أخبار وتقاريربيئة

متاحف الطب البيطري.. هياكل من القرن الـ19 تلخص دورة الحياة

تصوير: أحمد دريم

متاحف كلية الطب البيطري في جامعة أسيوط، تقع بالطابق الثاني بقسم التشريح والأنسجة والأجنة، الذي طُور عقب نقل الكلية إلى مبنى الجامعة الحديث عام 1998، وهي 4 متاحف تعليمية مختلفة.

والمتاحف هي متحف الفرقة الأولى، ويحتوي على العينات التي تهم الطلاب بالمستوى الأول، ومتحف الفرقة الثانية ويضم عينات حيوانية للمستوى الثاني بالقسم، ومتحف الحيوانات البيئية، الذي يضم هياكل للحيوانات المختلفة ورؤوس الغزلان ووحيد القرن محنطة من القرن الـ 19.

بالإضافة إلى حجرة متحف الأجنة والذي يضم عينات لأجنة حيوانات محفوظة، وفي الطرقات عروض مختلفة لما تضمه تلك المتاحف.

عظام الحيوانات

يقول الدكتور محمد علم الدين، أستاذ التشريع والأجنة بكلية الطب البيطري، المشرف علي متاحف القسم، يضم متحف الفرق الأولى عينات يدرسها الطلاب، وهي عظام الأرجل الأمامية والخلفية في جميع الحيوانات مثل الكلاب والخنازير والماعز والأغنام، والخيل والجمال والجاموس والبقر.

الدكتور محمد علم الدين، أستاذ التشريع والأجنة بكلية الطب البيطري- تصوير: أحمد دريم

وفي العادة يدرس طلاب الفرقة الأولى المقارنات بين عظام الحيوانات المختلفة.

يتابع أن ترتيب العظام في المتحف وضع بطريقة تسهل الدراسة على الطالب، عندما يأخذ العينة للمذاكرة.

وهناك عينات مشرحة كالعضلات والشرايين والأوردة والأعصاب، ليست حصرية لطلاب الطب البيطري، بل لطلاب الطب الشرعي أيضًا، وكذلك المتخصصون في طب الجراحة.

يضيف أن المتحف يخدم المجتمع من خلال تعريف المواطنين بالفرق بين عظام الماشية والخراف أو الحيوانات الأخرى، كما يساعد في التفرقة بين الكلى والكبد والأمعاء بين الحيوانات المختلفة، وتحفظ هذه العينات داخل مواطن حافظة حتى لا تتعرض للتلف.

متحف المستوى الثاني 

يقول أستاذ التشريح والأجنة إن متحف الفرقة الثانية يضم مرجع لكل الفرق من البطن والصدر وأنواع الفكين والحلق والتفريق بين الحيوانات ومقارناتهم، وعرض بعض الحيوانات الصغيرة المحنطة، والمعدة ومواصفاتها وكيفية معرفتها، والقلب والطحالب والكلي  والكبد والرئتين والفرق بين كل ذلك.

كل ذلك متاح للدارسين وغير الدارسين ليتعرف عليها إذا شاء، وكذلك الكشف عن ما يعرضه الجزارون.

متحف الأجنة

يوضح علم الدين أن المتحف يضم تشرح مراحل الإخصاب والحيوانات المنوية بالشكل المكبر، وتشكيل الجنين بالمراحل العمرية المختلفة حتى الولادة.

ويشمل المتحف البويضات والخلايا ومراحل التقسيم، وبعض الأجنة المشوهة والتي بها عيوب خُلقية مثل تشوهات الخراف، الخراف، وكذلك أجنة الجمال في مراحل عمرية مختلفة بالتدريج حتى عمر الولادة. وكذلك الرحم الخاص بالحيوانات المختلفة، ونموذج للخنزير والمبيض وقناة الرحم، وجسم الرحم وقرن الرحم، ومراحل تكون الطيور منذ البداية حتى قبل الفقس، ومراحل حياة العجل وهو في الحبل السري.

المتحف ينجح في تقديم تشريح دقيق للأجنة على اختلاف أنواعها، وكذلك تطور الأجنة عند الإنسان والأسماك، اللذات يتشابهان في كثير.

متحف الحيوانات

يشير المشرف علي المتاحف، أن متحف هياكل الحيوانات البيئية يضم هياكل لحيوانات كثيرة، تعود إلى عام 1909.

أما عن تجهيز الهياكل فيقول: نجمع عظام الحيوانات او الطيور بعد تحلل اللحوم، وتغلى وتلمع، ثم يجرى تجميعها بطريقة علمية تستغرق أشهر، وتوضع بطريقة معينة حسب نظام الترتيب في المعمل.

عن المتاحف

تقول الدكتورة إيناس أحمد عبدالحافظ، رئيس قسم التشريح بكلية الطب البيطري، إن متاحف القسم كانت موجودة في مبني الكلية القديم حتى عام 1998، وكانت عبارة عن غرفة واحدة تضم العينات بشكل مكدس.

الدكتورة إيناس أحمد عبدالحافظ، رئيس قسم التشريح بكلية الطب البيطري- تصوير: أحمد دريم

وعندما انتقلنا إلى المبنى الجديدـ أنشأنا دور كامل للمتاحف يضم 3 حجرات كبيرة وغرفة رابعة أصغر، تضم متحف الفرقة الأولي والثانية ومتحف هياكل الحيوانات البيئة ومتحف الأجنة.

تضيف أن هذه المتاحف اهتم بإنشائها الراحل الدكتور حلمي بدوي، ومن وقتها كل رئيس للقسم أوأستاذ يشارك في إعداد وتطوير هذه المتاحف، حتى نستطيع ان نقول إنها موسوعية.

تتابع: نعمل قدر استطاعتنا لخدمة العلم، ونجلب الحيوانات من المستشفيات المتخصصة بالطب البيطري، ثم نحولها إلى هياكل، نستخدمها في دراسة هذه الكائنات، هذا بالإضافة إلى بعض الحيوانات والأسماك النادرة المحنطة، والمعروضة لأجل الدراسة والمعرفة.

تختتم رئيس القسم حديثها أن تلك المتاحف هدفها الأول المعرفة والعلم، لذا فهي مزارات لضيوف الجامعة والمدارس المختلفة، ولدينا معلومات كافية نستطيع أن نخدم بها طلاب العلم، ونرجوا أن تكون المتاحف معلنة للجمهور، وأن يكون هناك دعم لتطويرها، كما أننا نعتزم نشر كتيب للتعريف بتلك المتاحف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى