أخبار وتقاريربيئة

هل يوجد حقًا بيض “بلاستيك” في مصر؟

نفت وزارة الزراعة شائعة انتشار بيض صيني مسرطن في مصر، بحسب بيان أصدرته الوزراة.

كانت شائعة انتشار بيض صيني مصنوع من البلاستيك، انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا، وأظهر فيديو لبعض الأفراد يصنعون بيض من مادة أشبه بالبلاستيك، تزامن ذلك مع انتشار فيديو لسيدات يقمن بطهى البيض تلاحظ عدم نضجه، مع تغير شكله.

وقالت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لشؤون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، إن ما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي من استيراد بيض صيني غير صحيح تماما، منوهة أن مصر تصدر البيض لأن لدينا اكتفاء ذاتي منه وما يحدث هو شائعات غير مبررة.

ونصحت محرز خلال البيان الصادر عن وزارة الزراعة، الجمعة المنصرم، بضرورة تحري الدقة في تداول المعلومات، مشيرة إلى أن مصر تنتج 14 مليار بيضة وأن البيض المصري “آمن” ومطابق لجميع الاشتراطات الصحية.

وتابعت أن خطة الدولة تعتمد على التوسع في مظلة تراخيص مزارع إنتاج بيض المائدة وفقا لمعايير الأمان الحيوي.

في سياق آخر، ناشدت نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لشؤون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة مزارع إنتاج بيض المائدة الاستفادة من التيسيرات الائتمانية التي أقرتها الحكومة لحماية الإنتاج المحلي من خلال تسهيلات تراخيص تشغيل هذه المزارع ومنها الحصول على قروض بنكية بفائدة بسيطة لا تتجاوز 5% ضمن خطة التوسع في الإنتاج الداجني وبيض المائدة.

أسماك بلاستيكية مسرطنة

كما بينت الوزارة من خلال البيان حقيقة طرح الحكومة أسماك بلاستيكية صينية خطيرة على صحّة الانسان في الأسواق المصرية، والتى تداولتها بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعى.

وقالت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، لا يوجد شيء في مصر اسمه “أسماك صينية مصنوعة من البلاستيك”.

وتابعت أن مصر لا تستورد أي أسماك من الصين، كما تُطبيق كافة المعايير البيئة للحفاظ على الثروة السمكية مع توافر نظام صارم لمراقبة الجودة لإنتاج منتج سمكي صحي آمن نظيف ومطابق لكافة المعايير البيئية.

وتابعت أن استراتيجية وزارة الزراعة تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك والوصول بالإنتاجية إلى مليوني طن، بنهاية عام 2022، فضلًا عن تحقيق التوازن بين إنتاج اللحوم البيضاء والحمراء، لتكون الأسماك هي البديل لها كبروتين حيواني رخيص الثمن مقارنة بالأنواع الأخرى.

وتابعت أن الاستراتيجية من شأنها أيضا حُسن استغلال كافة الموارد والإمكانيات المتوافرة، لتعظيم الاستفادة منها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى