اخر الأخباربيانات و تصريحات

“انطلق” مبادرة الأثار لتأهيل معبدي الأقصر والكرنك ومتحف الأقصر لذوي الإحتياجات الخاصة

في إطار المشروع الذي بدأته وزارة الأثار لتأهيل المواقع والمتاحف الأثرية في جمهورية مصر العربية لتكون متاحة وصديقة للزائرين ذوي الاحتياجات الخاصة؛ أطلقت الوزارة بالتعاون مع مؤسسة “حلم” مبادرة “إنطلق” لتأهيل معبدي الأقصر والكرنك ومتحف الأقصر بمحافظة الأقصر لذوي الإحتياجات الخاصة.

وزارة الأثار:

وأوضح الدكتور شريف عبد المنعم – المشرف على وحدة تطوير المواقع الأثرية، في بيان رسمي صادر عن وزارة الآثار، بأن المشروع يشمل عمل ممرات ممهدة ومنحدرات للصعود والهبوط بما يسهل حركة الكراسي المتحركة لذوي الإعاقة الحركية، كما سيتم وضع لوحات إرشادية برمز الإعاقة في إتجاه الممرات المخصصة وترجمة المواد الفيلمية المعروضة بمركز الزوار بلغة الإشارة لذوي الإعاقة السمعية.

هذا بالاضافة إلى تطوير وتجهيز دورات المياه طبقا للمواصفات العالمية لتتناسب مع الزائرين من ذوي الإحتياجات الخاصة.

وأشار مصطفى الصغير – مدير عام آثار الكرنك، بأنه تم اختيار منطقة البوديوم و المنطقة الواقعة بين عامود طهرقا و المتحف المفتوح بمعبد الكرنك لعمل ممرات بها بعرض متر ونصف بالإضافة إلى منحدر خشبي قبل بداية طريق الكباش، كما تشمل الأعمال أيضا منطقة الصوت والضوء.

ولتأهيل العاملين بالمناطق الأثرية بمحافظة الأقصر علي كيفية التعامل مع ذوي الاحتياحات الخاصة ستنظم مؤسسة حلم دورات تدريبية لمفتشي الآثار بمدينة الأقصر.

ومن جانبها قالت إيمان زيدان – المشرف على وحدة تنمية الموارد المالية، أن هذا المشروع يأتي ضمن مشاركة المؤسسات الأهلية لخدمة المجتمع ومساعدة وزارة الأثار لتطوير وتنمية الخدمات في المناطق الأثرية لذوي الاحتياجات الخاصة ما يضاعف أعداد الزائرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى