أخبار وتقاريربيئة

100 مليون جنيه لتدوير 400 طن مخلفات في قنا

عقد الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، وعبد الحميد الهجان، محافظ قنا، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا موسعًا مع مسئولي البيئة بمحافظة قنا، لمناقشة مخرجات المخطط الرئيسى لمنظومة إدارة المخلفات الصلبة البلدية بالمحافظة 2018 – 2037، ضمن خطة البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة “NSWMP”.

وقال فهمي إن الحكومة المصرية ممثلة فى وزارة البيئة اطلقت البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة في عام 2013 بمحافظات: كفر الشيخ- الغربية- أسيوط- قنا، كمرحلة أولى، تمهيدًا لتنفيذ البرنامج بكل محافظات الجمهورية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي EU وهيئة التعاون الفني الألماني Giz  وبنك التعمير الألماني Kfw وهيئة المعونة السويسرية.  Seco

المشروعه يهدف إلى الاستفادة من المخلفات المتولدة سنويا بكل أنحاء الجمهورية والتي بلغ حجمها عام 2016 نحو 100 مليون طن بزياده سنوية متوقعة تقدر بـ 2.5%.

واستعرض وزير البيئة والهجان خلال الإجتماع  الدراسة الفنية والتحليلية والاقتصادية لمنظومة إدارة المخلفات الصلبة بالمحافظة ومراحل تطبيق المنظومة على مستوى القرى والمدن، التى تمتد على مدى 20 عامًا من تاريخ البدء بها.

وأكد وزير البيئه على اهتمام الدولة برفع كفاءة قطاع تدوير المخلفات الصلبة، مشيرًا إلى أن تطبيق منظومة إدارة المخلفات الصلبة بمحافظات المرحلة الأولى يساهم في توسيع خدمات إدارة المخلفات، بالإضافة إلى توفير التكنولوجيا ورأس المال والمساعدة الفنية بما يحقق أهداف المخطط الرئيسي للمنظومة الخاصة بكل محافظة.

مشروع جديد لإدارة المخلفات الصلبة في قنا

وأضاف أن المخطط الرئيسى لمنظومة إدارة المخلفات الصلبة بكل محافظة تم تصميمه بما يتناسب مع طبيعة واحتياجات كل منها بدءا من مرحلة الجمع حتى مرحلة التخلص الآمن من المخلفات، كما أن مستوى النظافة بالمحافظات المنفذ بها البرنامج سيشهد تحسنا تدريجيا حتى يتم تشغيل المنظومة بشكل كامل عام 2020.

وقال عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، في بيان صدر اليوم، إن البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة،  تم خصص 100 مليون جنيه، لتنفيذ مشروعات المرحلة الثالثة من المنظومة.

وذكر الهجان، أن الاجتماع ناقش أهم مخرجات المخطط الرئيسي لمنظومة إدارة المخلفات الصلبة بالمحافظة، وتحديد أولوية التنفيذ لمشروعات المرحلة الثالثة، ضمن إجراءات تطوير ورفع كفاءة قطاع المخلفات الصلبة، بهدف الاستفاده من هذه المخلفات في إنتاج الأسمدة والوقود، وخلق فرص عمل جديده للشباب، وتخفيض الأثر السلبي لتلك المخلفات، ومن ثم توفير بيئة نظيفة وصحية.

ويشمل تنفيذ المرحلة إنشاء مصنع جديد لتدوير المخلفات بمدينة قوص و4 مدافن محكومة بمدن نجع حمادي ودشنا وقوص ونقادة، وإقامة 6 محطات نقل وسيطة بمدن أبو تشت وفرشوط ونجع حمادي والوقف وقنا وشرق دندرة، بالإضافة إلى تطوير مصنعي تدوير المخلفات بمدينتي قنا ونجع حمادي، لاستيعاب كميات المخلفات المتولده بكل القرى.

ويبلغ حجم المخلفات المتولدة بالمحافظة نحو 1342 طن يوميا، بما يعادل 400 ألف طن سنويا.

وأضاف الهجان  أنه من المقرر عقد دورات تدريبية وورش عمل لرفع كفاءة العاملين بالمنظومة وبعض متعهدي جمع القمامة للتدريب على الإدارة المتكاملة لمنظومة المخلفات الصلبة من جمع ونقل وتدوير ومعالجة وتخلص نهائى آمن من المخلفات.

وأضاف أن الهدف من المشروع تحقيق أكبر استفاده من تلك المخلفات وتحويلها من مشكلة تعاني منها الدولة، إلى قطاع جاذب للاستثمار، يوفر العديد من فرص العمل للشباب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى