بيئةبين الناستقارير بيئية

“بيت الزواحف”.. هنا يمكنك التقاط صور تذكارية مع الثعابين

بيت الزواحف، الموجود بحديقة الحيوان في محافظة الإسكندرية، من أهم الأماكن التي يتوافد عليها الزائرون، خلال شم النسيم.

هناك يمكنك مشاهدة الثعابين والكوبرا والسلاحف والسناجب، التي لم ترها من قبل، ويمكن أن تلتقط صورًا تذكارية معها أيضًا، بتذكرة قيمتها 5 جنيهات.

“بيت الزواحف” هو صالة كبيرة تضم نحو 13 حوضًا زجاجيًا كبيرًا، يعزل خلفه الزواحف، وأعلي كل حوض توضع لافتة كبيرة مدون عليها تاريخ ونوع وطبيعة الزواحف الموجودة بداخله.

أما عن ديكوراته فجميع الأحواض تحمل إطاراتها اللون البني، بينما الحوض من الداخل فيحمل طبيعة مصغرة للحياة، التي يمكن للزاحفة الحياة بها.

هناك تجد حوض الثعابين مليء بالرمال الجبلية، بينما تجد حوض السلاحف الكبيرة مليء بالخضرة والرمال الجبلية، أما السلاحف الصغيرة فهي تعيش داخل حوض مليء بالماء وبه بعض الأطعمة من الخضراوات.

ثعابين الكوبرا المصري

عندما تدخل ساحة “بيت الزواحف” تجد حوض بها ثعابين كبيرة الحجم، ويعلو حوضها لافتة مدون عليها “كوبرا مصرية” وموسم تزاوجها في بداية الصيف وفترة حضانة البيض 60 يوما، وتغذيتها عبارة عن “قوارض وضفادع وبيض وزواحف”.

تصوير: نشوى فاروق

وسن البلوغ من عامين إلي 4 أعوام، وعرض القلنسوة من 15 إلي 18 سم، و كمية السم في العضة الواحدة 175- 200 جرام، وعدد البيض الذي تنتجه من 8- 33 بيضة، وطولها يتراوح ما بين 150 إلى 200 سم، وتعد ثالث أكثر أنواع الكوبرا سمية.

في الأحواض التالية لافتة مدون عليها نوع الثعبان الموجود بداخله وهو “أبو السيور جبلي”، و ثعبان أبو السيور غيطي”.

أفعى المقرنة “الطريشة”

موسم التزاوج في أبريل ويونيو، وسن البلوغ من عام إلي عامين، وفترة حضانة البيض من 50 إلى 80 يوما، وطول الفقس من 12 إلي 15 سم، وعدد البيض من 8 إلي 23 بيضة.

وتتغذى على القوارض والسحالي والطيور، وتختبئ بدفن جسمها في الرمال، وتتحرك في خطوط جانبية، لذلك يطلق عليها أم الجنايب.

 الضب المصري

علي بعد خطوة واحدة تجد حوض كبير به “الضب المصري”، يعلوه لافتة تصف حالته.

تصوير: نشوى فاروق

موسم التزاوج لديه في شهر مايو، وفترة حضانة البيض 3 أشهر، ويتغذى على “الخضراوات والحشرات”.

طول جسمه من 75 إلى 80 سم، وسن البلوغ من 4 إلي 6 أعوام، وعدد بيضه من 10 إلى 40 بيضة، ووزنه يصل إلي 2 كيلوجرام.

السلحفاة اليونانية

موسم تزاوج “السلحفاة اليونانية” في فصل الربيع وفترة حضانة بيضها من 60 إلى 90 يوما، ومتوسط عمرها 50 عاما، وموسم الفقس في شهر سبتمبر وطول درقة الفقس 3.5 إلي 5 سم، وعدد بيضها من 8 إلي 15 بيضه، وتتغذى علي الفاكهة والخضراوات.

التمساح النيلي

وفى حوض كبير الحجم تجد التمساح النيلي، الذي يصل طوله من 3.5 إلي 5 أمتار، وحجمه من 500  إلى 700 كيلو، وسرعته على الأرض من 12 إلى 14 كيلو متر في الساعة، وسرعته في الماء من 30 إلى 35 كيلو متر، وعدد بيضه من 25 إلي 80 بيضة.

مدة رعاية الفقس 24 شهرا، وفترة حضانة البيض 3 أشهر، وسن البلوغ 10 أعوام، وموسم التزاوج في شهر يناير، ومتوسط العمر من 70 إلى 100 عام، ويتغذى على الطيور والأسماك و الثدييات.

ترسة حمراء الأذن

أما “ترسة حمراء الأذن” موسم تزاوجها في شهري مارس ويوليو، ووضع البيض في شهري مايو ويوليو، وفترة حضانة البيض من 60 إلى 90 يوما، وسن البلوغ 5 أعوام، وعدد البيض من 2 إلي 30 بيضة.

وطول الفقس من 20 إلى 35 ملي، ومتوسط العمر 20 عاما، وتتغذى على النباتات والديدان و القواقع، والخس.

صور للذكرى

يقف محمد جودة، الشاب ذو البشرة السمراء حاملا طفلة الصغير، محاولا إقناعه بالتصوير وهو يحمل الافعي الكبيرة، في البداية انتاب الطفل حالة من الخوف من شكل وحجم الأفعي، وهي تفرد في عنقها مستعرضة عضلاتها، يوافق الطفل على التصوير أخيرًا.

يقول جودة لـ”إسكندراني” إنه اعتاد المجئ بصحبة أطفاله وأسرته في حديقة الحيوان وزيارة بيت الزواحف، لأن أطفاله يحبون مشاهدة الثعابين والتماسيح، وأنهم يلتقطون الصور مع الثعابين والزواحف في كل مرة يأتوا هنا.

أما علا ظريف، 23 عاما، أحد زائرات بيت الزواحف تقول لـ”إسكندراني”، إنها كلما تأتي لزيارة حديقة الحيوان تزور بيت الزواحف وتلقط صورًا تذكارية وهي تحمل الثعبان الكبير كنوع من “التباهي”، لأنها ستنشر الصور عبر فيسبوك فيما بعد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى