أخر الأخباراخر الأخبار

بحضور “عبدالجليل”.. إنقاذ الطفولة تطلق مبادرات مجتمعية بأسيوط

كتب – محمود المصري وأحمد صالح:
تصوير: محمود المصري

أعلن منتصر فؤاد، القائم بأعمال مدير مكتب هيئة إنقاذ الطفولة بأسيوط “Save the Children”، إطلاق عدة مبادرات مجتمعية خلال المرحلة المقبلة، مؤكدًا دعم قيادات المحافظة لتحقيق نجاح المبادرات، منوهًا أن مكتب الهيئة بأسيوط، يلعب دورًا محوريًا لتقديم الدعم الفني والاستراتيجي لباقي مكاتب محافظات الصعيد لتضافر جهود سنوات ماضية كبيرة.

لقاء تنسيقي

جاء ذلك على هامش اللقاء التنسيقي الذي نظمته هيئة إنقاذ الطفولة الدولية بأسيوط، لبحث شراكة مجتمعية جديدة مع المؤسسات الحكومية وعرض إسهامات وتدخلات الهيئة بقري ومدن المحافظة التي تمت في حياة الأطفال.

أهداف المبادرات

وقال القائم بأعمال مدير مكتب هيئة إنقاذ الطفولة بأسيوط إن المبادرات تستهدف تنظيم  60 قافلة طبية في مجال تنظيم الأسرة بالتعاون مع مديرية الصحة، وفي مجال التعليم ستتبني الهيئة إنشاء ثلاث مدارس بتكلفة ثلاثة ملايين جنيه، وفي مجال الشباب والرياضة سيتم استهداف 275 فتاة متسربة من التعليم وتزويد عدد 11 مركز شباب بالخدمات الأساسية لممارسة الأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية والفنية.

منتصر فؤاد، القائم بأعمال مدير مكتب هيئة إنقاذ الطفولة بأسيوط “Save the Children

وأشار فؤاد إلي منحة دعم الاستمرارية للجمعيات الشريكة في مجال التضامن الاجتماعي بتكلفة أربعة ملايين جنيه لجمعيتي عطاء بلا حدود وجمعية الأيتام، ومليون ونصف المليون جنيه بهدف تحسين الفرص الاقتصادية للشباب لتقليل الهجرة غير الشرعية.

وأوضح أن اللقاء ناقش أهمية الشراكة بين هيئة إنقاذ الطفولة بأسيوط والجهات الحكومية الشريكة لدعم الإسهامات المختلفة التي تستهدف حماية الأطفال المستهدفين بالبرامج التنموية التي نفذتها الهيئة، وضرورة وضع اطار لضمان استمرارية نتائج وأثر تدخلات الهيئة خلال تواجدها بالمحافظة.

بداية العمل

وأعرب أشرف عيد، نائب المدير القطري بهيئة إنقاذ الطفولة، عن شكره وتقديره لقيادات المحافظة ومركز ومدينة أبنوب على دعمهم لأنشطة الهيئة بأسيوط، وتحديدًا مركز أبنوب، الذي بدأ العمل على أرضه في مجال التنمية الشاملة منذ العام ٢٠٠٧ بمشروعي الصداقة والشباب من أجل العمل بالتعاون مع الشباب والرياضة والتربية والتعليم والصحة والسكان والتضامن الاجتماعي.

أشرف عيد، نائب المدير القطري بهيئة إنقاذ الطفولة

 

وعرض الدكتور مايكل ميلاد، مدير برامج التعليم بهيئة إنقاذ الطفولة، الأهداف الرئيسية التي يسعي فرع الهيئة بمحافظة أسيوط إلي تحقيقها من خلال تواجده بالمراكز التي تم العمل بها، منوهًا عن بعض الأنشطة والإسهامات التي أقيمت بأسيوط في شراكة حقيقية مع مديريات (التربية والتعليم – التضامن الاجتماعي – الصحة – الشباب والرياضة).

خطة الهيئة

وأعلن ميلاد، خطة هيئة إنقاذ الطفولة بأسيوط خلال الفترة المقبلة والتي تقوم على ثلاثة محاور: التمكين والتوسع (الاستدامة) والتوثيق، من خلال دعم وتمكين الشركاء لضمان استمرار المشروعات المنفذة مع الجهات الشريكة، واستكمال الخدمات ومحاولة التأكيد علي النتائج التي قدمت للأطفال بمركز أبنوب مع استهداف بعض المراكز الأخري، بالإضافة إلي توثيق كافة الأعمال التي تمت خلال الفترة الماضية من المشروعات المنفذة بكافة مواقع العمل بالمحافظة.

الدكتور مايكل ميلاد، مدير برامج التعليم بهيئة إنقاذ الطفولة

وأكد مدير برامج التعليم بالهيئة، على أهمية الشراكة مع الهيئات الدولية الأخري لتكامل المجهودات والبرامج وتجنب التكرار في المواقع المجتمعية المستهدفة، وتفعيل مبادرة “معًا لحماية أطفالنا”.

دعم المحافظة

ثم تحدث المهندس محمد عبدالجليل، سكرتير عام محافظة أسيوط، عن دعم التعاون بين المحافظة وهيئة إنقاذ الطفولة بأسيوط لتمكين المرأة، وتحسين الخدمات الصحية في مجال حماية الطفل، وكفالة الاستدامة البيئية، وإقامة شراكة عالمية حقيقية من أجل التنمية.

المهندس محمد عبدالجليل، سكرتير عام محافظة أسيوط

وأكد عبدالجليل، دعم المحافظة لبرامج الطفل التي تتبناها هيئة إنقاذ الطفولة، وتقديرها لدور مؤسسات المجتمع المدني في تحقيق هذه البرامج واستمرارها وتيسير الإسهامات من أجل حياة أفضل للأطفال.

مساهمات بالتربية والتعليم

وخلال اللقاء عرض أشرف لطفي، مدير إدارة المشاركة المجتمعبة بمديرية التربية والتعليم، أبرز المساهمات التى قدمتها الهيئة في مجال التربية والتعليم بمحافظة أسيوط، كان الجزء الأكبر منها في مركز ومدينة أبنوب، شمل إمداد المدارس بآلاف المقاعد المدرسية للقري، بالإضافة إلي تجهيز روضات الأطفال.

أشرف لطفي، مدير إدارة المشاركة المجتمعبة بمديرية التربية والتعليمأشرف لطفي، مدير إدارة المشاركة المجتمعبة بمديرية التربية والتعليم

مساهمات بالصحة

واستعرض الدكتور محمد زين، وكيل وزارة الصحة بأسيوط، المجهودات التي بذلتها هيئة إنقاذ الطفولة في مجال الصحة والتعاون المثمر بين الهيئة ومديرية الصحة لتنفيذ ثلاث وحدات عناية مركزة للأطفال والحروق بأبنوب، ودعم مستشفي أبنوب بحضّانات، وتدعيم برامج القوافل الطبية، وتحديدًا استهداف المواطنين لإجراء التحاليل الطبية كالسكر والدم وغيرها، وبرنامج الاكتشاف المبكر للإعاقة بتكلفة 150 ألف جنيه، بالإضافة إلي ثلاث وحدات للأم الحاضنة “الكاجنرو”، وخمسة أجهزة سونار وكيما الدم بتكلفة 850 ألف جنيه، وتنفيذ 250 قافلة طبية استهدفت 30 ألف طفل وعشرة آلاف سيدة.

الدكتور محمد زين، وكيل وزارة الصحة بأسيوط

مساهمات بالتضامن

فاطمة الخياط، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، أوضحت ملامح الجهود المبذولة من هيئة إنقاذ الطفولة لتحقيق استفادة 75 ألف شخص من المستهدفين بالجمعيات الأهلية العاملة في مجال التنمية المستدامة بأسيوط من خلال  المشروعات التنموية في مجالات الصحة والتعليم والبيئة خلال 18 شهرًا بالتعاون مع المركز المصري لدعم المنظمات الأهلية وجمعية الطفولة والتنمية بمركزي ساحل سليم وأبنوب بتكلفة ثمانية ملايين جنيه.

فاطمة الخياط، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي

الشباب والرياضة

وقال عاطف محمد علي، معاون وكيل وزارة الشباب والرياضة بأسيوط، إن الهيئة نفذت برنامج متميز بالتعاون معنا وجاء بعنوان “طموحاتي” لتنمية المهارات الحياتية والعلمية للفتيات المتسربات من التعليم من سن ست سنوات إلي 16 عامًا، لتمكين تلك الفتيات لأداء دورهن في المجتمع خلال ثلاث سنوات منذ أغسطس 2015م، ووصولهن لتحقيق أقصي طاقة لهن، وتنفيذ بعض المشروعات الصغيرة لهؤلاء الفتيات للحصول علي فرص متساوية للحياة الكريمة، بالإضافة إلي عودتهن للتعليم مرة أخري، وجارِ إضافة ثلاثة مراكز شباب لاستهدافها خلال المبادرات المقبلة و600 فتاة من المتسربات من التعليم.

عاطف محمد علي، معاون وكيل وزارة الشباب والرياضة بأسيوط

قفص الإتهام

ثم قدم الفريق المسرحي لمدرسة بني محمد الشهابية الإعدادية (فتيات) عرضًا مسرحيًا بعنوان “قفص الاتهام” تناول عدة قضايا حياتية لنماذج فتيات وفتيان في مرحلة الطفولة والمراهقة والمصير المظلم الذي يؤلوا إليه بسبب الخلافات الأسرية وانفصال الزوجين، وتعرضهم للاضطهاد والانحراف والجريمة وإيداعهم في النهاية ظلمات السجن، المسرحية تحت إشراف المدربة إيمان مرعي، وإخراج شادي جابر، من هيئة إنقاذ الطفولة.

الحضور

حضر اللقاء مصطفي أبوغدير، مستشار المحافظ للشؤون الاجتماعية، وطارق حسين، وكيل مديرية الشباب والرياضة، والدكتور رأفت عوض، وكيل أول مديرية الصحة، والدكتور أسامه حجازي، مدير الطب الوقائي بالصحة، والدكتور محمد السيد، وكيل مديرية الصحة، وسمية عنتر، مدير تنظيم الأسرة بالمديرية، وحسني رجب، مدير العلاقات العامة، واللواء أشرف البيه، رئيس مركز ومدينة أبنوب، وأحمد ثابت، نائب رئيس مدينة أبنوب، ومروان عادلي، مساعد رئيس المدينة، والدكتور محمد السيد، وكيل مديرية التربية والتعليم، وأشرف لطفي، مدير المشاركة المجتمعبة بمديرية التربية والتعليم، ورشاد عبدالحي، مدير إدارة أبنوب التعليمية، وعبد الناصر أحمد، مدير إدارة الطلائع بالشباب والرياضة، ومنار كامل، مدير إدارة التنسيق والتعاون بالمحافظة، ولفيف من القيادات التنفيذية وممثلى الجمعيات الأهلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى