسي لتحديد المشكلة والعلاج
  • أشغل وقت فراغك بممارسة الرياضة أو سماع الموسيقي أو تعزيز هواياتك
  • حب نفسك وأعلم أنك إنسان غالي له قيمة وتقرب من الله من خلال دينك
  • أفتح حوار مع أشخاص تثق فيهم
  • أترك وقت العمل للعمل وخذ قسطا من الراحة وأخرج للتنزه

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى