اخر الأخباربيانات و تصريحات

٢٥ فبراير… الأقصر تستضيف 21 عالمًا في مؤتمر “مصر تستطيع بأبناء النيل”

أعلنت الدكتورة نبيلة مكرم ، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج،  عن انطلاق المؤتمر الوطني لعلماء وخبراء مصر في الخارج يوم ٢٥ فبراير الحالي بالأقصر تحت عنوان “مصر تستطيع بأبناء النيل”، ويستمر لمدة يومين، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بربط المصريين في الخارج بالوطن وقضايا التنمية والتطوير.

وقالت وزيرة الهجرة – في بيان رسمي صادر – إنه من المقرر أن يشارك في المؤتمر 21 عالماً مصرياً متخصصاً في مجالات الري والموارد المائية والزراعة والتغذية والعلوم والأبحاث المتعلقة بها.وأكدت أن المؤتمر يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة بربط المصريين في الخارج بالوطن وقضايا التنمية والتطوير التي حددت محاورها استراتيجية التنمية المستدامة “مصر 2030”.

وأضافت عبيد أن قرار الوزارة بعقد هذا المؤتمر، جاء نتيجة الاهتمام الذي توليه الدولة وقيادتها بتعظيم الاستفادة من الموارد المائية وتنمية واستصلاح الأراضي المصرية، ومختلف الملفات والقضايا التي تخص المجتمعات العمرانية الجديدة، فضلًا عن مشروع المليون ونصف المليون فدان، وكذلك مشروعات الري.

مؤتمر “مصر تستطيع.. بأبناء النيل”:

وأشارت الوزيرة إلى أن المؤتمر نتاج جهد مشترك بين كل من وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، ووزارات الري، والإنتاج الحربي، والتعليم العالي والبحث العلمي، وشركة الريف المصري، وذلك لخلق منفذ ومناخ استيعابي للعقول المصرية المهاجرة في مجالات البحث العلمي والأكاديمي والاجتماعي في مجال تنمية الموارد المائية والتنمية العمرانية واستصلاح الأراضي الزراعية داخل مصر، وهو يجمع أجهزة الحكومة والجهات المعنية بذات الشأن لتعمل معاً من أجل جذب الخبرات المصرية بالخارج وتسليط الضوء عليها، وتحقيق أكبر استفادة منها على المستوى القومي.ويعد مؤتمر “مصر تستطيع.. بأبناء النيل” هو النسخة الثالثة من المؤتمر الوطني لعلماء وخبراء مصر في الخارج “مصر تستطيع” وهو أحد المحاور الاستراتيجية التي تتبناها وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج لربط الطيور المهاجرة بالوطن.

وكانت الوزارة قد عقدت المؤتمر الأول تحت عنوان “مصر تستطيع .. بعلمائها” في ديسمبر 2016، وشارك فيه نخبة من العلماء المصريين بالخارج ونتج عنه قرارات وتوصيات هامة تم تنفيذ عدد منها، وهناك ما يتم العمل على تنفيذه من تلك التوصيات، وجاء المؤتمر الثاني بعنوان “مصر تستطيع.. بالتاء المربوطة”، والذي انعقد في يوليو 2017 وشارك فيه نخبة متميزة من نابهات مصر المهاجرات، اللائي حققن نجاحات مشرفة في بلاد المهجر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى