اخر الأخباربين الناستحقيقات

التواصل الاجتماعي في رمضان| موظف: مضيعة للوقت.. وطالب: لها إيجابياتها

كتب – آية أحمد، وهادي أبو العز

يجد كثيرًا من مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعي، وقتًا كافيًا طوال شهر رمضان المبارك، حتى لتصفح المواقع على الإنترنت، لطول الفترة بين السحور والإفطار، ونظرًا لقصر ساعات العمل اليومية، كما أكدت العديد من الدراسات ارتفاع نسبة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي خلال هذه الفترة، بالإضافة إلى استغلال الشركات والمواقع ذلك الشهر لتزايد المستخدمين للإنترنت.

وسأل “السوايفة” مجموعة من متصفحي مواقع التواصل الاجتماعي، لمعرفة رأيهم في ذلك، في التقرير التالى:

مواقع التواصل الاجتماعي إهدارًا للوقت

في البداية يقول يسري محمود، 40 سنة، موظف، إنه يرى جميع مواقع التواصل الاجتماعي، ما هي إلا مضيعة للوقت وإهداره على وجه العموم، ومن الجهة الأخرى في رمضان، من وجهة نظري أنهم يريدون ضياع أجر ثواب شهر رمضان العظيم، بمشاهدات المسلسلات التي يقومون بعرضها على التلفاز أو اليوتيوب، بالإضافة إلى أن هذه المسلسلات تعلم أولادنا “البلطجة وعدم احترام أخلاقيات الأديان السماوية”.

وأعرب أن الوقت قديمًا عندما كنا صغار وقبل دخول الإنترنت حياتنا، كانت الحياة أبسط من ذلك وأهدأ وكان في ذلك الشهر تكثر الزيارات العائلية والتجمع حول المائدة وتناول الإفطار جميعًا، لكن في عصر الإنترنت تضائلت كل هذه الأشياء، وأبعدت أولادنا عن الجو العائلي.

وتتفق معه جهاد سيد، مدرسة ببني سويف، إن مواقع التواصل الاجتماعي جميعها تجعلنا نضيع أوقاتنا بشكل كبير، خاصة في شهر رمضان الذي من الواجب في هذا الشهر المبارك أن نتقرب من الله أكثر وكسب الثواب فيه، والابتعاد عن ملهيات الحياة، لأنه هو شهر واحد فقط طوال السنة وبعده سنعود لحياتنا مجددًا ولدينا وقت طويل لتصفح الإنترنت، وتشير إلى أنها تؤجل مشاهدتها لمسلسلات رمضان حتي الإنتهاء من هذا الشهر العظيم ومحاولة كسب الثواب فيه أفضل من المشاهدة.

وتتضيف سارة عصام، طالبة، أري أن مواقع التواصل الاجتماعي في شهر رمضان، تصبح عبارة عن استعراض للقدرات المادية، من خلال عرض الموائد والخيام الرمضانية، وهذا يدل على التباهي بأداء العبادات والطاعات، وكأنها مقتصرة على شهر رمضان فقط،

وتقول سارة: إنني أحاول قدر المستطاع البعد عن وسائل التواصل في رمضان، وأحرص على متابعة الشخصيات الملهمة والمؤثرة، التي تنشر رسالة هادفة.

جانب إيجابي:

ويوضح شريف محمد، طالب: أنا أحاول في استخدامي لوسائل التواصل الاجتماعي في رمضان، أن أخصص لها وقتًا مناسبًا ومحددًا، وذلك حتى أركز على صلة الرحم في هذا الشهر المبارك، وحضور المناسبات العائلية، كما أنني أهتم بقراءة ما يفيدني من فوائد رمضانية وأذكار ومعلومات، وأساهم في نشر معلومات قيمة عن الشهر العظيم، لذلك فإن أثر السوشيال ميديا بالنسبة لي إيجابي.

اتفق مع في الرأي، حازم عماد، طالب، بالنسبة لي هناك أثر إيجابي للسوشيال ميديا، وذلك بحسب القيمة المضافة وتنوع مستوى المعلومة، وهناك العديد من البرامج التي تعرض تغطيات للقاءاتها مع من تستضيفهم من النخبة فأحرص على متابعتهم، كما أحرص على متابعة أوقات الصلاة والفطور.

الشركات وشهر رمضان

ونجد أيضًا إن استغلال عدد من الشركات عبر صفحاتها الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعى، موسم شهر رمضان، سواء بتصميم منتجاتها بما يتماشى مع الشهر، أو بعبارات وجمل كوميدية، مستغلين اهتمام عدد كبير من رواد مواقع التواصل بمتابعة ما تقدمه الصفحات الرسمية للشركات في هذا الشهر.

الاستفادة من اليوتيوب في رمضان

طرحت مؤخرًا شركة جوجل، ميزة جديدة لتطبيق يوتيوب التابع لها، والتي تتيح تنبيه المستخدم عند الإطالة في مشاهدة فيديو معين، حيث يمكن عرض تنبيه كل ربع ساعة حتى كل 60 دقيقة، ويمكن تخصيص هذه الميزة بكل سهولة ويسر، حتى لا يضيع الوقت من بين أيديك في ذلك الشهر المبارك دون الاستفادة منه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى