اخر الأخباربيئةبيانات و تصريحات

“عيش الغراب والحد من الفقر”.. ورشة لتعزيز الاستثمار الأخضر بالمنصورة

نظم الجهاز المركزي لشؤون البيئة إقليم شرق الدلتا، اليوم الخميس، ورشة عمل بعنوان “الاستثمار الأخضر”، بمركز النيل للإعلام بالمنصورة.

قال ياسر الجمل مدير إدارة الإعلام بشرق الدلتا، إن الورشة استمرت على مدار يومي أمس الأربعاء واليوم الخميس، والهدف من الورشة انطلاق مبادرة “عيش الغراب لكل بيت للحدمن الجوع والفقر”.

وتابع أن ذلك انطلاقا من أهمية المسؤولية المجتمعية كقوى دافعة للتنمية المستدامة، التي تؤكد على ضرورة الحفاظ و الاستثمار الأخضر للحفاظ على رأس مالنا الطبيعي.

يأتي ذلك في إطار حرص وزارة البيئة وفروعها الإقليمية، بخلق فرص عمل للشباب للقضاء على البطالة والحفاظ على البيئة، من خلال الاستغلال الأمثل للمتبقيات الزراعية، وعلي رأسها قش الأرز للاستفادة منه وعدم حرقه،.

وهدفت الورشة إلى نشر ثقافة التدوير بين الشباب، تحقيقا للهدفين الأول والثاني من أهداف التنمية المستدامة وخطة مصر2030، وهو القضاء علي الفقر والجوع، للوصول الي تنمية ريفية ترتكز على الإنسان وتحمي البيئة.

وقال محمد القاضي، مدير المؤسسة الدولية لإنتاج عيش الغراب، إن جهاز شؤون البيئة بالمنصورة، نظم الورشة بالتعاون مع مركز النيل للإعلام والمؤسسه الدولية لعيش الغراب بالدقهلية.

وأضاف أن استغلال عيش الغراب يعد أحد فرص “الاستثمار الأخضر”، للحد من الحرق المكشوف للمتبقيات الزراعية والتشجيع، للتوجه إلى زراعة عضوية بأقل التكاليف، من أجل الحفاظ على التنوع البيولوجي في التربة، التي تحوي ربع التنوع البيولوجي من الكائنات الحية الدقيقة.

وأشار إلى أنها كأحد المشروعات الصغيرة والمتوسطة، التي يمكن لأي شاب أن ينفذها برأس مال صغير، ومن المقرر إجراء التدريب علي كيفية زراعة المشروم عيش الغراب داخل المنزل للاستفادة من البروتين الصحي البديل للحوم الحمراء، وتوزيع تقاوي مجانية للمشتركين.

بالإضافة إلى إنشاء جروب واتس آب لمتابعه النماذج وإعطاء المعلومات، ومتابعة الزراعة من خلال متخصصين بهذا المجال، والتدريب والمتابعة الفنية مجانا.

حاضر في الورشة ابتسام عطية، مدير عام مركز النيل للإعلام، وياسر الجمل، مدير إدارة الإعلام بشرق الدلتا، ممثلا عن جهاز شؤون البيئة، ومحمد القاضي، مدير المؤسسة الدولية لإنتاج عيش الغراب.

وشهدت الورشة تفاعل وإقبال من الحضور للاستفادة من هذه المبادرة، حيث تم التدريب العملي على الزراعة على كمبوست قش الأرز وتوزيع تقاوي المبادرة وأطباق ثمار المشروم أجاركس على الحضور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى