اخر الأخبارتقارير

بوابات الموت .. 15 مزلقانًا تهدد حياة الأهالي في قرى نجع حمادي

نقلاً عن الإصدار الورقي

كتب: بسام عبدالحميد، أيمن الوكيل

المعابر العشوائية بالقرى.. الموت على القضبان‎

15 مزلقانًا بنجع حمادي أغلبها يعمل يدويًا.. وبُعد المسافات وراء فتح المواطنين لممرات عشوائية

على طول شريط السكك الحديدية بمركز نجع حمادي تنتشر المعابر العشوائية غير المعتمدة،  يتخذ منها المواطنون طرقًا للعبور بسبب بُعد المزلقانات الأساسية، لكنه قد يكون العبور الأخير حيث تتكرر حوادث الدهس والموت أسفل عجلات القطار.

يقول مصطفى سعيد، موظف، إن بعد المزلقانات الشرعية بجانب عدم تطوير المزلقانات القائمة هو السبب فى تواجد المعابر غير الشرعية، مطالبًا باستحداث مزلقانات جديدة أو عمل أنفاق أمام القرى التي لا يوجد به مزلقانات.

ويرى أسامه عبدالله، لا يعمل، إن استعجال المواطنين وعدم التزامهم بالمزلقانات المعتمدة هو السبب الرئيسي في حوادث القطارات، بجانب لجوء البعض منهم إلى تخصيص ممرات عشوائية أمام مداخل القرى وبالقرب من الزراعات والمنازل الملاصقة للقضبان.

ويضيف محمود الجمال، سائق، أن هناك أكثر من 5 ممرات عشوائية على شريط السكة الحديد بقرى شرق النيل وحدها يستخدمها المواطنون يوميًا دون وجود علامات تحذيرية مما يعرض حياتهم للخطر، لافتًا أن تطوير المزلقانات واستحداث مزلقانات جديدة هو الحل الوحيد للقضاء على هذه الظاهرة.

ويأسف محمود عبدالحميد، من قرية نجع ركب، لمصرع نجل عمه أسفل عجلات القطار منذ شهر ونصف تقريبًا، ووقوع حادث آخر كاد أن يودي بحياة طالب في القرية بعدما صدم القطار دراجته البخارية لكنه تمكن من القفز قبل الاصطدام.

السكة الحديد

ويفيد مصدر بهندسة سكك حديد نجع حمادي بوجود أكثر من 15 مزلقانًا مقسمين ما بين مزلقانات حركة ومزلقانات هندسة، لافتًا أن مدينة نجع حمادي بها 3 مزلقانات، تم إلغاء اثنين منهم بعد إنشاء الكوبري العلوي الجديد، فيما لا يزال واحدًا يعمل وهو مزلقان العرب التابع للهندسة بالطريق الغربي.

ويوضح المصدر أن أغلب المزلقانات لم يتم تطويرها حتى الآن إذ يتم تشغيلها يدويًا سواء عن طريق رفع أزرعها ميكانيكيًا أو بطريقة الشادوف التي يتم فيها رفع زراع المزلقان بالحبل وإنزاله.

ويتابع أن الهندسة تفرض رقابة صارمة على كل المزلقانات التابعة لها ويتم صيانتها بصفة مستمرة لضمان سلامتها وسلامة العاملين بها، لا سيما في القرى التي ربما تشهد بعض الخروقات من المواطنين عن طريق فتح ممرات عشوائية بجانب المزلقانات الشرعية ويتم إغلاقها فورًا وتحرير المحاضر اللازمة للقائمين عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى