أخر الأخباربيئةبيانات و تصريحاتتقارير بيئية

دراسة توصي بضرورة فحص اللحوم المستوردة لضمان خلوها من المواد السامة

أوصت دراسة علمية أجراها عدد من الباحثين بكلية الطب البيطري- جامعة أسيوط، بضرورة الفحص المنتظم والمستمر للمتبقيات الكيميائية في اللحوم المستوردة والبلدية لضمان صحة وسلامة المستهلكين.

اللحوم المحلية

الدراسة أجراها الباحثون: إيمان عز الدولة الشرقاوي، وأحمد عبدالباقي شرقاوي بقسم الطب الشرعي والسموم البيطرية بكلية الطب البيطري بجامعة أسيوط، ووفاء أحمد على محمود الباحثة بدرجة الدكتوراة في الطب الشرعي والسموم البيطرية في الحجر البيطري بمطار أسيوط الدولي، بعنوان “متبقيات العديد من مبيدات الآفات وبعض الملوثات العضوية الأخرى في اللحوم المحلية المستهلكة في السوق في مدينة أسيوط”.

المواد الكميائية

خلال الدراسة جرى فحص وتحليل 100 عينة من اللحوم البلدية غير المطهية، والتي جمعت عشوائيًا من محلات بيع اللحوم في مدينة أسيوط، في مدى زمني يقدر بـ12 شهرًا، وهدفت الدراسة إلى تحديد النسب المختلفة لبعض المواد الكيميائية السامة المتبقية في اللحوم الجاموسي غير المطهية، والتى تتداول في مدينة أسيوط.

مخاطر صحية

وأسفرت نتائج الدراسة إلى وجود بقايا مبيدات الآفات الكلورنية العضوية والمبيدات الفسفورية العضوية وبعض مبيدات الأعشاب داخل عينات اللحوم، بقيم تركيزية عالية، وسجلت ارتفاعًا ملحوظًا في عينات اللحوم، ما يتسبب في الكثير من المخاطر الصحية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى