أخر الأخبارتقارير

تعرف على شروط الإقامة في المدن الجامعية بأسيوط

كتب – فيبي مدحت وإسراء محسن:

أعلنت إدارة المدن الجامعية في جامعة أسيوط، عن بدء التقدم الإلكتروني للإقامة داخلها، موضحة طرق التقدم والأوراق والشروط التي يجب توافرها للطلاب الراغبين في التقدم للسكن للعام الجامعي المقبل 2018 – 2019 ، حسب عرفة أبوالعلا، مدير عام المدن الجامعية بأسيوط.

المدن الجامعية

وقال مدير عام المدن الجامعية – في تصريحات خاصة لـ”الأسايطة” – إنه تم فتح باب التقدم للأقامة بالمدينة عن طريق موقع الكتروني يحمل أسم الزهراء،  في الفترة من منتصف يوليو الجارٍ وحتى 15 أغسطس المقبل.

وأوضح أبوالعلا أن التقديم الآن الكترونيًا، عن طريق الموقع الإلكتروني للمدينة، وهو ما يسهل على الطلاب التقديم من منازلهم، وعند فتح الموقع سيجد الطالب القائمة والشروط الواجب توافرها، ويجب عليه استيفاء تلك الشروط للقبول وملئ جميع البيانات المطلوبة منه، ويتم المراجعة عن طريق الكلية المرشح لها ومكتب النظم المعلومات.

ونوه أبوالعلا أنه يتم إعلان نتيجة القبول بالمدينة في الأول من سبتمبر، وفور إعلان النتيجة واستيفاء الشروط على الطلاب التوجة إلى المدينة للقيد، وعلى الطالب أن يحمل معه ما يثبت القبول عن طريق طباعته من الموقع وبطاقة الترشيح الكلية الموجة إليها، فيأتى الطالب للتسكين والأقامة مباشرة.

التقديم الإلكتروني

وأضاف أبوالعلا أن خلال التقديم الإلكتروني على الطالب أن يختار سكن يشمل التغذية أو بدونها، وأن يختار نوع السكن عادي أو مميز، حيث أن تم تخصيص أحدي المبانى كسكن مميز للطلبة شاملا التغذية للطلاب أما الطالبات فتم تخصيص الأخر كمسكن مميز للراغبات يشمل التغذية.

الأعوام الماضية

وأوضح المدير العام أنه بالنسبة لشروط التقدم للمدن الجامعية، أنها هي ذاتها شروط الأعوام الماضية، بالإضافة إلى شرط واحد إضافي لهذا العام وهو فرق السن أى سيكون هناك أولوية لمن هما أصغر سنا بداية من مواليد ١ يوليو ٢٠٠٠.

والطالب الحاصل على مجموع أعلى من ٩٥% يتم في تلك الحالة استثناء فرق السن، بالإضافة إلى الطلاب المغتربين من محافظات النائية كالوادي الجديد ومرسي مطروح والبحر الاحمر، فنظرًا لبعد المسافة تكون الأولوية لهم، وفي تلك الحالة يتم التغاضي أن تلك الشروط السابق ذكرها كفرق السن والمجموع، أما بالنسبة للفتيات المرشحات بكليات جامعة أسيوط يتم قبولهن بالمدينة مراعاتنا لظروفهن في الغربة ولإطمئنان الأهالى عليهن داخل المدن الجامعية.

تقدير مقبول

ويستكمل المدير عام حديثة، ويقول، إن هناك شرط لقبول للطلبة القدماء بالمدينة وهو أن يكون حاصلًا على تقدير مقبول بالسنين السابقة.

ذوي الاعاقة

ونوه مدير عام المدن الجامعية بأن للطلبة ذوي الإعاقة ممن يحملون بطاقة ترشيح للدراسة بكليات جامعة أسيوط يتم قبولهم فور التقديم نظرا لظروفهم، منوهًا أن هناك بعض الاستثناءات بالمدينة لقبول تلك الحالات فقد تتغاضي المدينة عن فرق السن والمجموع والمسافة مع الطالب ذوي الأعاقة، ولكن يجب أن يأتى ومعه ما يثبت ذلك من المراقبة الطبية، مشيرًا إلى أن يتم تسكينهم بالطوابق الأولى لتسهيل الحركة والتنقل حسب رغباتهم، ويتم توفير كل سبل الراحة لهم.

كتيب وقواعد

وأشار أبو العلا إلى أن عند التسكين يتم تسليم كتيب لكل طالب وطالبة يشرح لهم كيفية التعامل مع جميع العاملين بالمدينة من مشرفين وعمال، ويوجد به بعض القواعد والقوانين التى على الطالب إتباعها داخل المدينة، ويهدف التسكين بالمدينة الجامعية بأسيوط إلى توفير وسائل الراحة والجو الملائم للاستذكار، والاستفادة من طاقة الطلاب المقيمين بها لشغل وقت فراغهم ولإصلاح سلوكهم، وتمكين الطلاب بممارسة الأنشطة المنظمة.

وتوثيق العلاقة بين الطلاب والمدينة الجامعية والجامعة، وتنمية شعور الطلاب بالانتماء الإيجابي للمجتمع، ومساعدة الفقراء من الطلاب المغتربين، والعمل على عدم تغلل مخاوف الدراسة والحياة والتفاعل مع البيئة الجديدة والطلاب المستجدين، وتنمية شخصية الطلاب وزيادة خبراتهم ومعارفهم عن أوضاع مجتمعهم وحاجاتهم ومشكلاتهم.

طلاب وطالبات

ويختتم أبو العلا حديثة ويقول، إن المدن الجامعية بأسيوط تستقبل ما يقرب من 16 ألف طالب وطالبة سنويًا وهذا يجعل مدينة أسيوط الأولى على مستوي الجمهورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى