أخر الأخبارتقارير

تعرف على خطوات زراعة الذرة الشامية من البداية حتى موعد الحصاد

يعتبر محصول الذرة الشامية من المحاصيل الهامة التي يعتني الفلاح بزراعتها، ولكن يغفل الكثير مراحل الزراعة وكيفية العناية الجيدة بالمحصول ومواعيد الري والحصاد أيضا… “الأسايطة” تقدم لمتابعيها خطوات زراعة محصول الذرة الشامية منذ البداية وحتى الحصاد في التقرير التالي:

ميعاد الزراعة

تتم الزراعة خلال النصف الثاني من أبريل بعد حصاد المحاصيل الشتوية المبكرة، مثل الفول البلدي، وبنجر السكر، والبطاطس، وخلال شهر مايو في حالة الزراعة بعد البرسيم والقمح والشعير وتفضل الزراعة المبكرة، حيث إنها تسمح بنمو نباتات الذرة نمو جيدا وتقلل الإصابة بالثقبات والمن، كما أن الزراعة بعد شهر مايو تسبب نقصا واضحا في المحصول.

أفضل أنواع التقاوي

استنبطت مجموعة من الهجن الفردية والثلاثية عالية الإنتاج ومقاومة لمرض الشلل الذبول المتأخر، والتي تجود زراعتها بالأراضي الجديدة والمستصلحة والمستزرعة حديثا تحت نظام خاص من التسميد والري.

طرق الزراعة

الزراعة تحت نظام الري بالرش، في حالة الزراعة باستخدام ماكينات الزراعة الزراعية الحديثة تضبط المسافات بين السطور على مسافة 70 سم ومسافات الزراعية 17-20سم في هذه الحالة لا يتم الخف.

أما الزراعة تحت نظام الري بالتنقيط، تكون المسافات الزراعية حسب تصميم الشبكة والمسافات بين النقاطات بحيث  يكون عدد النباتات بالمتر مربع خمسة نباتات.

والزراعة تحت نطام الري بالغمر، الزراعة اليدوية تتم على مسافة 80سم بين الخطوط 20-25سم بين الجور مع مراعاة وضع حبة فى الجورة على عمق 5 سم مع التغطية، ثم يتم الري حتى تتشرب الأرض تماما بالماء على أن يتم الخف عند عمر حوالي 3 أسابيع مع ترك نبات واحد بالجورة.

 مميزات الزراعة على خطوط

انتظام الزراعة مما يوفر العدد المناسب من النباتات في وحدة المساحة، والذي يساعد في الحصول على أعلى محصول، وإحكام الري والعزق والخف والتسميد ومقاومة الآفات، وعدم تعرض النباتات للرقاد حيث تصبح فى وسط الخط بعد أخر عزقة مما يساعد على تثبيت النباتات في الأرض بواسطة الجذور الدعامية كما تجعل النباتات تستفيد من الماء والغذاء وبالتالي يزداد المحصول.

العزيق

يتم على مرتين الأولى خربشة قبل رية المحاياه، أي بعد حوالي 15-18 يوما من الزراعة، وذلك لإزالة الحشائش وسد خطوط، وتجرى العزقة الثانية خرطا قبل الرية الثانية وبها تصبح النباتات فى وسط الخط.

مقاومة الحشائش

تتم إما بالعزيق أو باستخدام مبيد الحشائش ويفضل مقاومتها بالعزيق ولمقاومة الحشائش عريض الأوراق مثل الشبيط والرجلة وأم اللبن يستخدم مبيد ستارين رشا عاما فى مرحلة 2-5 ورقة للشبيط أو قبل رية المحاياه بعد أسبوعين من الزراعة للحشائش الأخرى، وفى حالة إذا ما كانت الأرض الأرض موبوءة بالحشائش يستخدم مبيد “هارتس” بمعدل لتر واحد للفدان رشا بعد الزراعة وقبل الري ويجب الحرص على إزالة الحشائش المختلفة أو التي تنمو متأخرة بعد المعاملة الكيماوية بشهر .

الخف

يتم الخف بعد الانتهاء من العزقة الأولى مرة واحدة بحيث يترك نبات واحد في الجورة وينصح بعدم التأخير فى الخف وعدم الخف المتكرر وفى حالة غياب بعض الجور، يترك نباتي في الجورة المجاورة وذلك وتعويض عدد النباتات ويجب أن يتم الخف قبل رية المحاياة مباشرة حتى لا تزبل وتموت البادرات بسبب تهتك الجذور إذا ما تأخر الخف.

التسميد

التسميد الفوسفاتى، ويتم التسميد بمعدل 200كجمسوبر فوسفات الكالسيوم للفدان، والتسميد البوتاسى يضاف بمعدل 50كجم سلفات بوتاسيوم للفدان وذلك قبل الحرث، والتسميد الأزوتي.

الري

تعطى الرية الأولى المحاياة بعد 3 أسابيع، حيث ينظم بعد ذلك ينظم الري كل 12-15 يوم وفى جميع الحالات يتم الري بدون إسراف لأنه يؤدى إلى اصفرار وموت النبات والتعطيش يؤدى إلى ذبول وموت النبات.

مكافحة الآفات الحشرية

أهم الحشرات الثاقبات والمن، ويتم مقاومتها حسب التوصيات التي تصدرها وزارعة الزراعة سنويا.

مقاومة الأمراض

تعتبر أهم الأمراض الذبول المتأخر، والتفحم العادي، والبياض الزغبي، ولفحة الأوراق، وجميع الهجن مقاومة لمرض الذبول المتأخر ويراعى عدم زراعة أعلاف السورجم غير مقاومة لمرض البياض الزغبى بجوار زراعات الذرة وكذلك يجب جمع أكياس التفحم وحرقها بعيدا عن حقول الذرة.

الحصاد

 يتم الحصاد بعد 110 إلى 120 يوما من الزراعة حسب الصنف .

الإرشاد الزراعي

يقول عبد النعيم فوزي، مسؤول الإرشاد الزراعي بمديرية الزراعة بأسيوط، إن الفلاح يستخدم من 9-10 شيكارة كيماوي للفدان وهذا عدد كبير جدا، ويكفى فقط 4-5 شكارة ولكن الفلاح ينقصه هذا الوعي ونحن نقوم بالإرشادات الزراعية والندوات لتوعية الفلاح، وردا على غلاء التكاليف وعدم تناسب التكاليف مع المكاسب هذا يكون نتيجة تفتت الحيازة الزراعية، وتقوم الحكومة بمعالجة هذه المشكلة بتوحيد الحيازة وهى معاملة مجموعة الأراضي الزراعية التي تكون بجانب بعضها كأنها أرض واحدة.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى