أخر الأخباربيانات و تصريحات

“الأوقاف”: أداء صلاة الخسوف بعد صلاة العشاء اليوم بمساجد المحافظة

تعتزم مديرية أوقاف أسيوط، أداء صلاة الخسوف، بعد صلاة العشاء من اليوم الجمعة، في جميع المساجد الكبرى بالمدينة والمساجد المختلفة بالقرى والمراكز، تطبيقا للسنة النبوية المشرفة، وتنفيذا لتعليمات الوزارة.

صلاة الخسوف

قال الدكتور أسامة عوض الأزهري، المسؤول الإعلامي لمديرية أوقاف أسيوط، في تصريحات خاصة اليوم الجمعة، إن صلاة الخسوف ستسبقها درسا دينيا فقهيا للتعرف على الحكمة من مشروعية صلاة الخسوف والكسوف، وكيفية أداء الصلاة.

الأئمة المعتمدين

نوه المسؤول الإعلامي للمديرية، بأنه طبقا لتعليمات الوزارة والمديرية، لن يسمح إلى غير المرخص لهم بالخطابة من قبل الوزارة بأداء أي فعاليات دعوية بالمساجد ومنها صلاة الخسوف.

السنة النبوية

صلاة الخسوف سنة عن النبي، صلى الله عليه وسلم؛ وينادى لها بالصلاة جامعة كالعيد، بلا آذان ولا إقامة، وتؤدى ركعتين بركوعين وسجودين، وهي صلاة جهرية كونها تصلى ليلاً.

كيفية أدائها

أن يكبر تكبيرة الإحرام، ويستفتح بدعاء الاستفتاح، ويقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم، ثم يركع ركوعًا معتدلاً فيسبح بطمأنينة، ثم يرفع من ركوعه فيسبح ويحمد، ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم، ويستحب أن تكون القراءة بعد الركوع الثاني أقصر منها بعد الركوع الأول، ثم يركع بطمأنينة وهو دون الركوع الأول، ثم يرفع من الركوع فيسبح ويحمد، ثم يسجد سجدتين، ولا يطيل الجلوس بينهما، ثم يقوم إلى الركعة الثانية، فيفعل كما فعل في الركعة الأولى، ويستحب أن تكون الركعة الثانية أقصر من الأولى قراءة وركوعًا، ثم يتشهد ويسلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى