أخبار وتقاريربيئة

مشروع جديد لإدارة المخلفات الصلبة في قنا

يعتزم الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، إجراء زيارة لقنا، يوم غد الثلاثاء، يعقد خلالها اجتماعًا مع عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، لمناقشة المخطط الرئيسي لمنظومة إدارة المخلفات الصلبة بالمحافظة.

وذكر بيان صادر عن وزارة البيئة، الأسبوع الماضي، أن الوزارة تضع قنا ضمن 4 محافظات، يطبق فيهم منظومة إدارة المخلفات الصلبة.

كان مجلس الوزراء عرض قانون المخلفات الجديد على مجلس النوابن، في وقت سابق، ليبدأ تنفيذ المنظومة في محافظات: الغربية، وكفر الشيخ، وقنا، وأسيوط كمرحلة أولية.

قال أسعد محمد، المسؤول الإعلامي لجهاز شؤون البيئة بقنا، لـ”ولاد” البلد” إن المنظومة من المقرر تنفيذها بالتعاون مع البرنامج الوطني لإدارة المخلفات في محافظة قنا، ومديرية شؤون البيئة.

وأشار إلى أن المنظومة تعمل على تعزيز أنشطة تدوير المخلفات، وتحفيز الاستثمار في مراكز المحافظة، من خلال إنشاء مصانع لتدوير المخلفات الصلبة بقنا.

وأضاف محمد أنه زيارة وزير البيئة يتخللها الاتفاق النهائي على المخططات الجديدة للتنفيذ، والتي انتهت منها بوزارة البيئة بالتعاون مع المحافظة وبنك التعمير الألماني والاتحاد الأوروبي.

وتابع أن تلك المنظومة تنهي أخطار المخلفات الصلبة، وتعمل على الاستفادة الكاملة وإعادة تصنيعها، لافتا إلى أنه من المقرر إنشاء مصنع بمحافظة قنا وآخر بمركز نجع حمادي، ضمن الخطة الأولية المقترحة لتنفيذ المنظومة.

“الخطة النهائية سيناقشها وزير البيئة ومحافظة قنا والجهاز ومسؤول جهاز تنظيم إدارة المخلفات الصلبة، والجمعيات الأهلية العاملة في مشروعات تدوير المخلفات بالمحافظة”، بحسب محمد.

وبحسب تقرير جهاز تنظيم إدارة المخلفات، فإن محافظة قنا تنتج نسبة 3.4% مخلفات صلبة بمعدل 1300 طن يومًا، تجمع عن طريق الوحدات المحلية وجهاز شؤون البيئة ومسؤولي البرنامج الوطني لإدارة المخلفات.

وقال وزير البيئة، في بيان صدر الأسبوع الماضي، أن المرحلة الثانية للمنظومة، من المخكطط الانتهاء منها بنهاية العام الحالي، بتكلفة 52 مليون جنيه.

وأضاف وزير البيئة أن المرحلة الثالثة من المنظومة تشمل إنشاء المدفن الصحي المحكوم للتخلص من المخلفات التي لاتصلح لإعادة التدوير، بتكلفة 163 مليون جنيه، ما يرفع التكلفة الإجمالية للمساهمة من جانب جهاز تنظيم ادارة المخلفات الى ¼ مليار جنيه على 3 سنو ات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى