أخر الأخباربيانات و تصريحات

محافظ أسيوط: 8.31 مليار جنيه لتطوير محطة كهرباء الوليدية

قال المهندس ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط – في تصريحات صحفية له اليوم – إن مشروع انشاء وحدة ثالثة بمحطة توليد كهرباء أسيوط الوليدية، بتكلفة إجمالية تتعدى 8 مليار جنيه مصري يأتي إطار تطوير قطاع الكهرباء لتغطي كافة انحاء الجمهورية وهو الأمر الذى أدى إلى توفير فائض من الطاقة الكهربائية المضافة على الشبكة الكهربائية الموحدة لجمهورية مصر العربية، بفضل توجيهات القيادة السياسية للبلاد برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

والمحافظ أن المشروع تم البدء فيه من 28 يونيو 2017، ويتكون من غلاية من النوع “ذات الضغوط فوق الحرجة”، وتستخدم الغاز الطبيعى كوقود أساسي والمازوت كوقود بديل، بالإضافة إلى توربينة بخارية قدرة 650 ميجاوات والمكثفات والمولد وملحقاتها ويتم الربط بالشبكة الكهربائية الموحدة جهد 500 ك.ف لمشروع محطة كهرباء أسيوط.

وأوضح الدسوقي أن المشروع يقع في الجهة الغربية من نهر النيل على بعد حوالى 3 كيلو متر جنوب قناطر أسيوط، بجوار محطة توليد كهرباء أسيوط الوليدية القائمة ويتوقع بدء التشغيل التجارى للوحدة ودخولها على الشكبة الموحدة لكهرباء مصر في فبراير 2020.

وأشار إلى أن التكلفة الاجمالية للمشروع بلغت حوالي 8 مليار و310 مليون تقريبًا منها 400 مليون دولار، بالإضافة إلى المكون المحلي بالجنيه المصرى، ويبلغ حوالى 1,23 مليار جنيه.

وتابع محافظ أسيوط أنه يشارك في تمويل المكون الأجنبي لمشروع المحطة عدد من مؤسسات التمويل الدولية متمثلة في البنك الإسلامي للتنمية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية وصندوق الأوفيد OFID والصندوق السعودى للتنمية ومجموعة من البنوك المحلية برئاسة البنك الأهلي المصرى هذا بالإضافة إلى المصادر الذاتية لشركة الوجه القبلى لإنتاج الكهرباء.

وأضاف أنه يتم تنفيذ المشروع بنظام تعدد العمليات حيث تبلغ عدد العمليات لمشروع محطة توليد كهرباء أسيوط (الوليدية) 17عملية، لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد من الشركات المنفذة للمنافسة والوصول لأفضل سعر هذا ومن المخطط بدء تشغيل مشروع محطة توليد كهرباء أسيوط (الوليدية) فى يناير 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى