أخبار وتقاريربيئة

طرق جديدة لزيادة فعالية مبيدات الحشائش

المبيدات التي تستخدم للتخلص من حشائش النباتات، يمكن أن تكون أكثر فعالية، إذ أضيف إليها مثل هذه المواد:  ريكسي- سلويت ال77- زيت فول الصويا.

هذا ما ذكره الباحث أحمد الشربيني، في رسالة لنيل درجة الماجستير بكلية الزراعة جامعة الأزهر.

ومنحت جامعة الأزهر فرع القاهرة، أحمد الشربيني الباحث بكلية الزراعة جامعة الأزهر فرع أسيوط، درجة الماجستير من قسم وقاية النبات عن رسالته البحثية المقدمة تحت عنوان ” تأثير المواد الإضافية لسائل الرش علي النشاط البيولوجي ومستوي المتبقيات لبعض المبيدات”.

وقال الباحث إن الرسالة تهدف إلى تطوير أداء مستحضرات مبيدات الحشائش،  جول وايكوبارت، المستخدمة في مكافحة الحشائش عريضة الأوراق،  ومستحضري فيوزيليد فورت وجياكو، المستخدمة في مكافحة الحشائش ضيقة الأوراق، عن طريق ﺇضافة بعض المواد لسائل الرش لتحسين خواصه “مثل ريكسي، سيلويت ال77، زيت فول الصويا” ﺇلي محاليل الرش لتلك المبيدات بالمعدلات الموصي بها أو 75% من المعدلات الموصي بها في محصول البصل.

ويوضح الشربيني أن الحشائش عريضة الأوراق هي:  الشيكوريا- خبيزة- عليق- الجعضيض- زربيح، أما الحشائش ضيقة الأوراق هي: فلارس- النجيل البلدي- سعد- زمير.

وأوضحت النتائج أن إضافة المواد الإضافية حسنت من الخواص الطبيعية لسائل الرش (التوصيل الكهربائي- رقم الحموضة والقلوية- اللزوجة- التوتر السطحي).

وتبين أنه بالنسبة لمبيدات الحشائش عريضة الأوراق، فقد أثبتت النتائج أن إضافة مادة السلويت ال77 لمبيد الجول في محلول الرش سواء بالمعدل الموصي به أو 75% من المعدل الموصي به، أعطت أعلى كفاءة في عملية المقاومة.

في حين أن إضافة مادة السلويت ال77 أو ريكسي لمبيد ايكوبارت بالمعدلات السابقة، أدت إلى أعلى كفاءة للمقاومة وأقل عدد من الحشائش.

وتابع: بالنسبة لمبيدات الحشائش ضيقة الأوراق، فبينت النتائج أن إضافة مادة السلويت ال77 لمبيد فيوزيليد فورتي في محلول الرش سواء بالمعدل الموصي به أو 75% من المعدل الموصي به أعطت أعلى كفاءة في عملية المقاومة، في حين أن إضافة مادة السلويت ال77 أو زيت فول الصويا لمبيد جياكو بالمعدلات السابقة، أدت إلى أعلى كفاءة للمقاومة وأقل عدد من الحشائش.

وتابع أن النتائج بينت أن زيادة فعالية المبيدات باستخدام المواد الإضافية، أدى بدوره إلى تحسين جودة وإنتاجية محصول البصل.

كما أثبتت الدراسة أن إضافة المواد الإضافية لسائل الرش لمبيدي الجول وجياكو، أدى إلى زيادة نسبة المتبقي من المبيد في المحصول، مقارنة بالمبيدات بدون مواد إضافية، حيث كان أعلي تركيز من المبيد في الأبصال التي تمت معاملتها بمبيد الجول مضافا إليها مادة سلويت ال 77.

بينما كان أعلى تركيزًا من المبيد في الأبصال التي تمت معاملتها بمبيد جياكو مضافا إليها زيت فول الصويا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى