بين الناستحقيقات

في يومها العالمي.. حكايات عن حب القهوة.. وطبيب يوضح فوائدها وأضرارها

تعد القهوة مصدر سعادة للكثيرين في جميع أنحاء العالم، ولها حكايات خاصة امتازت بها مع عاشقيها، كما تغزل بها الشعراء، وقال عنها محمود درويش “لا أريد من الأيام كلها غير رائحة القهوة”.

ويرجع تاريخ القهوة بحسب بعض الروايات، إلى راعي أغنام يمني، بالقرن الخامس عشر الميلادي، عندما اكتشف أن أحد الخراف لديه أصبح أكثر نشاطا وحيوية عندما تناول حبوبا موجودة في أحد السهول، وقام أهل اليمن بأخذ هذه الحبوب وصناعة القهوة منها وبعدها انتشرت في العالم كله.

ويحتفل العالم في 29 سبتمبر من كل عام، باليوم العالمي للقهوة، والذي تم إقراره منذ عام 2015.

وللفيومية حكايات عديدة مع القهوة، تلّون بها يومهم وتميزت بالعديد من الذكريات الجميلة

سهرة في ليلة شتاء

القهوة يعني سهرة في ليلة شتاء في البلكونة مع أغاني أم كلثوم وعبد الحليم، القهوة هي رفيقة كفاح ومذاكرة وسهر وليل طويل، هكذا عبرت نهلة عزت، طالبة دراسات عليا بجامعة الفيوم، عن حبها للقهوة .

وتقول نهلة، إن رحلتها مع شرب القهوة بدأت منذ أن كانت في المرحلة الابتدائية، وأنها تكون سبب في تحسين مزاجها، وتلجأ إليها في حالة الفرح والحزن سواء، ولكنها اضطرت لعدم شربها مؤخرا بعدما بدأت تؤثر عليها بسبب الأنيميا التي تعاني منها.

الذكرى الأولى

ويقول محمد عبد العظيم، مدرس وكاتب بإطسا، إن الذكرى الأولى له مع شرب القهوة، عندما كان في الصف الثالث الثانوي، وكان ذلك من أجل القدرة على السهر لاستكمال المذاكرة حتى ساعات الصباح.

ويتابع عبد العظيم، أنه بعد ذلك أصبح يعتاد عليها، وبدأ يحب تناول القهوة وبالأخص “الفرنساوي” لمذاقها الخاص، مشيرا أنه كان في يشربها مضطرا لها في البداية، وبعد ذلك أصبحت عشق من نوع خاص، فبدأ في البحث عنها ومعرفة أنواعها، وأنواع البن الجيد منها، خاصة في فصل الشتاء.

العشق الممنوع

ويقول مصطفى الشافعي، طالب بالفرقة الرابعة بكلية الآداب جامعة الفيوم، إن القهوة بالنسبة له ليست مجرد مشروب، وأنه في العادة يحب أن يشربها وقت شروق الشمس، وتكون سببا في ضبط اليوم بأكمله لديه، وأن لديه مسمى خاص بها وهو “العشق الممنوع”.

ويتابع الشافعي أن معظم الناس تكره في القهوة مرارتها، وتلجأ إلى أن تشربها بسكر زيادة، ولكنه يرى أن من لا يحب مرارة القهوة لا يجب أن يشربها أفضل، مشيرا أنه يحب شرب القهوة مع أقرب الناس لقلبه، وعندما يشربها وهو جالس بمفرده يتذكر كل لحظة معهم.

ويضيف، “مقتنع جدا بأني لو شربت القهوة بسرعة ممكن تزعل مني”، وأنه مختلف مع الناس التي تقول بأن “دلق القهوة خير”، لأنه بذلك يقوم بسكب مكونات عظيمة بحسب وصفه.

ويردف الشافعي بأن أصدقائه يعرفون بأن القهوة نقطة ضعفه، وأنه حينما يكون منزعج يلجأون إلى القهوة لإرضاءه.

سبب السعادة

وتقول إيمان شريف، مدرسة، إن القهوة هي رفيقة دربها في كل مرحلة من مراحل حياتها، فكانت تتناولها في أيام الامتحانات، وأنها تستقبل اليوم بصدر رحب، بعد شرب فنجان القهوة في الصباح.

وتتابع، أنها ذات يوم مرضت، وكان يجب أن تتوقف عن شرب القهوة، فكان مجرد مرورها بجانب أي مطحنة بن، وتشم رائحتها يكون هذا سبب كافي لإسعادها.

فوائد وأضرار القهوة

ويقول الدكتور أحمد علي جمعة، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بجامعة الفيوم، إن الأبحاث التي أجريت عن القهوة أثبت عدة فوائد لها، كما أن الإكثار منها يؤدي إلى أضرار مختلفة، مشيرا أنه كما في العديد من الأشياء، “أن الشيئ الذي يزيد عن حده ينقلب ضده”.

وأشار جمعة إلى أن من فوائد القهوة أن فنجان واحد منها في اليوم وقاية من سرطان الكبد، وهذه من أهم الفوائد لها، كما أنها تعد منبه للأعصاب.

ويشير إلى أن مشروب القهوة يرفع من مستوى التنبيه واليقظة، كما تخفض القهوة من خطر الإصابة بحصوات المرارة، وتساعد على ضبط مستوى الكوليسترول في الدم نتيجة احتوائها على مضادات الأكسدة، كما أنها تقي من الإصابة ببعض السرطانات والتي من أهمها سرطان تليف الكبد.

وأما عن أضرارها فإنها تسبب التهاب وقرحة في المعدة، والتهابات أخرى في الأعصاب، كما إنها تسبب الأرق، ولا يجب تناولها لمرضى التهابات المعدة والمريء، كما أن تناول القهوة بكميات كبيرة يرفع من مستوى كوليسترول الدم الكُلي، ويرفع من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وزيادة أعراض القولون العصبي.

 

اقرأ أيضًا
في يومها العالمي.. نشطاء السوشيال ميديا عن القهوة: هي مصدر الطاقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى