اخر الأخبارتقاريرحاجات تهمكصحة وجمال

4 أضرار لـ”الشيشة الإلكترونية” منها السرطان.. تعرف عليهم

ظهرت في الآونة الأخيرة ظاهرة استخدام “الشيشة الإلكترونية” خصوصًا بين الشباب، وهي عبارة عن جهاز يحتوي على مادة “النيكوتين”، بإضافة بعض المواد الكيميائية والنكهات.

يستخدم بعض الناس “الشيشة الإلكترونية”، آملين في التخلص من التدخين بشكل نهائي، ومقتنعين بأنها لا تسبب أي أضرار صحية كتدخين السجائر أو الشيشة العادية.

تشرح الطبيبة بسمة مجدي، لـ”إسكندراني”، أضرار استخدام الشيشية الإلكترونية، وتبعات استخدامها، على الصحة فيما يلي:

  • الشيشية الإلكترونية قد تصيب الوجه بحروق:

أصيب بعض الحالات على مستوى العالم، بحروق في الوجه نتيجة احتراق “الشيشة الإلكترونية” أثناء استخدامها، ما أصاب الوجه بحروق من الدرجة الثانية.

ويرجع ذلك إلى سوء نوع الشيشة، فهناك أنواع مزيفة في الأسواق وتباع بأسعار رخيصة عن النوع الأصلي، ما تتسبب في إصابة الوجه بحروق وفب بعض الأحيان تمتد إلى حروق بالغة.

  • الشيشية الإلكترونية قد تسبب الإصابة بالسرطان:

يتم إضافة بعض المواد الكيمائية مجهولة المصدر إلى الشيشة الإلكترونية، كما يتم إضافة نكهات متعددة المصدر والصنع وتختلف حسب سعرها، كل هذه المواد تزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان.

  • الشيشية الإلكترونية تسبب أمراض الجهاز التنفسي:

الشيشة الإلكترونية مثلها مثل السجائر والشيشة العادية، فجميعهم يصيبون الجهاز التنفسي بالعديد من الأمراض، فدخول النيكوتين باختلاف نسبته، يصيب بأمراض الرئة والقلب.

  • الشيشية الإلكترونية تسبب الوصول للإدمان:

الشيشة الإلكترونية لا تختلف كثيرًا عن إدمان السجائر أو الشيشة العادية، فهي تزيد من الشعور بالاحتياح لها ولا تقلل التدخين كما هو شائع.

ولذلك يجب على كلًا من يريد أن يتوقف عن التدخين، أن يتخلص من الشيشة الإلكترونية فورًا ويبحث عن حلول أخرى تساعده في التوقف عن التدخين – حسب الطبيبة بسمة مجدي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى