أخر الأخبارحوارات

حوار| رئيس الوحدة المحلية بالحمام يكشف تفاصيل الخطة التنموية للقرى

كتب – فيبي مدحت ومريم ممدوح:

يقول سعد أنيس منقريوس، رئيس الوحدة المحلية بقرية الحمام، التابعة لمركز أبنوب، تم تسليم مدرسة الحمام الابتدائية المشتركة، بعد إحلال وتجديد من قبل هيئة الأبنية التعليمية بتكلفة قدرها ٤ ملايين جنيه.

ويضيف أنيس في حواره لـ“الأسايطة”، أنه تم رصف حوالي ١٤٠٠ متر بطريق قرية عرب العوامر وعرب القداديح بتكلفة قدرها مليون و450 ألف جنيه، منوهًا أن الهدف الأساسي للوحدة المحلية هو الاهتمام بقطاع البيئة والنظافة ورفع المخلفات.

  • كم عدد القرى التابعة للوحدة؟ وما هي حدود القرية؟

الوحدة تضم ٥ قرى وهما قرية الحمام، وعرب العوامر، وعرب القداديح، وكوم أبو شيل، ودير شو، ويحد القرية شمالًا قرية بني محمديات، وجنوبًا قرية بني مر، وشرقًا الظهير الصحراوي، وغربًا الطريق السريع.

  • ما هي أبرز المشروعات التى تم تنفيذها؟ وجارٍ تنفيذها؟

تم رصف طريق قرية عرب العوامر القداديح، بتكلفة قدرها مليون و450 ألف جنيهًا، تم انشاء مدخل جمالي لقرية الحمام من ناحية الطريق الصحراوي الشرقي بتكلفة بلغت 70 ألف جنيه، ودهان مقر الوحدة المحلية بالحمام بالجهود الذاتية، وإصلاح اللورد الخاص بالوحدة بتكلفة بلغت٩٦ ألف جنيهًا، وإصلاح قلاب نظافة، وشراء سيارة سلم هيدروليكي بالاشتراك مع الوحدة المحلية بقرية بنى إبراهيم بتكلفة قدرها مليون و٣٠٠ ألف جنيه، واختيار قرية الحمام من قبل وحدة إدارة مشروعات البنية الأساسية بمحافظة أسيوط، وتسليم عدد ٦ شقق بعرب العوامر للحالات التى لا يوجد لها مأوى، ورفع خطوط الجهد المتوسط على المنازل بكابلات أرضية ضمن خطة وزارة التنمية.

  • ماذا عن المجال التعليمي بشكل عام؟

بالنسبة للاهتمام بالمجال التعليمي تم تسليم مدرسة الحمام الابتدائية المشتركة بعد إحلال وتجديد من قبل هيئة الأبنية التعليمية بتكلفة قدرها ٤ ملايين جنيه.

  • حدثنا عن مدى اهتمام الوحدة بمجال البيئة؟

تقوم الوحدة بحملات باستمرار برفع القمامة والمخلفات، ويتم رفع ما يقرب من ٧٠٠٠ طن شهريًا، وتقوم الوحدة بالتعاون مع الري بتطهير الترع والمصارف بالقرية، فضلا عن تحرير محاضر للأهالي لتوصيلهم مواسير الصرف على الترع، والشهر الماضي تم تحرير ٣٢ محضرًا.

  • ماذا عن تعد الأهالي على الأراضي الزراعية؟

الوحدة تمر بصفة دورية على الأراضي في وجود تعدى تقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة مع حالات التعدي على الأراضي الزراعية، وقامت الوحدة بالتعاون مع قوات شرطة المركز الأسبوع الماضي بإزالة ١٤ حالة تعد على الأراضي الزراعية بقرية عرب القداديح

  • ماذا عن تقنين أوضاع أراض أملاك الدولة؟ وكم بلغت عددهم في دائرة الوحدة؟

حسب قانون رقم ١٤٤ لعام ٢٠١٧ بتقديم الطالبات لتقنين أوضاع الأراضي أملاك الدولة، ونص أنه يتم تقديم الطلبات بالنسبة للناس واضعي اليد على أراض أملاك الدولة، يتقدمون الطلبات للجنة المركزية المختصة بمجلس المدينة.

  • وما دور الوحدة في ذلك؟

بالنسبة لقرية الحمام فأن حالة أملاك الدولة قليلة لا تتجاوز الـ١٩ حالة، وتقوم الوحدة بتوجيه المواطن المتقدم بالطلب إلى اللجنة المختصة بمجلس المدينة لتوحيد طالبات المركز جميعًا.

  • كم عدد مركبات التوكتوك التي تم حصرها بدائرة الوحدة؟

تم حصر ٢١ مركبة توكتوك منذ بداية ستمبر الماضي، بناء على توجيهات من المحافظ بالتنسيق مع مدير إدارة المرور تقوم الوحدة بصفة مستمرة بتوجيه السائقين للإدارة لإتمام إجراءات الترخيص، تم رفع بصمة ١٩ مركبة وجارٍ استكمال باقي إجراءات الترخيص.

  • وضح لنا ما تم عمله بمشروعات الصرف الصحي بقرى دائرة الوحدة؟

في قرية الحمام تم الحصول على عقد تبرع من الأهالي بمساحة ٤٢٠ مترًا، لإقامة محطة رفع صرف صحي عليها، تم عمل المعاينة الفنية من قبل الهيئة القومية لمياه الشرب، وتمت الموافقة عليها، وجارٍ إصدار قرار تخصيصها، وتم الحصول على عقد تبرع تعالى بقرية كوم أبوشيل بقطعة أرض بمساحة ٤٨٠ مترًا، لإقامة محطة رفع صرف صحي عليها، وتم معاينتها من قبل الهيئة ووافقت عليها، بالنسبة لقريتي عرب العوامر والقداديح تم اختيار قطعة أرض أملاك دولة لإقامة محطة الصرف عليها وجارٍ إخطار الهيئة للقومية للمعاينة والموافقة عليها.

  • ماذا عن وحدة إطفاء الحرائق بدائرة الوحدة؟

لا يوجد بالوحدة المحلية بالحمام وحدة لإطفاء، ولذلك تعتمد القرى التابعة للوحدة المحلية بقرية الحمام على وحدة إطفاء مركز ومدينة أبنوب، وجارٍ حاليًا البحث عن قطعة أرض تبرع أهالي بقرية الحمام لإنشاء وحدة إطفاء عليها.

  • ماذا عن قطاع الكهرباء بالوحدة؟

تم رفع خطوط الجهد المتوسط من أعلي منازل أهالي القرية لتجنب خطورتها عليهم، تم تبديلها بكابلات أرضية، ضمن خطة وزارة التنمية المحلية، وجارٍ توريد قطع غيار لصيانة وإصلاح الكشافات وأعمدة الإنارة بقرى دائرة الوحدة بمبلغ ١٠٠ ألف جنيه.

  • هل هناك تعاون بين الوحدة والجمعيات الأهلية؟

نعم بالفعل هناك تعاون مع الجمعيات الأهلية لتقديم الخدمات، يوجد بالقرية جمعية تسمى “النهضة”، تقوم بترميم وتجديد منازل الأهالي الأولى بالرعاية وتوصيل المياه مجاني، وبالتعاون جمعية النهضة مع الوحدة وتمويل جمعية الأورمان تم إحلال وتجديد عدد ٣٢ منزلًا بقرية الحمام من فئات المجتمع ذوى الإعاقة والأرامل والأسر الأولى بالرعاية بتكلفة ٤٠ ألف جنيه للمنزل الواحد، بإجمالي تكلفة مليون و ٢٨٠ ألف جنيه، يوجد أيضا جمعية المشاركة الشعبية تقوم بجمع القمامة من داخل منازل أهالي القرية ويتم تسليمها للوحدة.

  • وجه كلمة لأهالي دائرة الوحدة؟

أولًا أقدم الشكر لأهالي قرية الحمام لتعاونه الدائم في أقامة بعض المشروعات، وأرجو منهم التعاون والتكاتف في المحافظة على الرقعة الزراعية وعدم التعدي عليها كما أرجو تعاونهم معنا في قطاع البيئة من خلال الالتزام بقواعد النظافة ورفع المخلفات من المنازل والحفاظ على شوارع القرى نظيفة من أجل أن نرى شوارعنا بالصورة التي نريدها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى