اخر الأخبارتقارير

صور| الطوب الطفلي في بني سويف.. مراحل الإنتاج وأسرار الصنعة

يعد الطوب الطفلي “الأحمر” من أهم المواد المستخدمة في البناء والتشييد، ويدخل في عملية تصنيعه عدد من المكونات منها الماء والطمي والطفلة والرمال.

“السوايفة” التقت أحد أصحاب المصانع، للتعرف على كيفية ومراحل تصنيعه والوقت التى يستغرقه، وتفاصيل أخرى.

يقول وليد الجبالي، صاحب مصانع الطوب الطفلي، بمحافظة بني سويف، إن تصنيع قالب الطوب الأحمر “الطفلي” يمر بثلاث مراحل متتالية، والتي تبدأ بإضافة مكونات تصنيع الطوب “عجينة” بنسب متفاوتة، ثم تقطيعه على شكل قوالب من خلال خط إنتاج مخصص، ثم تجفيفه من خلال تعريضه لأشعة الشمس، إلى أن تأتي المرحلة النهائية وهي وضعه داخل الأفران المخصصة لعملية تسوية العجينة، ليخرج في شكله النهائي.

مراحل إنتاج الطوب الأحمر

ويضيف وليد، أنه لكي يتم إخراج منتجات نهائية بالجودة المطلوبة، فلا بد أن تمر المواد الخام “الطفلة”، الأحجار المكسرة بعدة مراحل إنتاجية، وهي كالآتي على الترتيب: طحن الطفلة، طحن كسر الطوب والأحجار الكبيرة، تجهيز المخلوط 35% وكسر الطول المطحون 55 طفلة مطحونة، العجن بغضافة 10% للمخلوط مياه، ثم ماكينة التشكيل داخل الفورمة، ثم فرن الحريق.

ويوضح وليد،أن الطوب يتكون من الطفلة وهي عبارة عن طمي من المحاجر ويتم العثور عليها من الجبال، وهي شيء رباني ليس له نهاية ولا ينتهي، ثم الرملة الناعمة ونعثر عليها من الجبال أيضًا عن طريق السيارات الخاصة بجمع الطفلة والرمال، ويتم نقلها إلى المصنع.

خطوات تصنيع قالب الطوب

أوضح الجبالي أنه يتم وضع الطفلة فى مكان مخصص لتخمير الطفلة فى مياه لمدة 6 أيام إلى 7، ثم يتم تخليطها بالرمال ثم تدخل “الخط”، بالمعدات بوكس تغذية من السير إلى الكشارة رقم 1، وهي معدات خاصة بتصنيع الطوب.

بعد تكون الخليط يوضع في البوكي إلى الكسارة إلى الخلاط الإضافي لهضم التراب من الطفلة، وتخرج من الخلاط الإضافي ثم تدخل إلى المقبس الخاص بالطوب على هيئة شريط، كل شريط على هيئة رسم القالب ومساحتة بالطول 25 سم والعرض 12 سم ونصف.

صورة اثناء تصنيع الطوب الطفلي تصوير : أحمد سيد

وتابع، ثم بعد ذلك يتم تقطيع الطوب بالقطع، ثم يرص “الطوب الأخضر” المعجون على العجل، وينشر في المناشر، مشيرا إلى أن الطوبة تجف في مدة اسبوعين إلى ثلاث أسابيع.

ثم يتم تحميل هذة القوالب من العجين ثم يتم إدخالها وحدة الحريق “الفرن”، وترص القوالب داخل الفرن على السيرن، ويوجد عاملين متخصصين فى حرق الطوب، والوحدة الواحد تستغرق فى الحرق ساعتين إلى 3 ساعات، ويتم حرق 4 آلاف قالب من الطوب فى 3 أسابيع، ثم يتم رص الطوب بالمكان المخص بالمصنع تهميدا لبيعه.

صورة اثناء تصنيع الطوب الطفلي تصوير : أحمد سيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى