اخر الأخباربين الناستحقيقات

بعد إعلان مدحت شلبي.. كيف يرى المشاهدون إعلانات رمضان 2018؟

“هالله هاالله على الفانلة من قلقى وخوفى عليك ياجميل من فضلك ألبس قطونيل”.. كلمات الرياضي مدحت شلبي فى إعلان قطونيل لتشجيع القطن المصرى.

كما شارك فى إعلانات مسلسلات رمضان 2018، عدد من نجوم الفن والرياضة، وفى إعلان فودافون للنجم عمرو يوسف ودلال عبد العزيز ومشاركة رجال الكرة المصرية، اللاعب  أحمد حجازى وأحمدفتحى وسعد سمير.

وانتقد مشاهدي الفيوم إعلان اتصالات للمطربة سميرة سعيد والفنانة نيلى كريم وأحمد فهمى وشيرين رضا ومحمد رمضان، وقالوا -بحد وصفهم- إنه لا يقدم شيئا مجديا.

وجاء على رأس الإعلانات هذا العام، إعلان ” 500 – 500″، للفنان الراحل أحمد ذكى، الخاص بدعم مستشفى أحمد ذكى لعلاج الأورام، بحد وصف المشاهدين إعلان راقي وهادف.

كما أشادوا بإعلان “قلبي ومفتاحه “، لمركز الدكتور مجدي يعقوب، لدعم مؤسسة مجدى يعقوب لمرضى القلب.

“الفيومية” يرصد أراء مشاهدي الفيوم حول إعلانات رمضان 2018 في السطور التالية:

أحمد عجمى خليفة – مدير بنك تنمية بأبشواى، يقول: ما قدمه مدحت شلبي من إعلان قطونيل هو نوع من “الفكاهه”، ويرجع ذلك لأن النجم الرياضي يحقق أكبر نسبة مشاهدة، لأن له جمهور كبير.

ولم يقصد “شلبي”،  أي نوع أخر غير الفكاهة لأنه رجل رياضي مشهور واختياره من صاحب المنتج سيحقق نسب مشاهدة عالية نسبة إلى نجوميته، ولكن المزعج فى الإعلان هو طريقة غناء “شلبي”.

ويكمل خليف أن ظهور عدد من نجوم الرياضة فى إعلانات رمضان 2018، فى هذا التوقيت شيء جيد وملحوظ، لأنه موسمهم حتى يظهرون بشكل أكبر كمنتخب سيلعب فى كأس العالم المقبل الذي يبدأ بعد عدة أيام، إلى جانب أن المنتخب لم يصل إلى كأس العالم منذ 28 سنة.

احتكار

رندا محمد – معلمة، توضح أن إعلانات رمضان 2018 ما هي إلا مبالغة بزيادة وهي محتكرة ما بين الفنانين ونجوم الكرة.

وتضيف أن من الإعلانات الهادفة والراقية هذا العام إعلان مستشفى 500-500 لعلاج أورام السرطان كصدقة جارية للفنان الراحل أحمد ذكي، وإعلان فودافون لأنه يجمع بين الفنانين الكبار  ونجوم الكرة في آن واحد ومشاهد واحدة، فكرة لم الشمل هي فكرة جيدة جداً.

وتشير رندا  إلى أن من الإعلانات المفضلة هذا العام إعلان دنيا سمير غانم “جاري ياجاري”، لأن شهر رمضان فكرته اللمة والتجمع.

ووصفت رندا إعلان إتصالات أنه “إعلان سيء وغير مجدي على الإطلاق”.

كأس العالم

ويرى مختار العبيدي – موظف بجامعة الفيوم، أن ظهور نجوم الكرة في إعلانات رمضان 2018، أمر طبيعي خاصة بعد صعود المنتخب لكأس العالم وتعلق الجمهور المصري باللاعبين فهذا جانب دعائي مهم جداً.

ومن جهة نظر” العبيدي”،  أن الإعلانات هادفة فهي حسب رأيه هادفة للربح فقط سواء من جانب الشركات أو النجوم الذين ظهروا فيها.

إعلان شلبي

أما إعلان مدحت شلبي من إعتقاد العبيدي فهو إعلان غير مجدي وغير هادف وغير ناجح، معبراً “مدحت شلبي ليس علامة وليس مؤثر تجاري واعتقد أنه إعلان غير مؤثر”.

فكر ثقافي

عماد هلال – باحث ثقافي، يؤيد إعلانات التبرعات الخيرية وتقدم أكثر من عشرة مليارات جنيه لمستشفيات وجمعيات قدمت وتقدم كثير من النماذج الناجحة، وأضاف أن تلك التبرعات كانت تذهب في الماضي لجماعة تصرفها ليس ضدنا فقط ولكن تشتري بها أسلحة لميلشيات خارج مصر نعانى منها الآن في سيناء بإسم القدس وغيره، أما الآن حدث وعي وبدأ المصريون يستفيدون من تبرعاتهم وهذه حقيقة.

ويرى هلال أن الرياضيين والفنانين يدعمون هذا الاتجاه بلا مقابل وهذا دورهم ومر محمود جداً بالنسبة لهم ، والدول الكبيرة تدعم بل تفرض هذا الأمر وتهتم به.

ويتمنى هلال أن يكون هناك إتجاها لدعم التعليم أيضاً من خلال التبرعات ولو تخصم مع الأعباء الضريبية.

إعلان قطونيل

يقول الباحث الثقافي: لا أنتقد إلإعلامى الرياضى مدحت شلبي، إعلان مجرد دعم لمنتج مصري أمر مهم ومطلوب ضد المنتجات الخارجية مثل التركي وغيره، لا بأس ابداً في دعم صناعاتنا الوطنية من خلال النجوم وإلا لا يعرف أحد عنها شيء.

وتابع أن الإعلان أصبح جزءًا لا يتحزء من الصناعة وله رسالة مثل إعلانات توشيبا العربى وغيرها، وعلى الإعلان أن يلفت الإنتباه ويأخذ عين وسمع المتلقي إما بالنجاح أو بالفشل، معبراً: “أنا أرى رغم طريقة شلبى إلا أنه شد الانتباه وأؤيده”.

أفضل الإعلانات

ويرى الباحث الثقافي أن من أفضل إعلانات شهر رمضان، هو “قلبي ومفتاحه”، الخاص بمركز القلب للدكتور مجدي يعقوب، حيث استخدم لحن أغنية معبرة وهادفة مع وجوه وأصوات أطفال رائعين وعبر عن الرسالة بروح وذوق عالي.

اقرأ أيضًا

رامز تحت الصفر.. عبد الله السعيد يكشف عن أسباب توقيعه للزمالك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى