أخر الأخباراخر الأخباربيانات و تصريحات

كنيسة قرقارص تقيم احتفالاتها بعيد رئيس الملائكة في أسيوط

بدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية احتفالاتها بعيد رئيس الملائكة ميخائيل بعدد من الكنائس، منذ مساء الثلاثاء، وأقامت كنيسة رئيس الملائكة بقرية قرقارص التابعة لمركز أسيوط، أولى أيام احتفالاتها بعيد شفيعها.

رئيس الملائكة

تنوعت فقرات الاحتفال بين إنشاد كورال الكنيسة مجموعة من الترانيم الروحية، تلاها رفع بخور عشية وخروج موكب أيقونة رئيس الملائكة الذي يجول في جميع أرجاء الكنيسة، وسط إطلاق الحضور الزغاريد والتصيفق.

الموكب

يتكون الموكب من لفيف من الشمامسة يحملون الصلبان موضوع عليها صورة رئيس الملائكة، يتقدمهم شماسا يحمل الصليب الكبير ويتوسطهم شماسا آخر يحمل أيقونة رئيس الملائكة، يسير خلفه تماما الكاهن يحمل فى يده الشورية التى يخرج منها البخور.

وشارك في احتفال اليوم لفيف من الآباء الكهنة، وهما القس ميصائيل، راعي كنيسة رئيس الملائكة بقرقارص، والقس عاموس بسطا، كاهن كنيسة الشهيد فيلوثيوس بالمطيعة، والقس دميان، والقس غايس كاهن كنيسة مارجرجس بقرية العونة التابعة لمركز ساحل سليم، وألقى القس غايس كلمته الروحية وسط حشد من المصلين من أهالي القرية والقرى المجاورة.

الكنيسة القبطية

يذكر أن تقيم الكنيسة القبطية الأرثؤذكسية احتفالاتها يوم 12 بؤونة الموافق 19 يونيو من كل عام بعيد رئيس الملائكة ميخائيل، حيث كان أصله عيدًا من أهم أعياد قدماء المصريين، فقد كان يقام “للإله ستيرون” إله النيل، ولما دخلت المسيحية مصر، بكرازة القديس مرقس الرسول، وتحول الناس من عبادة الأصنام إلى عبادة الإله الحي، تحول هذا العيد إلى تذكار للملاك ميخائيل، بصفته رئيس الملائكة الواقف أمام العرش الإلهي يقدم صلوات المؤمنين ويطلب عنهم ارتفاع مياه النيل ليعم الخير بالبلاد.

فيض وفطير

كان في زعمهم أنه في زمن فمه قطرات ماء تتبخر وتصعد إلى السماء فتتحول إلى سحب كثيفة تنهمر سيولًا من أعالي الجبال، فيفيض النهر بالمياه التي تروي البلاد، فيعم الخصب والنماء، ويفرح المصريون ويبتهجون ويتبادلون الهدايا والفطير، ومن ذلك الوقت أخذ الأهالى فى تذكار عيد رئيس الملائكة عدة عادات منها صنع الفطير وتبادله بين بعضهم البعض.

أقباط دير الزاوية يحتفلون بموكب أيقونة رفات البابا أثناسيوس بالزغاريد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى